Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/02/2009 G Issue 13295
السبت 26 صفر 1430   العدد  13295
وضع إيران على رأس التحديات وعباس يشترط الالتزام بالسلام للتعامل معه
بيريز يكلف نتنياهو تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

 

القدس - ماريوس شاتنز - وكالات

كلف الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أمس زعيم اليمين بنيامين نتانياهو، المناهض لقيام دولة فلسطينية مستقلة، تشكيل الحكومة الجديدة المنبثقة عن الانتخابات التشريعية التي جرت في 10 شباط - فبراير.

وعلى الفور وضع رئيس الحكومة المكلف إيران على رأس التحديات التي تواجه الدولة العبرية. وقال: (إن إسرائيل تجتاز مرحلة مصيرية وعليها مواجهة تحديات هائلة. إيران تسعى إلى امتلاك السلاح النووي وتشكل التهديد الأكبر لوجودنا منذ حرب الاستقلال)، في 1948 تاريخ قيام دولة إسرائيل اثر النكبة. وجدد نتانياهو سعيه إلى تشكيل (أوسع حكومة وحدة وطنية ممكنة). وقال: أوجه نداء إلى تسيبي ليفني وايهود باراك زعيمي كاديما (28 نائباً) والعمل (13 نائباً) لرص الصفوف والعمل سوياً. ستكونان أول من سألتقيهم (لتشكيل الائتلاف الحكومي) من أجل تشكيل أوسع حكومة وحدة وطنية ممكنة.

وكان نتانياهو، الذي تولى رئاسة الحكومة بين 1996 و1999، اضطر للاستقالة من هذا المنصب إثر انفراط عقد الائتلاف الحكومي الذي استند يومها إلى اليمين المتشدد بعدما أخذت عليه الأحزاب اليمينية المتطرفة الإذعان لضغوط الولايات المتحدة وتقديم (تنازلات) إلى الفلسطينيين. وبحسب عدد من المعلقين السياسيين فإن رئيس الحكومة المكلف ينوي هذه المرة فعل المستحيل لإبقاء يديه طليقتين وغير مقيدتين بحلفاء من اليمين المتطرف في حكومة (صقور) من شأن السياسة المتشددة التي ستنتهجها حيال الفلسطينيين أن تحدث توتراً مع الإدارة الأمريكية الجديدة. وفي الجانب الفلسطيني أعلن نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية الجمعة أن الرئيس محمود عباس لن يتعامل مع أي حكومة إسرائيلية قادمة إلا إذا التزمت بالاتفاقيات السابقة. من ناحيتها اعتبرت حركة حماس أن تكليف نتانياهو تشكيل الحكومة الإسرائيلية يشكل اتجاهاً إلى الأكثر تطرفاً ولا يبشر بمرحلة من الأمن والاستقرار في المنطقة. ونتانياهو من أشد المعارضين للاتفاقات الإسرائيلية الفلسطينية التي تم توقيعها في أوسلو في 1993. إلا أنه اضطر لدى توليه رئاسة الحكومة، إلى الرضوخ للضغوط الأمريكية وتوقيع اتفاقين مع الفلسطينيين، ولكنه بالمقابل أطلق العنان للاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد