Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/02/2009 G Issue 13293
الخميس 24 صفر 1430   العدد  13293
في زيارتين للباحة والطائف وبحضور قيادات الوزارة
د. العنقري وقع عقود إنشاء جامعة الطائف بـ361 مليوناً ومشروعات لاستكمال جامعة الباحة بـ282 مليوناً

 

الباحة - الطائف - «الجزيرة»

وقع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أمس عقد إنشاء الموقع العام للمدينة الجامعية لجامعة الطائف (المرحلة الأولى) في منتزه سيسد الوطني بقيمة (361) مليون ريال وتشمل إنشاء السور والبنى التحتية للموقع.

وقد بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى معالي مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله بن عبدالعزيز باناجه كلمة ابرز فيها خطوات التطور الذي شهدته الجامعة خلال الفترة الماضية حيث بدأت بكليتين يدرس بهما ما يقارب 8 آلاف طالب وطالبة حتى وصلت الآن إلى 20 كلية يدرس بها أكثر من 31 ألف طالب وطالبة.

وقال: (انه واكب هذه الزيادة في أعداد الكليات والطلاب والطالبات زيادة كبيرة في أعداد الهيئة التدريسية والإدارية والمنشآت من المعامل والقاعات والمراكز الثقافية والرياضية).

إثر ذلك وقع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري والمقاول عقد مشروع إنشاء الموقع العام للمدينة الجامعية لجامعة الطائف (المرحلة الأولى).

وأوضح معالي وزير التعليم العالي عقب التوقيع أن سير العمل في الجامعات الناشئة جيد خصوصا في الأشهر السبعة أو الثمانية الأخيرة وسنرى المدن الجامعية في وقت قريب قد بدأت فيها الدراسة.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (حسب ما رأيت المشاريع تسير بشكل جيد في الوقت الحاضر وإن شاء الله نرى المزيد من الكليات ومنشآت هذه الجامعات يتم ترسيتها والبدء في تنفيذها في القريب العاجل).

وأفاد أن المبلغ المعتمد للمرحلة الأولى من مشروع المدينة الجامعية لجامعة الطائف بلغ حوالي 2000 مليون ريال في ميزانية الجامعة لافتاً أن مرحلة إنشاء الموقع العام للمدينة الجامعية للجامعة هي أول المشاريع وسبقها الإعلان عن أربعة مشاريع تخص الجامعة سيتم قريباً ترسيتها والبدء في تنفيذها إلى جانب إعلان إنشاء المزيد من الكليات وترسيتها بإذن الله خلال هذا العام.

وكشف معالي الدكتور العنقري أن موعد البدء في تنفيذ المرحلة الخامسة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث سيكون عقب الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني بمشيئة الله تعالى.

ولفت إلى أنه يوجد بحمد الله في كل منطقة من مناطق المملكة جامعة واحدة على الأقل بالإضافة إلى فروع للجامعات في المحافظات، مؤكداً أن أي محافظة ذات كثافة سكانية عالية ستكون ضمن برنامج وزارة التعليم العالي الذي يتم تطبيقه في الوقت الحالي.

وبين معالي وزير التعليم العالي فيما يتعلق بمراكز البحث العلمي انه يوجد برنامج مراكز التميز المعتمد له مبلغ 400 مليون ريال حيث تم تمويل عدد من مراكز التميز في بعض الجامعات كما أن هناك برنامج تأسيس للمستقبل لمراكز البحث العلمي في الجامعات الناشئة والجديدة بحيث تدعم من خلال التنافس بهدف تكوين برامج بحثية متميزة في المستقبل.

ومن جانب آخر وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة وقع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري مساء أمس عقد مشروع الموقع العام لجامعة الباحة المرحلة الثانية بتكلفة تبلغ 179 مليوناً، ومشروع تنفيذ سكن طلاب الجامعة بمبلغ 103.000.000 ريال.

وأعرب سمو أمير منطقة الباحة عن شكره لمعالي وزير التعليم العالي على جهوده البارزة في تطوير التعليم العالي بالمملكة عامة وفي منطقة الباحة خاصة مشيداً بما تحقق لجامعة الباحة من تطور ونمو متسارع جاء بفضل الله تعالى ثم بفضل الرعاية الدائمة والدعم المستمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين.

حضر مراسم التوقيع معالي مدير جامعة الباحة الدكتور سعد بن محمد الحريقي ووكيل إمارة منطقة الباحة المساعد احمد بن منيف المنيفي ومدير شرطة منطقة الباحة اللواء عوض بن عبدالله السرحاني وعدد من المسئولين بالمنطقة.

على هذا الصعيد أكد معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن مشروع جامعة الباحة يسير حسب ما خطط له وسيتم الاستفادة منه في الفصل الثاني من العام الدراسي القادم.

جاء ذلك خلال تفقده أمس لمشروع جامعة الباحة المرحلة الأولى مشيراً إلى أن هناك مشاريع مستقبلية قريبة جداً قيد الترسية للوصول إلى توقيع عقودها تشمل كلية الطب وكلية العلوم التطبيقية وكلية الهندسة ومبنى الإدارة الجامعية إلى جانب توقيع عقدين لتنفيذ مشروع إسكان الطلاب ومشروع الموقع العام للمرحلة الثانية.

وقد شاهد معاليه خلال الزيارة عرضًا مصورًا عن المشاريع الجاري تنفيذها والمرحلة التي وصلت إليها والتي تصل تكلفتها (2.496.751) ريالاً. كما تجول على مباني الكليات التي تحت الإنشاء والموقع العام للمرحلة الأولى.

ورافق معالي وزير التعليم العالي خلال الجولة معالي مدير جامعة الباحة الدكتور سعد بن محمد الحريقي والمستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بالوزارة الدكتور علي بن سليمان العطية ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات.

وكان معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري قد عقد اجتماعاً موسعاً بمدير ووكلاء وعمداء الكليات بجامعة الباحة وذلك بقاعة الاجتماعات في مقر جامعة الباحة.

وفي بداية الاجتماع ألقى معالي مدير جامعة الباحة الدكتور سعد بن محمد الحريقي كلمة رحب فيها بمعالي وزير التعليم العالي وشكره على زيارته للجامعة مستعرضاً الوضع العام للجامعة وما وصلت إليه من تطور ونمو في مختلف المجالات.

ثم شاهد الجميع عرضا مصورا يحكي مراحل إنشاء المدينة الجامعية. وجرى خلال الاجتماع بحث عدد من الأمور المتعلقة بالشؤون الأكاديمية والتعليمية بجامعة الباحة إلى جانب مناقشة أوضاع طلاب وطالبات الجامعة البالغ عددهم أكثر من (14.000) طالب وطالبة.

وفي ختام الاجتماع تسلم معالي وزير التعليم العالي درعا تذكاريا من مدير جامعة الباحة بهذه المناسبة.

حضر الاجتماع المستشار والمشرف على الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التعليم العالي الدكتور علي بن سليمان العطية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد