Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/02/2009 G Issue 13300
الخميس 01 ربيع الأول 1430   العدد  13300
فتح وحماس تتفقان على وقف الحملات الإعلامية وسياسة الاعتقالات
المصالحة الفلسطينية تلتئم اليوم في القاهرة

 

القاهرة - مكتب« الجزيرة» - رام الله - رندة أحمد:

مع بدء تقاطر وفود الفصائل الفلسطينية إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في الحوار الوطني الذي ينطلق اليوم الخميس برعاية مصرية، أعلنت حركتا فتح وحماس مساء أمس الأربعاء في القاهرة في بيان مشترك توصلهما إلى اتفاق على وقف الحملات الإعلامية وإغلاق ملف المعتقلين من الجانبين قبل انتهاء الحوار. وأكد القيادي الرئيسي لحماس في قطاع غزة محمود الزهار في مؤتمر صحفي بالقاهرة أمس في بيان التزام الحركتين فتح وحماس بالوقف الكامل للحملات الإعلامية مع بدء جلسات الحوار غداً. وقال في غطار توفير المناخ الإيجابي سيتم وقف الاعتقالات السياسية والتنظيمية وفقاً للقانون والنظام، على أن تتواصل الإجراءات للإفراج عن أعداد أخرى، وقال إنه تم تشكيل لجنتين في الضفة الغربية وقطاع غزة تعالج التجاوزات والاعتقالات.

وأكدت مصادر مقربة من حوارات القاهرة لـ«الجزيرة» أن الاتفاق النهائي لحوارات القاهرة سترعاه سبع دول عربية بالإضافة إلى مصر التي تستضيف الحوار. وقالت المصادر إن جولة الحوار ستبدأ اليوم بجلسة افتتاح بروتوكولية قصيرة بحضور ممثلي كل الفصائل بجانب ممثلين عن مصر وجامعة الدول العربية، على أن تعقبها جلسات مغلقة لخمس لجان تنعقد بالتزامن، على أن تكون هناك لجنة سادسة تضم مصر والجامعة العربية في حالة استعداد دائم للتدخل من أجل العمل على حسم أي خلافات تظهر خلال اجتماعات اللجان الخمس، وبحسب المصادر نفسها التي أوضحت أن مصر اقترحت أن تنجز اللجان الخمس أعمالها في نهاية الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل للخروج باتفاق (حزمة واحدة).

وستشارك جميع الفصائل الفلسطينية في جلسة الحوار الفلسطيني الفلسطيني اليوم باسثتناء أربعة فصائل لم توجه لها دعوات وهي (جبهة النضال الشعبي) و(حركة فتح الانتفاضة) و(جبهة التحرير الفلسطينية) و(الحزب الشيوعي الثوري الفلسطيني).

"طالع دوليات"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد