Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/02/2009 G Issue 13300
الخميس 01 ربيع الأول 1430   العدد  13300
كورنيش جدة سيتحول إلى تظاهرة عمرانية بتكلفة ملياري ريال
ارتفاع الطلب على العقارات السياحية يحفز المستثمرين على توطين مشاريع كبرى

 

الرياض - منيرة المشخص

ارتفع الطلب على العقارات السياحية في المملكة ارتفاعاً ملموساً، نتيجة طرح وحدات عقارية تستهدف الفئات المتوسطة وفوق المتوسطة. وساهم طرح عددٍ من المشاريع السكنية خصوصاً في جدة، في رفع الطلب، على تلك الوحدات، بالاستفادة من موقع تلك المشاريع على الكورنيش وقربها من المناطق التجارية والخدمية الكبرى.

وعلى الرغم من أن السوق السعودي سجل استقراراً على متوسط الأسعار السائدة وأسعار التنفيذ على كل المبايعات المنفذة خلال شهر ديسمبر الماضي (وفق تقرير وزارة العدل) إلا أن التوقعات تتجه نحو انتعاش السوق من جديد وتوقع دخول المزيد من السيولة على مكونات القطاع العقاري خلال العام 2009، ومن كل الجهات سواء كانت نتيجة الإنفاق الحكومي على مشروعات البنى التحتية أو إنشاء المدن السكنية والمدن الاقتصادية إلى ما هنالك من مشاريع التنمية الحكومية في إطار التنمية الاقتصادية الشاملة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الانخفاض المتدرج على مؤشر الأسعار منذ يوليو من عام 2008 قد بلغ 20.4% عند توقع استمرار التراجع المتدرج خلال النصف الأول من العام 2009، حيث ستلعب المستويات السعرية الجديدة على زيادة وتيرة النشاط ممثلة بزيادة مستويات الطلب وخصوصاً على قطاع المساكن التي تتسم بنشاط دائم وحراك سينعكسان بشكل إيجابي على جميع القطاعات العقارية والاقتصادية لدى المملكة.

وشدد مطور عقاري بارز على واقعية الطلب على مختلف أشكال المنتجات العقارية في السعودية، نتيجة ارتفاع الطلب من المواطنين، وتعدد قنوات التمويل من خلال الشركات المتخصصة أو البنوك المحلية، إضافة إلى دخول وخروج شرائح عديدة من الشباب السعودي في القطاع الخاص الذي يتميز بمنح مميزات مالية للشباب تعادل أضعاف ما يمنحه القطاع الحكومي.

وقال أحمد الحاطي رئيس مجلس إدارة شركة كيان إن الطلب على العقاري في السعودي هو طلب حقيقي، ففي الجانب السكني (وهو المقياس الحقيقي للطلب) تحتاج السعودية إلى 200 ألف وحدة سكنية سنوياً، ولا شك أن هذا الطلب يوازيه احتياج على منتجات أخرى من الأراضي السكنية والخدمات ومواد البناء ونشاط قطاع المقاولات.

وقال الحاطي إن القطاع الخاص السعودي استفاد كثيراً من تجاربه في الخارج، من خلال الاستثمار في دول الجوار، مشيراً في هذا الصدد إلى أن شركة لمار التي تمتلك مشروع لمار السكني والتجاري في جدة، نجحت في توطين مشروع يعتبر نقلة نوعية في نمط الحياة للسعوديين وتحقيق أعلى مستويات فن العيش والمساكن الأنيقة، من خلال توطين منظومة متكاملة من بيئات السكن والعمل والترفيه والتسوق في مشروع لمار الواقع على كورنيش جدة بتكلفة ملياري ريال.

وبين الحاطي أن أعمال الأساسات شارفت على الانتهاء والتي تنفذها شركة كاسكاتاش العربية المحدودة منذ قرابة العام بتكلفة 200 مليون ريال، حيث تم ضخ أكثر من 70 ألف متر مربع من الأسمنت، وتثبيت أعمدة يصل طولها 50 متراً (تحت الأرض)، وسوف تباشر شركة الإنشاءات العربية ACC الرائدة في إنشاءات العمل اعتباراً من تاريخه، مشيراً إلى أن شركة لمار التي حصلت على الرخصة النهائية من أمانة محافظة جدة برقم 6058 وتاريخ 16-2-1429هـ، تعتز بأن المشروع حصل على جائزة أفضل مشروع عقاري في السعودية بتصنيف (خمس نجوم)، مما يؤكد نجاح خطتنا في تأسيس كيان يستحق أن يكون أول ناطحة سحاب في المنطقة الغربية بارتفاع 68 طابقاً.

ويقول الحاطي: (نعمل بكل جد لضمان تعيين أفضل الشركات، ومن المعروف عن شركة الإنشاءات العربية خبرتها الواسعة في تنفيذ المشاريع الراقية وناطحات السحاب، ولذا فإن إحالة عقد تنفيذ أبراج لمار لشركة الإنشاءات العربية يضمن استكمال العمل في أبراج لمار عن طريق فريق متخصص في الإنشاءات سيحرص على الانتهاء من العمل في الوقت المحدد، وعلى تسليم منتج نهائي يفوق في جودته توقعات عملائنا).

وشاركت شركة العربية للإنشاءات في العمل في عدد من المشاريع الفاخرة في الإمارات العربية المتحدة منها مشاريع لعقارات متعددة الاستخدامات، وناطحات سحاب. وتتمثل خبرة الشركة في إنشاء الأبنية المرتفعة في عددٍ من المشاريع التي تعمل في تنفيذها في الوقت الحاضر، وتتألف إدارة شركة العربية للإنشاءات من متخصصين مؤهلين تأهيلاً عالياً، وللشركة خبرة واسعة في المنطقة، ولطالما تقبل موظفو الشركة التحديات لتوسيع مجال عملياتها، ومعايير العمل المتطورة خلال السنوات الأربعين الماضية، واكتسب العاملون، من خلال ذلك، مهارات وخبرات ساهمت في جعلهم مواكبين لأفضل وأحدث ما في هذه الصناعة.

ويتألف مشروع لمار من برجين سكنيين بارتفاع 60 و68طابقاً، ومن مبنى تجاري بارتفاع 13طابقاً يشق طريقه متلوياً بينهما.

وستوفر الشقق ذات الأربع غرف نوم، وشقق لوفت ذات ثلاث غرف نوم، وبنتهاوس المؤلف من طابق ونصف الطابق في الأبراج السكنية مناظر خلابة للبحر الأحمر. أما مركز لمار التجاري، وهو بمثابة البوابة بالنسبة للشركات الحديثة والمعاصرة العاملة في المملكة إلى الشركات الدولية، فسيكون المركز من أهم المقاصد في جدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد