Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/02/2009 G Issue 13292
الاربعاء 23 صفر 1430   العدد  13292

سامحونا
منتخبنا بين الحجز (المؤكد) و(الانتظار)
أحمد العلولا

 

أن تخسر في معركة.. هذا معناه أنه بمقدورك الفوز في الحرب! .. كفانا الله شر الحروب.. وأخواتها.

.. بعد خسارة منتخبنا الأول في مشوار نهائيات كأس العالم أمام كوريا الشمالية.. والاكتفاء بأربع نقاط من أربع مباريات.. ثم إعلان ناصر الجوهر عن تقديم استقالته من تدريب المنتخب.. وقبولها..

.. كانت هنا خيبة أمل كبيرة وتراجع (مؤشر) التفاؤل ببلوغ النهائي العالمي للمرة الخامسة!

.. هكذا اعتدنا بطبيعة الحال مسار الموقف بعد تلقي أي صدمة طارئة وقد سارع كتبة (الانفعالات) لإطلاق صرخات الحسرة على ضياع الفرصة.. لكنهم في الواقع (مخطئون) (واهمون) يعيبهم دائماً التسرع في إصدار أحكام طابعها التشنج في حال يغيب اللجوء وقتها للعقل والحكمة والمنطق!

.. ويبقى الأقوى دائماً على مستوى الأفراد والجماعات.. من يتمكن من السيطرة وضبط الأمور في مواجهة الأزمات.. وأعتقد أنه من الحكم بمكان العودة إلى (إدارة الأزمات) وتذكر السطر الأول من المقال أعلاه.. ذلك أن للجولات.. والصولات بقية وواجبنا دراستها واستثمارها جيداً لمصلحة الأخضر.. واعتبار مباراة إيران في عقر دارها هي نقطة البداية والانطلاقة لترجمة الرغبة بالمشاركة في جنوب إفريقيا.. طبعاً لن أقول عن لقاء إيران.. وبقية المباريات إنها سهلة.. وهي في متناول اليد!

.. لكنها كذلك لن تكون أيضاً صعبة.. وبالعزيمة والتصميم وقوة الإرادة من قبل اللاعبين تحديداً.. الذين تقع عليهم مسؤولية التأهل بصرف النظر عن هوية وكفاءة المدرب الذي سيتولى مهمة الإشراف مستقبلاً..

.. لاعب المنتخب.. أولاً وأخيراً هو من يمتلك قرار (الحجز المؤكد) أو التسجيل على قائمة الانتظار في رحلة الرياض المتجهة إلى كأس العالم.. علماً أنه تم التأكيد على رفع شعار (ممنوع الواسطة)

وسامحونا!!

مرحباً بقدوم البطل الأولمبي

سارع الأمير نواف بن محمد رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى في استثمار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التربية والتعليم والرئاسة العامة لرعاية الشباب والخاصة باكتشاف المواهب ورعايتها في ميدان الرياضة منذ سن مبكرة.. من نقلها (على الورق) بالتطبيق على أرض الواقع وذلك من خلال عقد اجتماعات ثنائية والوصول إلى وضع آليات عمل مناسبة تستهدف تطبيق المشروع بدءاً من إعداد (البطل الأولمبي) بموجب شراكة فعالة بين التربية والتعليم.. والاتحاد السعودي لألعاب القوى.. تلك الرؤية التي تتطلع لخلق نتائج إيجابية.. ذات مردود رافد للمساهمة في بناء مكانة مرموقة لأم الألعاب تنطلق من المدرسة التي سيكون لها دور رائد في تنشئة الرياضي وإعداده وفق دراسات وخطط فنية سوف تنعكس بالفائدة المثمرة على رياضة الوطن!

.. ما أروعك.. نواف بن محمد كقيادة رياضية وشبابية تتحرك في كل الاتجاهات ناشداً التطور والتقدم.. ودعواتنا بكل التوفيق للخطوة المباركة وأن نرى في القريب العاجل أكثر من بطل أولمبي!

وسامحونا!!

دراسة تنتظر التنفيذ

اطلعت على دراسة مقترحة لتطوير مستوى كرة القدم بالأندية وبالذات لأندية الموارد المحدودة.. أعدها الأستاذ سليمان الصويان من نادي الخلود بمحافظة الرس وهي في طريقها لمكتب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب للنظر بما حملته من نتائج وتوصيات.

.. الدراسة الميدانية التي أعدها الباحث الصويان بحدود 20 ورقة.. تضمنت قراءة واقعية ونتاج تجربة استغرقت عامين تم خلالها عقد مقارنة لمكانة الفريق (قبل وبعد) التطبيق وجاءت النتائج إيجابية بشكل كبير..

.. لن أتطرق الآن لمضمون الدراسة.. وسوف أنتظر إلى ما بعد رؤية رعاية الشباب ولكنها باختصار تستهدف بناء اللاعب الشاب وإعداده بطريقة صحيحة وتحفيزه بالإعلان عن شخصيته الرياضية.. ونبوغه بموجب تقديم مكافأة مالية للرياضي المتفوق!

.. لكن (أم المشاكل) التي قد تقف عائقاً رئيساً في تنفيذ تلك الدراسة.. لم يتجاهلها الباحث.. وإنما تناولها وفق رؤية مقترحة بأن يخصص دعم مالي مناسب للأندية.. وقد حدد تلك المصادر!

.. سليمان الصويان.. اختتم دراسته المقدمة بهذه الأبيات الشعرية له قائلاً:

إلى صرت تبني مع رجال يعيتون

مهمتك في صنع الأمجاد سهله

ولا صرت تبني جنب ناس يهدون

جهدك طحين منتثر فوق سهله

.. صح لسانك.. ولا تلام بعد ذلك الجهد...

وسامحونا!!

سامحونا.. بالتقسيط المريح!

* من وجهة نظري.. تبدو حظوظ ابن همام هي الأكثر قوة للفوز في انتخابات المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي لكرة القدم مستنداً على حقائق سوف أتطرق لها مستقبلاً.

* ويكاد يعجز منصور البلوي مهما قدم شيكاً مفتوحاً.. من أجل نقل خدمات الدولي ياسر القحطاني (الهلالي) لنادي الاتحاد.. لأن (الكاسر) خط أحمر.. وممنوع الاقتراب منه كحال التحذير بالنسبة لوسائل نقل الشحن والتي تضع عبارة (خطر) ويرجى الابتعاد على مقدار مسافة 20 متراً وأكثر!!

** وأستدرك قائلاً.. قد يستطيع نقله في حالة واحدة.. أن يخرج من الهلال.. وإلى جهة محددة واحدة.. هي الهلال الكيان على عنوانه.. ضاحية العريجاء في العاصمة.. الرياض!!

* ولكن.. لماذا أجزم في موضوع استحالة الرئيس (الثري) السابق في الظفر بصفقة القحطاني.. الهلالي؟

.. ليس لأن عقد اللاعب (ساري المفعول) لسنة ونصف مقبلة!!

ولكن.. الأهم.. أن شخصية وفكر ياسر.. ليست بمستوى الدوخي والعويران - مع كامل الاحترام والتقدير-.

* لاحقت الكاميرا عبدالعزيز العنقري وقدمته عشرات المرات لجمهور المشاهدين.. في الوقت الذي سجلت فيه إخفاقا بالغا من إظهار صورة م. العفالق رئيس الفتح الفائز!!

.. ويا للأسف!!

* المدرب فتحي.. والفريق الفتح هناك اتفاق مسبق على (افتتاح) مسابقة كأس سمو ولي العهد بتحقيق الفوز التاريخي على بطل الكؤوس.. وتستاهل يا فتح!!

* في الفتح.. وغيره من فرق الدرجة الأولى.. هناك لاعبون وبجدارة شرف تمثيل منتخب الوطن الأول.. لكنها الأضواء والشهرة تضع هؤلاء في بحر النسيان ودائرة المجهول.. فهل من التفاتة صادقة ترسمها لجنة المنتخبات مستقبلاً؟

* يعيبون كثيرا على رئيس الأهلي ابتسامته المشرقة بعد كل هدف (فتحاوي) ويطالبونه بالوجه (المكشر العابس) ولكن مهلاً.. نصيحة للعنقري ولغيره (ابتسم دائما) ولا عليك وتذكر.. أن ابتسامتك في وجه أخيك صدقة!

.. وأخيراً.. تدل الابتسامة على السعادة والصحة النفسية.. وعلينا أن نتقبل الرياضة ونتائجها بصدر رحب!!

* كنت أرى الأفضل من باب المساواة ومبدأ تكافؤ الفرص.. أن يمنع اللاعب غير السعودي من المشاركة في مسابقة كأس ولي العهد خصوصاً في مباريات فرق الأولى مع الممتاز.. ومع ذلك فقد تمكن الفتح من (تفجير) المفاجأة بالفوز على الأهلي!

* من يستطيع إيقاف حملات التراشق وتوجيه الاتهامات المتبادلة داخل البيت الوحداوي؟

.. لقد ضحكت من أعماق القلب (وشر البلية ما يضحك) فالقرشي سعد العضو المستقيل صرح مؤخرا بكلام يجب التوقف عنده طويلاً.. ومن ثم مساءلته حول وصف مجلس الإدارة بأنه (كومبارس) و(صوري) وأن من يدير النادي هو ابن عم الرئيس طلعت تونسي.. وكذلك تحول الأعضاء إلى (بصمجية) ولا حول لهم ولا قوة سوى النطق بالموافقة على قرارات ابن رئيس النادي.. يا ساتر.. هذه الوحدة التي ما يغلبها أكبر غلاب!!

* حقاً.. أنتم الأبطال الذين ترفعون (الرأس) في كل المناسبات التي تشاركون بها..

.. شكرا لأبطال ذوي الاحتياجات الخاصة بفوزهم بست ميداليات (4 ذهبية وفضيتين) في رياضة التزلج على الجليد بدورة الألعاب التاسعة الشتوية لذوي الاحتياجات الخاصة والتي أقيمت مؤخراً في أمريكا.. وشاركت المملكة للمرة الأولى..

.. أبطال.. أبطال من ذهب رفعوا اسم المملكة بالتفوق على الجليد.. وفي رياضة غير معروفة لدينا!!

** إلى كافة الرياضيين الأسوياء في كافة الألعاب.. وفي مقدمتها كرة القدم.. أبعث (صورة طبق الأصل) وبرسم الوصول.. للإحاطة

.. وسامحونا!!


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد