Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/02/2009 G Issue 13299
الاربعاء 30 صفر 1430   العدد  13299
في العدد الجديد لمجلة الإعلام والاتصال
«الجزيرة» رائدة في نشر ثقافة التحقق من الانتشار الصحفي

 

إعداد - عصام الحميد:

أشادت مجلة الإعلام والاتصال التي تصدرها وزارة الثقافة والإعلام في عددها لشهر ذي الحجة بالخطوة الرائدة لجريدة الجزيرة كأول صحيفة سعودية توقع اتفاقاً مع مؤسسة دولية للتحقق من الانتشار BPA، وأفردت المجلة التي تصدر شهريا ويرأس تحريرها الإعلامي والناقد الأدبي حسين بافقيه عدة صفحات للحديث عن الموضوع تحت عنوان بارز (مؤسسات التحقق من الانتشار.. خيار الصحف القادم) وضمنتها عدة لقاءات مع مدير عام مؤسسة الجزيرة للصحافة ومسؤولين من منظمة BPA المتخصصة بالتحقق من الانتشار.

وأبرزت المجلة ما قاله المهندس عبداللطيف العتيق مدير عام مؤسسة الجزيرة من أن فكرة الانضمام لمنظمات عالمية للتحقق من الانتشار والتوزيع لم تكن وليدة اللحظة، بل إن ذلك كان هاجس القائمين على صحيفة الجزيرة، لكن تحقيق تلك الفكرة كان يصطدم بوضع محلي، إذا إن الساحة غير مهيأة لمثل ذلك، فالصحف كانت تستنكف عن الإفصاح عن أرقام توزيعها وكنا ننتظر أن يحدث قرار جماعي تقوم الصحف من خلاله مجتمعة بإعلان أرقام توزيعها حتى لا نضطر للإقدام على هذه الخطوة منفردين لأننا نحبذ الإفصاح الجماعي. وأشار المهندس العتيق في حديثه إلى أن (الجزيرة) طالبت أكثر من مرة جميع القائمين على الصحف المحلية بالإقدام على هذه الخطوة ولكن لم تكن هناك استجابة، فكان لا بد من قرار حاسم وجريء في هذا المجال حيث جاء القرار التاريخي الذي اتخذته (الجزيرة) بالإفصاح عن أرقام توزيعها وإعلان ذلك بالصحيفة والصحف الأخرى، وذلك بعد حصولها على خطاب موثق من الشركة الوطنية الموحدة للتوزيع التي تتولى توزيع الجزء الأكبر من الصحف السعودية بما فيها صحيفة الجزيرة وتتمتع الشركة بشفافية عالية واستقلالية تامة في الإدارة وتملكها المؤسسات الصحفية السعودية وشركاء آخرون.

إرساء للشفافية

وأوضح المهندس العتيق أن الانضمام لمنظمة BPA هو إرساء لمفهوم الشفافية في صحفنا المحلية، وهو مبدأ أخذته (الجزيرة) منهجاً وأخذت بكل أسباب تحقيقه ونجاحه وأهم مقومات نجاحه الانضمام لمنظمة عالمية تعمل في هذا المجال ولها سمعة عالية وتحقق الشفافية من خلال لجان تدقيق وتفتيش مفاجئة للمؤسسة ومكاتبها ومراكز التوزيع ونقاط البيع للتحقق من الانتشار وكمية التوزيع، وهذا هو ما يعنيه تدقيق منظمة الBPA العالمية لصحيفة الجزيرة. وبدأت المنظمة أولى الخطوات معنا حيث ذللت (الجزيرة) كافة المعوقات للحصول على عضوية المنظمة العالمية وتتوالى زيارات أعضاء المنظمة لإنهاء الإجراءات الخاصة بالحصول على العضوية الكاملة.

واعتبر المهندس العتيق في حديثه لمجلة الإعلام والاتصال أن التحقق من الانتشار يعتبر مهما بشكل عام لجميع المستفيدين منه كالمؤسسات الإعلامية والإعلانية والقراء لأن الاستفادة تبادلية للجميع. كما أن هذا الأمر يعد مهماً بالنسبة للمملكة خصوصاً في ظل انضوائها تحت منظمة التجارة العالمية والتنامي المتسارع للمملكة في المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية والاجتماعية كافة وما ينبغي أن يصاحب ذلك التنامي من خطوات مواكبة لهذا التطور الملموس في كل الميادين في بلادنا مما يحتم على وسائل الإعلام والنشر أن تحترم القارئ والمعلن اللذين أصبحا أكثر ذكاء ولم يعودا يعترفان إلا بأرقام وحقائق موثقة من جهات ذات مصداقية عالمية ومنظمات غير ربحية مثل BPA.

وتضمن الاستطلاع الذي قدمته مجلة الإعلام والاتصال لقاء مع السيدة اسبن امان المديرة الإقليمية لمنظمة BPA العالمية بينت فيه تاريخ المنظمة وريقة العمل فيها وأهمية التحقق من الانتشار عالمياً ومدى الإقبال العالمي عليه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد