Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/02/2009 G Issue 13295
السبت 26 صفر 1430   العدد  13295
تدريب 280 فتاة على الحرف والصناعات التقليدية بحائل

 

حائل - حمد الغصوني

برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، وعلى هامش فعاليات مهرجان الصحراء بنسخته الثانية في متنزه المغواة الترفيهي بحائل، أبرم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) اتفاقيتي (التدريب على رأس العمل المنتهي بالمهارة) مع لجنتي التنمية الاجتماعية بمدينة جبة وقفار.

وتستهدف الاتفاقيتان تدريب 280 فتاة في اللجان الاجتماعية الأهلية على بعض البرامج التدريبية في: النسيج، التطريز والخياطة، أساسيات التجميل، أعمال الخوص، الديكور الشعبي، الرسم على الزجاج والطباعة على الأقمشة، الكورشية والتريكو وتصميم الإكسسوارات وغيرها من المهن. وقد وقع على الاتفاقيتين من جانب الصندوق المهندس فيصل بن أحمد الجريفاني مدير مكتب الصندوق بمنطقة حائل وسعيّد بن فريح السحيمان رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمدينة جبة وإبراهيم السلامة رئيس لجنة التنمية الاجتماعية المحلية بقفار.

وتستهدف الاتفاقيتان طالبات العمل غير المؤهلات على بعض المهن المستهدفة، حيث يتم تدريبهن على رأس العمل من أجل إكسابهن مهارات متخصصة وخبرة عملية في حرفة محددة، ويتم اختيار المهنة للمتدربة بعد إجراء اختبارات الميول للمتدربة، وللمنشأة الحق في توظيف المتدربة بعد فترة التدريب أو العمل لدى غيرها، حيث يقوم الصندوق خلال فترة التدريب بصرف مكافأة قدرها 1500 ريال شهرياً للمتدربة، وكذلك مبلغ 500 ريال شهرياً تدفع للجهة التدريبية كأجور تدريب عن كل متدربة. وذكر مدير مكتب (هدف) بحائل أن البرنامج من برامج الصندوق الجديدة التي اعتمدها مجلس الإدارة مؤخراً، ودعا رجال الأعمال ومنشآت القطاع الخاص إلى الاستفادة من خدمات وبرامج الصندوق الحالية والجديدة التي تهدف إلى دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص. وعبّر سعيد السحيمان رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بجبة أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار تعميق الشراكة مع الصندوق من أجل تدريب وتوظيف الشباب من الجنسين، حيث تعتبر هذه الاتفاقية هي الثالثة التي تبرمها اللجنة مع الصندوق وتستهدف تدريب (121) فتاة لتنمية وصقل مهارات العاملات في مجال الحرف اليدوية والصناعات التقليدية التي تميزت بها اللجنة. من جانبه دعا إبراهيم السلامة رئيس لجنة التنمية المحلية الأهلية بقفار طالبات العمل غير المؤهلات الراغبات في التدريب لإكتساب المهارة والخبرة على المهن الحرفية التقدم مباشرة للجنة بقفار. وأوضح أن اللجنة قامت بوضع خطة تدريب على مدى الستة الأشهر القادمة حيث ستقوم اللجنة بتدريب (159) فتاة على المهن المختلفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد