Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/02/2009 G Issue 13292
الاربعاء 23 صفر 1430   العدد  13292
السهل الممتنع
(خطاب الخوجلي).. هو الفيصل
صالح السليمان

 

تباينت التوقعات والتفسيرات حول ما سيحدث لو رفض اللاعب عيسى المحياني العرض الأكبر في نهاية فترة عرضه على لائحة الانتقال.. هناك من حاول لي أعناق نصوص اللائحة لتفسيرها كما يشاء وحسب ما يريد ولو خالف لوائح الفيفا.. حتى رئيس اللجنة الدكتور صالح بن ناصر أطلق تصريحات متضاربه غير قاطعة يبدو فيها شيء من المجاملة والمهادنة حول هذه النقطة ولم يعطِ تفسيراً واضحاً وقاطعاً لها!..

اللجنة مرت هذا الموسم بتجربة عملية وواقعة مشابهة وهي حالة لاعب النصر محمد الخوجلي والموضوع على لائحة الانتقال والذي رفض العرض الوحيد من ناديه وهو ما يعتبر العرض الأكبر.. فقدمت اللجنة القرار الرسمي لها من خلال خطاب رسمي لوكيل اللاعب..

وأبرز ما جاء في خطاب اللجنة لوكيل أعمال اللاعب.. قرارها ( استمرار اللاعب في اللعب لناديه حتى نهاية عقده ثم يخير بين الاستمرار في ناديه كهاو أو الانتقال لناد يطبق الاحتراف مع الاحتفاظ لناديه بحصته من مقابل الانتقال ).

في حال رفض عيسى المحياني العرض الأكبر.. لابد للجنة من إعادة هذا الخطاب شكلاً ومضموناً (بعد تغيير الأسماء) لوكيل أعماله.. أما غير هذا فيعني أننا لا نتحرك تحت مظلة لوائح وأنظمه بل تتلاعب باحترافنا الأهواء والأمزجة والمحسوبيات والمجاملات..

مناورات

فور وضع عيسى المحياني على لائحة الانتقال أذيع أن الاتحاد قدم عرضاً رسمياً كبيراً للظفر باللاعب عيسى المحياني.. وواضح أنه مجرد فرقعة إعلامية ومناورة مبكرة.. ودعم معنوي سريع لرئيس الوحدة أمام الجماهير الوحداوية بعد أن جازف في التصدي لرغبة اللاعب وحرم خزينة النادي من عشرين مليوناً مضمونة مقابل وعود كلامية لم تتحقق.. هي مناورة لأن الاتحاد إذا أراد المنافسة على اللاعب فلن يقدم عرضه إلا في اليوم الأخير..

أيضاً أحد مسؤولي النصر أعلن أنهم سيقدمون عرضاً سيكون الأكبر للاعب.. ولا أحد يفهم كيف سيعرفون أنه العرض الأكبر.. هل ستسرب لهم قيمة العروض الأخرى!.. لو كانت إدارة النصر جادة في كسب اللاعب لأخفت عرضها.. ولكن الهدف فقط الضغط على الهلال لتقديم عرض كبير.. وما يدعم عدم جدية عرض النصر هو أن رجال النصر لديهم حتماً كرامة وكبرياء ولا أظنهم سيقبلون بلاعب أعلن بصريح العبارة أنه يريد النادي المنافس.. فضلاً أنهم أعلنوا أنهم لن يتعاملوا مع الأستاذ أحمد القرون في أي صفقات قادمة.

وبما أننا نتحدث عن المناورات.. نعرج على سالفة البرازيلي نيفيز.. فالبلوي وقع مع اللاعب في الإعلام.. وفي الواقع ذهب اللاعب للهلال..! البلوي تحدث بلسانه وبكل وضوح وقبل إغلاق فترة التسجيل بيوم أن اللاعب سيتم تسجيله غداً.. وبرر تأخير إعلان اسم اللاعب خوفاً من التخريب!.. وبعدها بساعات وقبل الإغلاق يقدم الاتحاد لاعباً آخر لتسجيله كرابع..

وتفسيري لما حدث وقد لا يكون صحيحاً أن البلوي كان يتوقع أن الهلال سيسجل نيفيز بدلاً من التايب.. فكان يشيع إعلامياً أن الاتحاد وقع مع اللاعب حتى ينتشر في الوسط الرياضي قناعة تامة أن اللاعب اتحادي.. فإذا سجله الهلال يبدأ في الاحتجاج والغضب وأن الهلال زايد وخطف اللاعب من الاتحاد ويطالب بتطبيق ميثاق الشرف كما طبق في حالة مانسو!! مع أن البلوي يعلم أن منع مانسو هي مشكلة بينه وبين الأهلي لا علاقة لها البتة بميثاق شرف أو خلافه.. والمهم أن الهلال في حالة نيفيز فوت عليه الفرصة وكان مسؤولوه أكثر دهاء منه.

(الانضباط) تحرج الأمير سلطان

قرار الانضباط بتجاوز نقل مباراة النصر والاتحاد لجدة كان غريباً.. وزاد الاستغراب إلغاء القرار كأنه لم يكن.. شخصياً أرى أن قرار الإلغاء اضطر له الأمير سلطان مكرهاً لاحتواء الواقعة.. بسبب أخطاء لجنة الانضباط التي جعلت نادي الاتحاد يحتج على حرمانه من نقل المباراة لملعبه.. وأيضاً استئناف النصر ضد القرار لاستغلال خطأ لجنة الانضباط رغم أنهم المستفيدون منه.. وللتغطية على هذه المجاملة وصرف الأنظار عنها.. فضلاً عن ادعائهم عدم وجود شغب من مشجعيهم..!.

الأهم في قرار الأمير سلطان هو التوجيه من سموه بتشكيل لجنة للتحقيق في المتسبب بهذا القرار المحرج.. وبدورنا نأمل أن تكون التحقيقات جادة ومعلنة.. كما نطالب بالإفصاح عن نتائج التحقيق في أحداث الوحدة والهلال بمكة.. والتي شهدت دخول العشرات من العبوات المائية إلى المدرجات! ما يوحي أن هناك أيدي خفية خلف الأحداث.

بلوي الوطني وسيف الرائد

كما هو متوقع لم يستقل رئيس الوطني محمد البلوي من الرئاسة ولم يكن على (قد) كلمته ولم يعدُ ظهوره الإعلامي المكثف إلا تواجداً عبثياً وبحثاً عن إثارة ممجوجة..

البلوي الذي أغضبه حرمانه من مواصلة انتهاز غياب دوليي الهلال في خدمة منتخب بلدهم كما حدث في الدوري.. لم نرَ له رد فعل في الموسم المنصرم عندما قدمت مباراة الوطني أمام الاتحاد وهي التي تستحق الاحتجاج عليها لأنه لا يوجد سبب للتقديم ولأن التقديم كان لأسابيع ومباراة دورية تهم الوطني للهروب من مؤخرة الدوري.. فلم نرَ لبلوي الوطني تصريحات غاضبه ولم يهدد بالاستقالة ولم يسئ للاتحاد كما فعل مع الهلال..

على كل حال الشخص الذي يخسر فريقه بسباعية ولم تراوده حتى فكرة الاستقالة هو لن يستقيل أبداً إلا بعد هبوط الفريق للأولى..

في مقابل ذلك كان لرئيس الرائد الأستاذ خالد السيف موقف وطني مشرف عندما رحب بقرار اتحاد الكرة تأجيل مباراة الاتحاد والرائد وأكد أن من حق الاتحاد الاستفادة من لاعبيه الدوليين..

لابد من حل جذري..!

إذا كانت لجنة المسابقات ولجنة المنتخبات حريصة على سلامة وصحة لاعبي المنتخب حتى أن المصاب بالكاد تسمح له باستئناف نشاطه مع ناديه.. كيف تسمح بمشاركة نجوم المنتخب خلال 48 ساعة.. ولا تمنحهم وأنديتهم فرصة كافية للراحة والتقاط الأنفاس..

على الأندية أن تدافع عن حقوقها.. وتقدم خطاباً للأمير سلطان لمطالبته بالتدخل ووضع تنظيم ملزم.. بحيث لا يقل الفارق بين أي مباراة للمنتخب والمباراة المحلية للنادي الذي يقدم لاعبين مؤثرين للمنتخب عن أربعة أيام إذا كانت المباراة داخلية وخمسة أيام إذا كانت خارجية.

الهلال خرج في الموسم المنصرم من نصف نهائي الخليج بسبب المنتخب.. وهذا الموسم خسر نقطتين ثمينتين قد تكلفانه درع الدوري.. وليس هذا فقط بل يتعرض لحملة تشويه كما يفعل رئيس الوطني وذنب الهلال أنه يريد الاستفادة من لاعبيه الدوليين.. أندية الدعم لا تريد امتيازات هي تريد فقط المحافظة على حقوقها وحمايتها وعدم جعلها فريسة سهله للأندية الأخرى.

ضربات حرة

* لازال الهلال يقدم عطاءات ومستوى أقل من الإمكانات الكبيرة للاعبيه.. في مباراة الوطني عك كروي في الخطوط الخلفية وكثرة تناقل الكرات والتمريرات السلبية بين الدفاع والوسط وإيقاع بطيء ما أضعف تأسيس الهجمات في مهدها وأخر الحسم..

* كان الأفضل إسناد تحكيم مباراة الهلال والوحدة لطاقم أجنبي أسوة بمباراة الاتحاد والنصر..

* هو يعلم أنه غير قادر على التعاقد مع ياسر وأن هذا فوق طاقته.. لكن ربما طموحه هو التقاط صوره معه ووضعها في ناديه مع صور إيتو وفيجو..

* بعد أن كانوا يتهجمون على كوزمين.. يرشحونه الآن للمنتخب لسببين.. حرمان فريق الهلال منه.. يمكن من خلال كوزمين التدخل بشؤون المنتخب وانتقاد التشكيلة بدعوى أنه كان مدرباً هلالياً.

* الهلال قدم للمنتخب أبو راس وكندينيو وباكيتا.. والنتيجة خسرهم الهلال ولم يكسبهم المنتخب.. فتجارب سحب مدربي الأندية للمنتخب أثبتت فشلها.

* نفوا أن جمهورهم أمطر الحكام بما تيسر لديهم من القوارير والفوارغ بحجة أن الإعلام لم يشر إليه..!! وهذا التعتيم تسأل عنه قناة a r t التي أتوقع أنها نقلت اللقاء ولم تركز على هذا الشغب على غير العادة أي أنها تمارس انتقائية واضحة.. خصوصاً أن الجماهير وقتها مشغولة بمتابعة مباراتي المتنافسين الهلال والاتحاد..

* يذكرني هذا بتصريح المخرج سعد الوثلان تعليقاً على عدم تسليط الكاميرا على مشجع نزل في مباراة النصر في حين يتابعون بكل دقه ما يحصل في مباراة الهلال.. فقال لكل مخرج طريقته.

* في حين تشفر تدريبات الهلال والاتحاد وتأخذ مقابل نقلها رسوماً مالية من جماهير الهلال والاتحاد.. تنقل ال art تدريبات النصر مفتوحة ومجاناً تقديراً لجمهور النصر كما تقول!.. لماذا لم تنقل تدريبات الأهلي أليس لجماهيره تقدير لديها؟!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد