Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/02/2009 G Issue 13292
الاربعاء 23 صفر 1430   العدد  13292
بناءً على موافقة سمو الرئيس العام.. نواف بن فيصل يعلن:
البرتغالي خوسيه بسيرو مدرباً للأخضر خلفاً للوطني ناصر الجوهر

 

وافق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم على التعاقد مع المدرب البرتغالي (خوسيه فايتور دوس سانتوس بسيرو) لتدريب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.

أوضح ذلك صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس لجنة المنتخبات، وذكر أن اختيار المدرب البرتغالي بسيرو جاء بالتشاور مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بعد الاطلاع على ملفات عدد من المدربين العالميين المتاحين، حيث أجمعت الآراء على أنه الأنسب لتولي هذه المهمة خلال هذه الفترة؛ نظراً إلى معرفته بكرة القدم السعودية وتدريبه في الملاعب السعودية خلال الفترة الماضية.

وأشار سموه إلى أن المدرب بسيرو سيصل إلى المملكة يوم الجمعة - بإذن الله - مع الطاقم التدريبي المساعد له والمكون من مساعد للمدرب ومدرب للياقة ومدرب حراس؛ وذلك لتوقيع العقد والاطلاع على جميع المباريات للمنتخب السعودي والأندية السعودية المسجلة ومتابعة ما تبقى من مباريات الدوري السعودي في هذه الفترة؛ ليبدأ اختيار عناصر المنتخب للإعداد لمشاركات المنتخب في المباريات المتبقية له في التصفيات النهائية للتأهل إلى كأس العالم.

وتمنى سموه في ختام تصريحه التوفيق من الله للمنتخب السعودي فيما تبقى له من مباريات، مناشداً سموه جميع الجماهير السعودية والإعلام السعودي الوقوف مع منتخب بلادهم الوطني كما تعوده المنتخب منهم.

الجدير ذكره أن المدرب البرتغالي خوسيه بسيرو يعد من المدربين الذين يجمعون في فكرهم التدريبي بين المدرستين الأوروبية والبرازيلية، وعمل مساعداً لمدرب ريال مدريد كارلوس كيروش ودرب نادي سبورتنج لشبونة، وهو حاصل على عدد من الدورات التدريبية المتقدمة، وبدأ العمل في مجال تدريب كرة القدم في عام 1992م.

خوسيه بسيرو اسمه الكامل خوسيه فيتور دوس سانتوس بسيرو. ولد في 4 إبريل 1960 في البرتغال، وهو مدرب كرة قدم عُرف أنه كان مساعداً لكارلوس كيروش خلال فترة تدريبه في ريال مدريد، كما درب سبورتنج لشبونة حتى استقالته في أكتوبر 2005م.

تخرج بسيرو من الدورة ذاتها التي تخرج فيها المدرب خوسيه مرينو، وبعد قضاء موسمين مع هذا النادي قضى موسمين مع نادي يونياومونتي مور، ثم ثلاثة مواسم مع أورينتال حتى عام 1999م حيث انتقل إلى نادي سي دي ناسونال. ومع هذا النادي بدأ نجمه الصعود وفاز بدوري الدرجة الثانية البرتغالي، وبعد موسمين استطاع الحصول على المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى، وأوصل الفريق إلى الدوري الممتاز، بعد أن أنهى موسمه في الممتاز في المركز الحادي عشر، وضمان الفريق لبقائه. اختاره كيروش مساعداً له في ريال مدريد لموسم 2003 - 2004م.

بعد ذلك تولى تدريب سبورتنج لشبونة البرتغالي ثم فريق الهلال السعودي وحقق معه أربعة عشر فوزاً وصدارة الدوري. بعد ذلك تولى تدريب فريق بانثينياكوس اليوناني، ثم رابيد بوخارست الروماني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد