Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/02/2009 G Issue 13292
الاربعاء 23 صفر 1430   العدد  13292
في اجتماع رأسه سمو أمين الرياض مع رؤساء البلديات الفرعية
اعتماد300 مليون لمشروع المراكز الإدارية ولإنشاء مركزين إداريين في (السلي) وشمال الرياض

 

«الجزيرة» - عبدالرحمن المصيبيح

ترأس صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض أمس اجتماع رؤساء البلديات الفرعية ومديري العموم بالأمانة بحضور وكيل الأمين للتعمير والمشاريع والوكيل المساعد للتعمير والمشاريع والوكيل المساعد للخدمات ومديري العموم ورؤساء البلديات الفرعية.. وقد استعرض مقرر الاجتماع رئيس بلدية عرقة المهندس خالد بن سليمان الرويشد أعمال الاجتماع الذي تضمن عرضا عن الميزانية الحالية للسنة المالية 1430- 1431هـ حيث قدم مدير عام الشئون المالية والإدارية الأستاذ سعد بن إبراهيم الهويشل عرضاً بما تم اعتماده من برامج ومشاريع جديدة وتقرير مختصر عمّا تم انجازه من ميزانية السنة المالية الماضية 1428-1429هـ مبيناً اعتمادات أبواب الميزانية والبرامج البديلة المعتمدة والبرامج القائمة التي تم زيادة تكاليفها وكذلك المشاريع الجديدة المعتمدة والمشاريع القائمة التي تم زيادة تكاليفها.

وقد أوضح سمو أمين منطقة الرياض أن ما تحقيق من إيرادات هو نتيجة ما تقوم به الأمانة من استغلال المواقع الاستثمارية وطرحها في منافسات عامة للجميع ومتابعة تحصيل إيجارات ورسوم اللوحات الدعائية والإعلانية وتأجير بعض المرافق إضافة إلى إيرادات البلدية الأخرى، وأن إيرادات الأمانة من (مدينة الرياض فقط) تمثل ما نسبته (26 %) من إجمالي تقدير إيرادات الأمانات والبلديات والمجمعات القروية.

بعد ذلك استعرض مساعد مدير عام صحة البيئة المهندس محمد بن عبدالله السويلم برنامج الأمانة لعيد الأضحى المبارك للعام الماضي، حيث قدم عرضاً للبرنامج مبيناً الجهود التي قامت بها الأمانة من خلال تنظيم العديد من مواقع نقاط الذبح للتيسير على المواطن والمقيم وتقديم أفضل الخدمات في أيام عيد الأضحى المبارك، والتي سهلت على كافة فئات المجتمع الوصول إليها.

اثر ذلك أكد سمو أمين منطقة الرياض أن على رؤساء البلديات الفرعية الحرص بأن تشمل تلك المواقع المؤقتة التي تم تحديدها لذبح الأضاحي جميع نواحي المدينة، موجهاً بأن يتم حصر المواقع التي يمكن استخدامها كساحات متعددة الاستعمالات للاستفادة منها بالأنشطة والمناسبات التي تقيمها الأمانة.

بعد ذلك استعرض مدير عام الخدمات الاجتماعية المهندس بدر بن عبيد البديوي برنامج فعاليات الأمانة لعام 1430هـ مبيناً الجهود التي تقوم بها الأمانة اتجاه تنظيم العديد من الفعاليات التي تناسب كافة فئات المجتمع مشيراً إلى عزم الأمانة القيام ببرنامج منتظم لإقامة الفعاليات في نهاية الأسبوع يستمر حتى نهاية شهر جمادى الآخرة، حيث قام بعرض جدول الفعاليات ومواقعها خلال هذا العام، والتي تشمل العديد من الأنشطة والمسرحيات الجديدة والمعادة وكذلك الأمسيات الشعرية والخيام الشعبية، وفعاليات وبرامج ترفيهية ومسابقات. ثم استعرض مدير عام الحدائق وعمارة البيئة الدكتور إبراهيم بن مبارك الدجين

برنامج ربيع الرياض الذي سيبدأ إن شاء الله يوم 11 ربيع الآخر بجامعة الأمير سلطان ويشهد إضافة إلى معرض الزهور والنباتات تقديم فقرات تعليمية وترفيهية للأطفال حول الزهور ونباتات الزينة والألعاب الهوائية وكذلك برنامج زراعة الزهور للطلاب وحلبة التزلج على الجليد وغيرها.

وقد أوضح سمو أمين منطقة الرياض أن الهدف والرؤية المستقبلية أن يكون هناك برنامج ثقافي ترفيهي على مدار العام بمدينة الرياض ابتداء من فعاليات عيد الفطر المبارك وحتى نهاية شهر جمادى الآخرة حيث يبدأ مهرجان الصيف والذي تنظمه الغرفة التجارية، وأن الأمانة تسعى للانتشار بشكل أكبر من حيث مواقع الفعاليات وعددها.

وأضاف أنه يأمل أن يتطور هذا البرنامج في السنوات القادمة ويزداد عددها وان تدخل مع الأمانة جهات أخرى مثل جمعية الثقافة والفنون والنادي الأدبي وغيرها، مشيراً إلى أن مدينة مثل الرياض بحاجة إلى متنفس كبير والرياض موعودة إن شاء الله بمستقبل طيب من الحدائق والمنتزهات ومنها حدائق الملك عبدالله العالمية ومنتزه الملك عبدالله بالملز ومنتزه الأمير سلمان والتي ستكون أماكن ترفيه للمواطنين والمقيمين بها.

كما أشار سموه إلى أنه بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تم مؤخراً اعتماد مبلغ 300 مليون ريال لتنفيذ المركز الإداري بالسلي بمساحة 120 ألف م2 وآخر شمال الرياض بمساحة 400 ألف م2، موضحاً بأن إنشاء المراكز الإدارية يهدف إلى تقديم وتقريب الخدمات بشكل متوازٍ ومتساوٍ مرتبطة باحتياجات المواطن الدائمة لتقليل مسافات الوصول إليها وأيضاً تنظيم الحركة المرورية داخل المدينة، حيث يحتوي كل مركز على فرع لكل من (البلدية، الشرطة، كتابة العدل، شركة الكهرباء، المرور، الدفاع المدني، الأحوال المدنية، شركة الاتصالات، البريد). وكل مشروع يحتوي على خيمة للأنشطة الثقافية والاجتماعية التي تخدم المواطنين محاطا بأرصفة خارجية ممرات للمشاة على كامل محيط المركز الإداري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد