Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/02/2009 G Issue 13300
الخميس 01 ربيع الأول 1430   العدد  13300
تأجيل الانتخابات اليمنية سنتين
اليمن بصدد منح البرلمان صلاحيات واسعة

 

صنعاء - عبدالمنعم الجابري - (أ.ف.ب):

توصل الحزب الحاكم والمعارضة في اليمن إلى اتفاق ينص على تأجيل الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في 27 نيسان - إبريل سنتين وإجراء تعديلات دستورية تعزز اللا مركزية وتمنح البرلمان صلاحيات أوسع.

وقال مصدر مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته: (تم التوصل إلى اتفاق بين المعارضة والمؤتمر الشعبي العام (الحاكم) على تأجيل الانتخابات التشريعية مدة عامين).وذكر المصدر أن هذه النقطة جزء من اتفاق تم التوصل إليه بوساطة من بعثة الاتحاد الأوروبي ومن المعهد الديموقراطي الأميركي ونتج عن حوار مستمر منذ حوالي عام بين الطرفين.

وأضاف أن (أهم بنود الاتفاق تتمثل في إجراء تعديلات دستورية تقضي بالانتقال من النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني، بموجب مبادرة عرضها على المعارضة الرئيس علي عبد الله صالح في أيلول - سبتمبر 2007م).

ومن شأن هذا الاتفاق أن يضمن مشاركة المعارضة في الانتخابات المقبلة بعد أن لوحت بالمقاطعة ونظمت تظاهرات خلال الأشهر الماضية للدعوة إلى عدم المشاركة في الانتخابات ورفضا (للتزوير) في اللوائح الانتخابية.

وفي هذا السياق، ذكر المصدر الرسمي أيضا أن الاتفاق (يتضمن تعديل قانون الانتخابات وتغيير النظام الانتخابي من الدائرة الفردية المغلقة إلى نظام القائمة مع الانتخاب النسبي).

"طالع دوليات"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد