Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/02/2009 G Issue 13293
الخميس 24 صفر 1430   العدد  13293
(زين) تتيح لـ100 مليون إفريقي التجارة بواسطة الهاتف المتنقل

 

الرياض - «الجزيرة»:

أعلنت مجموعة زين عن إطلاق خدمة (التجارة بواسطة الهاتف المتنقل) بشرق إفريقيا والتي ستوفر من خلالها جلب وإتاحة الخدمات المصرفية عبر الهواتف النقالة إلى أكثر من 100 مليون مواطن بشرق إفريقيا. وذكرت المجموعة في بيان صحافي أمس أن خدمة جديدة ستقدم أكبر وأشمل مجموعة من الخدمات البنكية المتنقلة المتاحة في قارة أفريقيا، مبينة أن الخدمة في البداية ستكون متاحة في كينيا وتنزانيا قبل أن يتم إطلاقها في أوغندا. وقال نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة الدكتور سعد البراك (إن هذه الخدمة هي الأكثر شمولا في مجال الصيرفة المتنقلة التي تم إطلاقها حتى الآن لمثل هذا النوع من التكنولوجيا، خصوصاً وأنها ستوفر لملايين من الناس إمكانية الوصول إلى الخدمات البنكية عبر هواتفهم النقالة للمرة الأولى في حياتهم بطريقة أبسط وأسهل).

وبين البراك أن طرح هذه الخدمة تتطلب من مجموعة زين أن تدخل في علاقات شراكة مع بنوك عالمية من بينها بنك (سيتي جروب) وبنك (ستاندرد تشارترد)، وهو الأمر الذي سيسمح لمشتركي (زين) في الدول الثلاثة (كينيا - أوغندا - وتنزانيا) بأن يستخدموا هواتفهم النقالة للقيام بأمور عديدة تخص أعمالهم المصرفية.

وكشف البراك أن هذه الخدمة وضعتها المجموعة كجزء من مشروع (الشبكة الواحدة) التي لا تعترف بالحدود الجغرافية ببين الدول أثناء الاتصال خلال عملية التنقل والسفر عبر الحدود، مشيراً إلى أن عملاء (زين) سيكون بإمكانهم أن يرسلوا أرصدة شحن إلى عملاء آخرين عبر تلك الدول الثلاث.

الجدير بالذكر أن خدمة (الشبكة الواحدة) تسمح لعملاء (زين) بأن يبقوا على اتصال خلال سفرهم عبر الحدود الجغرافية دون أن يتحملوا أي رسوم تجوال كما أنها تسمح لهم أيضا بأن يعيدوا شحن أرصدة هواتفهم المتنقلة باستخدام بطاقات إعادة شحن يمكنهم شراءها محليا، كما تسمح لهم باستقبال المكالمات الواردة مجانا.

واعتبر البراك أن إطلاق خدمة (Mobile Commerce) يمثل أحدث مرحلة من جهودنا التي نهدف من وراءها إلى توسيع نطاق حدود الاتصالات المتنقلة، مبيناً أن توليفة الخدمات التي نقدمها ستكون مثيرة للاهتمام لو تم تقديمها في أي سوق من أسواق العالم، إلا أنه أوضح بقوله (لكن عندما يتم وضع تلك التوليفة في داخل سياق أفريقي، فإنها تكتسب معاني وانعكاسات عميقة على نحو خاص).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد