Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/02/2009 G Issue 13300
الخميس 01 ربيع الأول 1430   العدد  13300
لقاءات بين وفدي فتح وحماس لتذليل العقبات قبل انطلاق الحوار اليوم في القاهرة
مصادر«الجزيرة»: سباعي عربي يرعى الاتفاق النهائي للمصالحة الفلسطينية

 

رام الله - غزة - القاهرة - رندة أحمد - بلال أبو دقة

بدء تقاطر وفود الفصائل الفلسطينية إلى العاصمة المصرية- القاهرة، للمشاركة في الحوار الوطني الذي ينطلق اليوم الخميس برعاية مصرية، قالت (مصادر الجزيرة) المقربة من حوارات القاهرة: (إن الاتفاق النهائي لحوارات القاهرة سترعاه سبع دول عربية بالإضافة إلى مصر التي تستضيف الحوار، وأن الحوار بين حركتي فتح وحماس هدفه إزالة العراقيل التي تعترض نجاح حوارات القاهرة، والجهد الأساسي ستبذله اللجان الاختصاصية الخمسة.

وقالت (مصادر الجزيرة المطلعة): (إن جولة الحوار ستبدأ اليوم الخميس بجلسة افتتاح بروتوكولية قصيرة بحضور ممثلي كل الفصائل بجانب ممثلين عن مصر وجامعة الدول العربية، على أن تعقبها جلسات مغلقة لخمس لجان تنعقد بالتزامن، على أن تكون هناك لجنة سادسة تضم مصر والجامعة العربية في حالة استعداد دائم للتدخل من أجل العمل على حسم أي خلافات تظهر خلال اجتماعات اللجان الخمس، وبحسب المصادر نفسها التي أوضحت أن مصر اقترحت أن تنجز اللجان الخمس أعمالها في نهاية الأسبوع الأول من شهر مارس- آذار المقبل للخروج باتفاق حزمة واحدة).. وبحسب المصادر نفسها، فإن اللجان الخمس التي توافقت القاهرة مع الفصائل على تشكيلها هي: لجنة تشكيل حكومة توافق وطني: تبدأ عملها فعليا مطلع إبريل المقبل.

- لجنة المصالحة: معنية بحل جميع القضايا الخلافية العالقة بين حركتي فتح وحماس.

- لجنة إصلاح الأجهزة الأمنية: هناك توافق بين حركتي فتح وحماس على أن يكون هذا الإصلاح على أساس معيار الكفاءة والمهنية وليس الانتماء الفصائلي.

- لجنة الانتخابات: معنية بالإعداد التقني للانتخابات التشريعية والرئاسية والتوافق حول تفاصيل تلك الانتخابات مثل النظام الذي ستجرى بمقتضاه.

- لجنة منظمة التحرير الفلسطينية: مهمتها التوافق حول أسس وترتيبات إعادة هيكلة وإصلاح منظمة التحرير بما يسمح بانضمام كل الفصائل إليها. إلى ذلك عقد قياديون من حركتي فتح وحماس لقاء في ساعات مساء الثلاثاء لمتابعة ما تم الاتفاق عليه بينهما في اجتماع الأسبوع الماضي خاصة فيما يتعلق بملف المعتقلين السياسيين وذلك لتهيئة الأجواء قبيل انطلاق جلسات الحوار الوطني، وتذليل العقبات التي قد تتسبب في تعطيل نجاحه.. ووصف أحد أعضاء وفد حماس أجواء الاجتماع بأنها كانت إيجابية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد