Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/02/2009 G Issue 13300
الخميس 01 ربيع الأول 1430   العدد  13300
أوباما قد يعلن غداً انسحاب قواته من العراق بعد 19 شهراً
البحث عن نائب عراقي نزعت عنه الحصانة لاتهامه بتفجير البرلمان

 

بغداد - وكالات

أعلن مسؤول أمني عراقي ان السلطات المعنية بدأت البحث عن نائب متهم بارتكاب (أعمال إرهابية) بعد أن رفع البرلمان الحصانة عنه في وقت سابق أمس وقال اللواء قاسم عطا المتحدث باسم عمليات بغداد ان (محمد الدايني هارب من وجه العدالة والبحث جار عنه وفقا لمذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية).

وقد اكد مصدر برلماني ان (المحكمة الجنائية العليا ارسلت مذكرة الى مجلس النواب الذي قرر رفع الحصانة عن النائب بناء على طلب أمني).

وأكد أن (المجلس صوت بالغالبية على رفع الحصانة عن النائب الذي تم منعه من السفر في وقت سابق أمس من مطار بغداد باتجاه عمان).

وحضر 220 من اصل 275 نائباً الجلسة.

ومنعت السلطات العراقية الدايني من السفر الى عمان.

وقال اللواء الركن عبد الكريم خلف لوكالة فرانس برس (منعنا الدايني من السفر، بموجب مذكرة قضائية صدرت من مجلس القضاء الاعلى تمنعه من السفر خارج القطر).

من جانب آخر قال نائب الرئيس الاميركي جو بايدن امس ان الرئيس باراك اوباما سيعلن الجمعة (غداِ) على الارجح قراره بشأن سحب الجنود الاميركيين من العراق وسيفي بوعد قطعه اثناء حملته الانتخابية باعادة معظم الوحدات القتالية الى البلاد.

وقال بايدن لمحطة (ان بي سي) التلفزيونية التي سألته بشأن معلومات متطابقة مفادها ان اوباما على وشك الاعلان عن عودة معظم الجنود الاميركيين في غضون 19 شهرا، (ان الرئيس سيقوم باعلان حول هذا الموضوع بالتحديد، الجمعة - اظن الجمعة - او قريبا جدا).واضاف ان اوباما سيتحدث عن المسألة (بالتفصيل واعتقد ان الشعب الاميركي سيدرك تماما ما نحن بصدد فعله، واظن انه سيكون سعيدا).

واستطرد (اننا نفي باحد وعود حملتنا).

الى ذلك قال مسؤول عراقي امس إن سحب القوات القتالية الأمريكية من العراق خلال 19 شهرا وهي مدة أقل من المتفق عليها في اتفاقية أمنية ثنائية لن يمثل مشكلة ما دام العراق قادرا على تزويد قواته بالعتاد خلال تلك المدة.

وهذا الجدول الزمني أيضا أسرع من مهلة تنتهي بنهاية 2011 نصت عليها المعاهدة الأمنية المبرمة بين حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وإدارة بوش.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد