Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/02/2009 G Issue 13298
الثلاثاء 29 صفر 1430   العدد  13298
النتائج فاقت التقديرات بأكثر من 27%
(زين) تحقق نصف مليار ريال كإيرادات تشغيلية وأكثر من مليوني عميل في 4 أشهر

 

الرياض - الجزيرة

أكدت شركة (زين) السعودية أنها نجحت في تجاوز أهدافها ضمن خطة العمل التقديرية لخططها التشغيلية في السوق السعودي بأكثر من 27% حيث كشفت النتائج المالية للفترة المنتهية في 31-12- 2008م عن تحقيق الشركة إيرادات تشغيلية قدرها 505.196 مليون ريال سعودي وبلغ عدد عملائها، بنهاية العام الماضي، مليونين و10 آلاف عميل انضموا إلى خدمات الشركة في حوالي 120 يوماً عقب تدشين أعمالها التجارية في أواخر أغسطس الماضي.

وأوضحت القوائم المالية الموافق عليها من قبل مجلس إدارة الشركة في اجتماعه المنعقد يوم أمس الأول أن مجمل ربح الشركة قد تجاوز 16 مليون ريال بالرغم من أنها أولى النتائج المالية للشركة بعد تدشين أعمالها، وبلغ صافي خسائر الشركة لنفس الفترة 2.278 مليون ريال.

وتعزي الشركة هذه النتائج، بشكل كبير، إلى أنها باشرت أعمالها في السوق السعودي حديثاً بالإضافة إلى أن الإيرادات المسجلة هي لفترة أربعة أشهر فقط في حين أن المصروفات الواردة في الميزانية هي لفترة 18 شهراً تضمنت تحمل كامل مصاريف ما قبل التشغيل دفعة واحدة مثل تكاليف الطرح الأولي للاكتتاب العام وتكاليف حملة إطلاق الخدمة التي بلغت 418 مليون ريال بهدف إعطاء المزيد من الشفافية والوضوح ولينعكس ذلك إيجابياً وبشكل كبير على نتائج السنوات القادمة، وأبانت الشركة أنها تخطط لتوسعة قاعدة عملائها، خلال السنوات القادمة، وقالت: من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة الإيرادات في الوقت الذي يكون فيه العديد من بنود الصرف قد تمت تسويتها لمرة واحدة ولن تتكرر مرة أخرى في قوائم الأعوام المقبلة.

اختراق لسقف التوقعات

وبهذه المناسبة هنأ صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الشركة أعضاء المجلس ومساهمي الشركة على الملامح المستقبلية الإيجابية التي رسمتها النتائج المالية الأولى في تاريخ الشركة بالمملكة، مؤكداً أن تحقيق هذا المستوى من العوائد التشغيلية وانضمام أكثر من مليوني عميل خلال الأشهر الأولى، يعكس، بفضل من الله، متانة وسلامة الخطط الموضوعة لمسيرة زين السعودية وما تضمنته من عروض مميزة وخدمات موثوقة نالت استحسان المراقبين ومستخدمي خدمات الاتصالات، مبيناً أن الدور الفعَّال لجهود فريق العمل في الشركة ساهم بشكل كبير في تسجيل تلك النتائج التي سابقت الزمن واخترقت سقف التوقعات.

وأشار سموه إلى أن الشركة، ومنذ اليوم الأول لدخولها السوق السعودي، حرصت على كسب ثقة العملاء من خلال تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الأساسية بالأسعار التنافسية وقد كان (عرض شهر عليك وشهر علينا)، الذي أتى باكورة عروض الشركة في السوق السعودية، أبرز النماذج التي قدمتها الشركة لمستخدم الهاتف المتنقل لما له من علاقة مباشرة في تخفيف الأعباء المالية عن العملاء والحصول على خدمة الاتصال المتنقل التي اصبحت جزءاً من المصروفات الشهرية لجميع أفراد المجتمع.. وقدم سموه شكره لجميع عملاء زين السعودية على ثقتهم الغالية التي وضعوها في خدمات الشركة قائلاً: سنكون عند حسن ظن عملائنا وسيرون الكثير من الخدمات والعروض المميزة التي تواكب نمو وتطور صناعة الاتصالات في العالم بما يضمن لهم أعلى مستويات الرفاهية والتفرد ولن نسمح بأي تقصير في مستوى جودة تلك الخدمات وتنافسية أسعارها.. وتوقع سموه أن يشهد العام الحالي مزيداً من التطور والنمو في أداء الشركة المالي وذلك لما تتميز به السوق السعودية من فرص حقيقية لمشغلي خدمة الاتصالات المتنقلة في الوقت الذي تستند فيه زين السعودية على رصيد كبير من الخبرات والإمكانات في هذا المجال.

تجسيد نجاح المجموعة

من ناحيته أثنى الرئيس التنفيذي في مجموعة زين الدكتور سعد البراك على الجهود الكبيرة التي قامت بها إدارة زين في السعودية، والتي تمت ترجمتها فعلياً إلى مجموعة رائعة من الخدمات في سوق الاتصالات في المملكة، مما كان لها بالغ الأثر في إقبال العملاء على شبكة الشركة.

وقال البراك: (لقد جسدت البداية الرائعة لزين السعودية، صورة جديدة من نجاح المجموعة)، مشيراً إلى أن الأداء خلال هذه الفترة كان ممتازاً بكل المقاييس، وهو ما أبرزته القوائم المالية في نهاية العام.

وبيَّن أن الشركة نجحت وفي بداية عملياتها التشغيلية بإيصال خدماتها لأكثر من 95% من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة، كما استطاعت ضمن خطط بناء وتوسيع شبكتها الخاصة أن تغطي أكثر من 44 مدينة وأكثر من 15 طريقاً من الطرق السريعة الداخلية والدولية الرابطة بين مدن المملكة فيما يتم حالياً تغطية الجزء المتبقي من خلال خدمة التجوال المحلي.

وأوضح البراك أن الشركة ضخت استثمارات ضخمة، وقامت برفع الطاقة الاستيعابية لشبكتها خلال تلك الفترة لتصبح قادرة على استيعاب أكثر من 5 ملايين عميل نشط، ما أكسب الشبكة كفاءة أعلى وقدرة أكبر على تمرير عدد كبير من المكالمات في نفس اللحظة بأعلى مستويات الجودة ووضوح الصوت.

وأكد البراك أن الشركة استخدمت أحدث التقنيات المتاحة في بناء شبكات الاتصالات المتنقلة التي تدعم خدمات الجيل الثاني والجيل الثالث في الوصول لهذا الحجم من التغطية، وتابع: في ذات الوقت أن شركة زين ما زال لديها الكثير في جعبتها لخدمة المستهلك بالمملكة الذي يأتي في مقدمة أولوياتها.

وأعرب البراك عن سعادته بالثقة الكبيرة التي وجدتها الشركة في بداية نشاطها التجاري وقال: (إننا سعداء بهذه الثقة، ونحن عازمون على أن نفي بوعدنا الذي كنا تعهدنا بموجبه بأن نقدم إلى المجتمع السعودي أرقى وأفضل خدمات اتصالات متنقلة).

وأضاف البراك: (بفضل الخبرات والموارد الهائلة التي تتمتع بها مجموعة زين في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، التي تقابلها جهود كبيرة من داخل شركة زين السعودية، فإننا على يقين من أن مساهمي الشركة في داخل المملكة وخارجها سيحصدون عوائد ممتازة خلال السنوات المقبلة).

النتائج محطة جديدة للانطلاق

وفي هذا الإطار أكد الدكتور مروان الأحمدي الرئيس التنفيذي لزين السعودية أن النتائج الإيجابية المحققة ومستويات الإقبال على خدمات الشركة تعكس مدى تفاعل المجتمع السعودي مع دخول (زين السعودية) إلى سوق المملكة وحجم ثقته في خدماتها نتيجة السمعة المترسخة عن الشركة لدى الكثيرين قبل انطلاق خدماتها مشيراً إلى أن زين السعودية ستجعل من هذا الحدث الإيجابي محطة أخرى جديدة للانطلاق باعتباره الحلقة الأولى في سلسلة نجاحات الشركة ونمو أعمالها.

وأوضح الأحمدي أن النتائج المالية المعلنة تحمل في طياتها الكثير من مؤشرات التفاؤل بمستقبل الشركة وقال: المصاريف التشغيلية التي تشمل مصاريف التسويق والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية ومصاريف الاستهلاك والإطفاء هي عند مستويات مقبولة وتسير وفقاً للخطط المالية الموضوعة.

وأضاف الأحمدي: كما أن المصاريف التمويلية بالمرابحة الإسلامية جاءت عند مستويات منخفضة تقل عن خطط وتوقعات الإدارة التنفيذية للشركة وأن نسبة المديونية إلى رأس المال لا تزال عند معدلات مطمئنة وتدل على أنه لا تزال هناك فرص مستقبلية للتوسع من خلال الحصول على تمويل إضافي بالمرباحة الإسلامية (عند الحاجة) من قبل المصارف السعودية في ظل أسعار الفائدة المنخفضة حالياً.

وأشار الأحمدي إلى أنه من الطبيعي لأي شركة حديثة التأسيس أن تحقق خسائر في بداية نشاطها باعتبار أن المصروفات قد تزيد عن الإيرادات في السنوات الأولى من التشغيل متوقعاً وصول الشركة إلى نقطة التعادل وتحقيق صافي أرباح في غضون الثلاث السنوات القادمة، وهو ما صرحت به الشركة قبل بدء نشاطاتها التجارية وتابع الأحمدي: تفرض علينا فلسفتنا في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة، ضمن الرؤية الإستراتيجية للشركة، تطبيق أعلى معدلات الالتزام بالمسئولية الذاتية في نطاق ما نقدمه من خدمات وما نطبقه من أسعار لجميع عملاء زين السعودية باعتبارهم البوصلة والحكم الأساسي لتوجيه وتقييم أدائنا، وستحرص الشركة على اتباع أفضل السبل وأكثرها جدوى في تحديد متطلبات عملائها وتلبيتها بالطريقة الملائمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد