Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/02/2009 G Issue 13299
الاربعاء 30 صفر 1430   العدد  13299
أسبوع علمي حافل بكلية التربية للأقسام الأدبية ببريدة

 

بريدة - عبد الرحمن التويجري

افتتحت كلية التربية للأقسام الأدبية ببريده نشاطاتها الأكاديمية والعلمية بعد انتقالها لمقرها الجديد منذ بداية العام الجامعي الحالي 1429- 1430ه.. فقد أُقيم مؤخراً أسبوع علمي حافل شهد مناقشة عدد من رسائل الدكتوراه لباحثات بقسم التاريخ، حيث افتتحت الباحثة ووكيلة الشؤون التعليمية بالكلية نورة الظويهر هذا الأسبوع بمناقشة رسالتها في التاريخ الإسلامي المعنونة ب (رسوم دار الخلافة في العصر العباسي (132- 232ه-749-748م) تحت إشراف الدكتور إبراهيم بن حمود بن عبد العزيز المشيقح أستاذ التاريخ المشارك بكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بجامعة القصيم يوم الأحد الموافق 20- 2-1430ه، كما شارك في المناقشة كل من الأستاذ الدكتور عبد الله بن سعيد الغامدي أستاذ التاريخ الإسلامي بقسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى والأستاذ الدكتور علي بن صالح المحيميد أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية اللغة العربية بجامعة القصيم وقد نالت الطالبة درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع التوصية بالطباعة.

كما شهدت الكلية يوم الاثنين الموافق 21-2- 1430هـ في تمام الساعة التاسعة صباحاً مناقشة رسالة الباحثة سميرة بنت علي المضيان في التاريخ الإسلامي وعنوانها: (الغزو المغولي للعالم الإسلامي من خلال المصادر العربية المعاصرة في القرن السابع الهجري.. الثالث عشر الميلادي) وكان مشرفاً عليها الأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمد المزيني أستاذ التاريخ والحضارة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وشارك في مناقشة البحث كل من الأستاذ الدكتور عبد الله بن سعيد الغامدي والأستاذ الدكتور علي بن صالح المحيميد وحصلت الباحثة على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع التوصية بالطباعة.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 22-2-1430ه شهدت الكلية مناقشة رسالة الدكتوراه الثالثة للباحثة فريال بنت سليمان الجفن وكيلة شؤون الطالبات بكلية التربية للبنات بمحافظة المذنب، وكان موضوعها (الكامل الأيوبي دراسة سياسية وعسكرية) (579-635ه-1177-1238م) تحت إشراف الأستاذ الدكتور علي بن صالح المحيميد أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية اللغة العربية بجامعة القصيم كما شارك في المناقشة كل من الأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمد المزيني والدكتور إبراهيم بن حمود بن عبد العزيز المشيقح حيث نالت الباحثة على جهدها المتميز درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز وتوصية اللجنة بالطباعة والنشر. من جهتها عبَّرت عميدة كلية التربية للأقسام الأدبية للبنات ببريدة الدكتورة زينب السحيباني في تصريح خاص ل(الجزيرة) عن سعادتها على الإنجاز الذي يُضاف للكلية وقالت: عشنا في كلية التربية الأدبية ببريدة في أسبوع واحد حراكاً ثقافياً متميزاً أثرته المناقشات العلمية الثلاث في مرحلة الدكتوراه بحضور كوكبة متميزة من أساتذة التاريخ في جامعات المملكة حيث سعدت الكلية وهي المنتقلة حديثاً إلى مقرها الجديد باستضافة هذه المناقشات الثرية لباحثات متميزات وبالتأكيد أثرين بها الساحة العلمية حيث تنوعت المواضيع وسعادتنا لا توصف لانضمام عدد من زميلاتنا إلى مصاف حملة الدكتوراه بالكلية مما يدل على أن كلية التربية استمرت بإخراج الكفاءات والدفع بهن إلى خدمة العلم والوطن. كما شرفنا حضور عدد كبير من أساتذة التاريخ بجامعة القصيم وطلبة الدراسات العليا بالجامعة.

وأضافت الدكتورة السحيباني: ونحن نرفع تهنئتنا القلبية الخالصة لأخواتنا ونبارك لنا ولهن ولكلية التربية هذا الإنجاز والتميز.. كما نرفع شكرنا لمدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد الحمودي على ما قدمه ويقدمه للكلية والكليات المُنظمة حديثاً والشكر موصول لوكيل الجامعة لكليات البنات الأستاذ الدكتور عبد المنعم العبد المنعم على ما يبذله من جهود في سبيل رقي ورفعة الكلية علمياً وثقافياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد