Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/02/2009 G Issue 13300
الخميس 01 ربيع الأول 1430   العدد  13300
وزير الإعلام عقب افتتاحه معارض النخلة والكتاب والورود بالمركز الثقافي وصنعاء
د. خوجة: لن تستطيع كلماتي مهما طالت أن تستوعب طرفاً من الصلات بين قيادتينا وشعبينا

 

صنعاء - واس:

افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيى الدين خوجة ومعالي وزير الثقافة في الجمهورية اليمنية الدكتور محمد أبوبكر المفلحي مساء أمس معارض النخلة والكتاب والورود وذلك في المركز الثقافي بصنعاء.

وبعد قص الشريط تجولا داخل معرض النخلة واستمعا إلى إيجاز عن المعرض الذي يعطي فكرة عن كمية إنتاج التمور التي وصلت إلى مليون طن سنوياً إلى جانب كمية التمور التي قدمتها المملكة ووصلت إلى أكثر من 520 ألف طن كهدايا وإعانات ضمن برنامج الغذاء العالمي..كما احتوى المعرض على صور ومجسمات تبرز المساحة المزروعة من النخيل التي بلغت 140 ألف هكتار.

بعد ذلك تجولا معاليهما في معرض الحرمين الشريفين الذي ضم صوراً متنوعة عن الحرمين والتوسعات في المشاعر المقدسة وجسر الجمرات ومشروع الخيام الحديثة المقاومة للحريق ومشروع التوسعة في المدينة المنورة.. ويعطي المعرض فكرة عن الكعبة المشرفة ومصنع الكسوة وبئر زمزم. كما تجولا داخل معرض الكتاب الذي نظمته وزارة الثقافة والإعلام ويحتوى على أكثر من 1500 عنوان ما بين ثقافية وتاريخية وإعلامية بالإضافة إلى بعض الموسوعات المتنوعة والإصدارات الحديثة.

وقد حضر معالي وزير الثقافة والإعلام ومعالي وزير الثقافة اليمني الحفل الخطابي الذي أقيم على مسرح المركز الثقافي بصنعاء.

وبدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى معالي وزير الثقافة بالجمهورية اليمنية كلمة أكد فيها أهمية العلاقات الثقافية بين البلدين وعمقها التاريخي.

ووصف الأيام الثقافية السعودية بأنها تمثل وحدة عضوية للمثقفين في البلدين, معبراً عن أمله في أن يستمر العطاء الثقافي والإبداع بصورة مستمرة باهتمام ومتابعة قيادة البلدين, منوها بما تحقق من تطور للثقافة في المملكة العربية السعودية إلى جانب المنجزات التنموية.

ثم ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة كلمة قال فيها (ها نحن نحط ركابنا في اليمن السعيد يمن الإيمان والحكمة فالإيمان يمان والحكمة يمانية- وها نحن الآن معكم بين أهل لنا نقرأ في وجوهكم ملامح من وجوهنا وفي كلماتكم دروبا من كلماتنا تجمعنا بكم روابط هذا الدين العظيم وعبقرية لغة الشعر وشموخ هذه الجزيرة العربية مهد العرب ومعادن الثقافة العربية الأصيلة).

ونوه معاليه بالصلات بين البلدين وقال (لن تستطيع كلماتي مهما طالت ولن تطيق عباراتي مهما تشعبت أن تستوعب طرفا من الصلات التي تجذرت في أعماق التاريخ وعمق هذا الشعور.. القيادتان الحكيمتان في بلدينا بقيادة الزعيمين العربيين الكبيرين خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس علي عبد الله صالح في سعيهما الدؤوب لإعلاء تلك الروابط الروحية التي لم تزدها الأيام إلا جدة ومضاء).

وأكد معاليه أن الثقافة ليس سوى محققة للشعور الإنساني في أعلى ذراه لأنها الباعثة للقيم وهي لا تعتبر ترفا حتى لو بدا شيء من ذلك فيها لأن تلك الفنون والآداب تصوغ وجدان الإنسان وتصنع فلسفته ورؤيته للكون والحياة.

وألمح معاليه إلى أن الأيام الثقافية السعودية التي ستشهدها عدد من المحافظات اليمنية في الأيام المقبلة روعي فيها تعريف المواطن اليمني بمختلف الأشكال الثقافية والفنية في المملكة.

بعد ذلك قدم معالي وزير الثقافة والإعلام هديتين تذكاريتين لمعالي وزير الثقافة اليمني الدكتور محمد ابوبكر المفلحي ولمعالي وزير الإعلام اليمني حسن اللوزي.. كما تسلم معاليه هديتين تذكاريتين بهذه المناسبة.

ثم بدأت الفقرات الفنية التي اشتملت على نشيد بعنوان أرض الجزيرة العربية ولوحات فلكلورية وعروض شعبية وفواصل موسيقية جسدت ملامح التراث الثقافي في المملكة بمختلف أنواعها.

حضر الحفل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى صنعاء علي بن محمد الحمدان وعدد من أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين والأدباء والمثقفين والإعلاميين والشعراء وجمع غفير من المواطنين اليمنيين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد