Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/02/2009 G Issue 13293
الخميس 24 صفر 1430   العدد  13293
غرفة الشرقية تدعو لتنظيم نشاط السمسرة العقارية

 

الدمام - حسين بالحارث:

دعت غرفة الشرقية لتنظيم أعمال السمسرة بالسوق العقاري وناقشت اللجنة العقارية موضوع إعداد لائحة لنشاط (السمسرة) في القطاع العقاري، كأحد الإجراءات اللازمة لتطوير القطاع، ورفع مستوى أدائه ومساهمته في الاقتصاد الوطني، وتلافي العديد من المشاكل التي تأتي من هذا الباب.

وأكد أعضاء اللجنة على أهمية الوصول إلى مسمى واضح ودقيق لنشاط السعي، بدلا من مصطلح (دلال) او (سمسار)، والتي يمكن أن تطبق على أنشطة اقتصادية وتجارية أخرى في أسواق استهلاكية مختلفة.

وشددوا على أن موضوع (السمسرة) هو جزء من نشاط المكاتب العقارية، التي بحاجة إلى إعادة تنظيم.. داعين إلى عدم السماح بممارسة نشاط السعي (وهي القيمة المالية التي يحصل عليها بعض العقاريين جراء القيام بعملية وساطة في عملية بيع وشراء عقارية)، إلا للمكاتب المرخصة والمعتمدة للقيام بذلك، وان يكون الساعي حاصلا على سجل عقاري، مما يجعل كافة العمليات في السوق العقارية خاضعة لرقابة الدولة وتنظيماتها، وأن تدفع قيمة السعي بعد الإفراغ، وأن يتم التفريق بين من عمل وسعى ومن أكمل عملية البيع.

وأكد المجتمعون على ضرورة إيجاد نظام للمكاتب العقارية، يشمل كافة أنشطة العقار من قبيل البيع والشراء والسعي وإدارة الأملاك وغير ذلك، وان يضاف نشاط السمسرة إلى نشاط المكاتب، والاستفادة من تجارب بعض الدول المجاورة في هذا المجال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد