Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/02/2009 G Issue 13292
الاربعاء 23 صفر 1430   العدد  13292
هدف توقع اتفاقية لدعم أسر السجناء مع المديرية العامة للسجون
اللواء الحارثي: قريباً 7 إصلاحيات حديثة ولدينا 13 مصنعاً في السجون

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني - تصوير سعيد الغامدي

وقع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) صباح أمس الثلاثاء اتفاقية تعاون مع المديرية العامة للسجون لتنفيذ برنامج دعم وتوظيف السجناء والسجينات ووقع الاتفاقية مدير عام الصندوق الأستاذ أحمد المنصور الزامل والمدير العام للمديرية العامة للسجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي.

وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع منشآت القطاع الخاص على افتتاح فروع لها في السجون، وتسهيل توظيف السجناء السعوديين من الجنسين في عدد من الفرص الوظيفية المتاحة داخل السجون.

كلمة مدير عام صندوق الموارد

بعد ذلك ارتجل مدير عام صندوق الموارد البشرية أحمد المنصور الزامل كلمة رحب فيها بالاتفاقية وقال التقت في هذه الاتفاقية جميع الأهداف التي تصب في خدمة النزيل وتأهيله وإعادته عضواً نافعاً في مجتمعه وشغل أوقات فراغ السجناء والسجينات وفي نفس الوقت دعم لأسرة السجين في الخارج.

وأوضح الزامل بأن هذه الاتفاقية تنص على تشغيل (250) سجيناً وسجينة في المرحلة الأولى خلال السنتين بحيث يدفع الصندوق 50% من راتب السجين.

كلمة مدير عام السجون

بعد ذلك القى اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي كلمة أوضح فيها بأن هذه الاتفاقية الهامة سوف تفتح آفاقاً جديدة ومهمة لنزلاء السجون وأن هذا المشروع سوف يعود بالنفع والفائدة وسيحفز السجناء والسجينات للانخراط في سوق العمل وقال اللواء الحارثي إن هذه الاتفاقيات وغيرها من الاتفاقيات هي ثمرة من ثمرات ونتائج الجهود التي يقوم بها المجلس الأعلى للسجون في الكلية برئاسة سمو وزير الداخلية الذي يحرص حفظه الله لفتح آفاق جديدة في مجال تأهيل وتدريب السجناء بما ينفعهم ويعود على أسرهم بالخير.

وقال اللواء الحارثي في إجابة على أسئلة الصحفيين بأن هذا المشروع سوف يطبق في جميع سجون المملكة وأنه لن يلزم أي سجين بالتوظيف وإنما هو اختياري وليس الزاميا ولكننا نلبي رغبة لمن يحتاجون للتدريب والتأهيل.

وعن دور القطاع الخاص في افتتاح مصانع لهم داخل السجون أوضح أن الدولة قد أعطت هؤلاء مميزات هامة منها اعفاؤهم من الاجارات داخل الاصلاحيات وزارة العمل أعطتهم أيضاً مميزات في الاستقدام لمن يشغل سجينا.

وبين اللواء الحارثي إلى أن هناك فائدة كبيرة تستفيدها هذه الشركات والمصانع من هذا المشروع وهو توفير العمالة من الداخل بعد تدريبها من السجناء وبأقل التكاليف التي تصرف على العامل الأجنبي.

وحول تطوير الاصلاحيات أوضح اللواء الحارثي بأن هناك توجيهات سامية بإقامة 7 إصلاحيات جديدة كل واحدة على مساحة 2 كيلو في 2 كيلو في كل مدينة وهي مهيأة لجميع المرافق والتدريب والتأهيل.

وسوف توقع عقودها وتنتهي منها خلال السنتين وهي سوف تستوعب المصانع رغبة في توسيع دائرة المشاركة للمصانع داخل الاصلاحيات.

مشيراً الى ان هناك (13) مصنعاً تعمل حالياً في السجون واختتم اللواء الحارثي قائلاً إن السجون في المملكة تولي السجين كل رعاية واهتمام وان جميع حقوقهم تحظى بمتابعة من هذه القيادة ونجد كل تعاون مع قبل هيئة حقوق الإنسان من خلال متابعاتهم وملاحظاتهم وتجد التجاوب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد