Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/02/2009 G Issue 13300
الخميس 01 ربيع الأول 1430   العدد  13300
طهران طلبت من أنقرة مساعدتها على تقارب مع واشنطن
انتهاء بناء محطة بوشهر النووية وإيران تعلن اليوم الموعد الرسمي لتشغيلها

 

طهران - بوشهر - أحمد مصطفى - لندن - طلال الحربي - وكالات

أعلن رئيس الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو أمس الاربعاء للصحافيين ان روسيا انهت اشغال بناء اول محطة نووية ايرانية في بوشهر (جنوب).

وقال كيريينكو بالروسية في ختام زيارة إلى الورشة المطلة على الخليج (انتهت مرحلة بناء المحطة النووية).

ومن المتوقع ان يعلن كيريينكو ونظيره الايراني غلام رضا اغازاده بهذه المناسبة موعد بدء تشغيل المحطة بعدما ارجئ مرارا منذ انتقال العقد إلى روسيا عام 1995م.

وأوضح كيريينكو ان المحطة حاليا في (مرحلة ما قبل بدء التشغيل، وهي مرحلة تتضمن مجموعة من الاجراءات المتشعبة).

وحضر خلال زيارته (عملية شحن قضبان تشبه قضبان الوقود في المنطقة النشطة) من المفاعل. إلى ذلك تقوم ايران باختبار مقاومة مفاعلها النووي من خلال شحنه بقضبان الرصاص، على ما أعلن مهندس ايراني للصحافة امس الاربعاء.

وقال محسن شيرازي المهندس في المحطة متحدثا قبل حفل يقام اليوم بمناسبة (مرحلة ما قبل بدء تشغيل) محطة بوشهر (نقوم منذ عشرة أيام بشحن المفاعل بالرصاص لنرى ان كان يمكنه مقاومة وزن الوقود عندما يتم شحنه به).

ويزور رئيس الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو محطة بوشهر بهذه المناسبة. وافادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير الاسبوع الماضي انها تبلغت من طهران بانه من المقرر ضخ الوقود في المفاعل في الفصل الثاني من العام 2009م. وتحتفظ وكالة الطاقة الذرية حاليا بالوقود الذي توفره روسيا.

من جهة اخرى صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مقابلة مع صحيفة بريطانية نشرت أمس الاربعاء ان ايران طلبت من انقرة مساعدتها على اعادة العلاقات مع الولايات المتحدة بعد توتر مستمر منذ ثلاثين عاما.

وأوضح اردوغان لصحيفة الغارديان ان مسؤولين ايرانيين تقدموا بهذا الطلب في عهد الرئيس جورج بوش، مؤكدا انه نقل الرسالة الايرانية إلى البيت الابيض. وقال رئيس الوزراء التركي في المقابلة التي اجريت معه في الطائرة التي كانت تقله إلى ماردين (جنوب شرق تركيا) التي يزورها بمناسبة انتخابات محلية ان (ايران تريد فعلا ان تلعب تركيا دورا كهذا).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد