Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/02/2009 G Issue 13292
الاربعاء 23 صفر 1430   العدد  13292
أنت
صلُّوا
م. عبدالمحسن بن عبدالله الماضي

 

وردتني أقوال متعددة في بيان الأصل اللغوي لمعنى الصلاة.. بعد مقالة كتبتها عن الصلاة تاريخاً ومعنى.. ومن ذلك:

1- أنها من الصِّلاء.. وهي النار، ومعنى صلَّى بالتضعيف: أزال عن نفسه بهذه العبادة الصِّلاء أي: النار.. مثل قولهم مرّضَ بالتضعيف: أي أزال المرض.. وهو من مأخذ الأول باختلاف في التخريج.

2- أنها من الدعاء.. من قول شاعرهم: عليك مثل الذي صليت.. أي دعوت.. وفي الصلاة المفروضة دعاء فسميت ببعض أجزائها.. وهو قول كثير من أهل اللغة.

3- أنها من التعظيم كقولهم في التشهد: (الصلوات لله).. أي الأدعية التي يراد بها التعظيم.. فسميت الصلاة بذلك لما فيها من تعظيم الله وتقديسه.

4- أنها من الصلا: وهو ما بين يمين الذَّنَبِ وشماله في الحيوان.. وأول موصل الفخذين من الإنسان، وهما يتحركان عند الانحناء والقيام في الصلاة.

5- أنها من الصِلا: وهو وسط الظهر من الإنسان ومن كل ذي أربع.. لأن الإنسان يبسط صَلاهُ عند الصلاة.. وهو مثل سابقه في التخريج.

6- والفعل صلّى مضعفاً (أي بالتشديد).. والصلاة اسم يوضع موضع المصدر.. تقول: صليت صلاة ولا تقل: تصلية التي هي مصدر المُضَعَّف.. واسم الفاعل مُصَلٍّ، واسم المكان مُصَلَّى.. ووردت الصلاة في القرآن بمعنى العبادة المفروضة.. {مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ} هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ} بمعنى ما يتصل بالدعاء من الرحمة.. {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ} بمعنى الدعاء.

7- وقال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} فالصلاة من الله الرحمة.. والصلاة ومن الملائكة الاستغفار.. والصلاة من العبد الدعاء.. وقالوا: الصلاة بين العبد وربه.. والصلاة في معنى الدعاء أو ما يتصل به من الرحمة أو التعظيم والتقديس.

الخلاصة: في كتب اللغة متسع غير ما ذُكِر والأمر يحتاج إلى مزيد من البحث لمن أراد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد