Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/02/2009 G Issue 13300
الخميس 01 ربيع الأول 1430   العدد  13300
الاثنين القادم.. نيابة عن الأمير خالد الفيصل
مشعل بن ماجد يفتتح مؤتمرين دولياً وخليجياً لأمراض الأنف والأذن والحنجرة

 

جدة - صلاح مخارش:

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يوم الاثنين القادم فعاليات المؤتمر الدولي السابع للجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة والمؤتمر الدولي الثامن لجمعيات دول مجلس التعاون الخليجي للأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، والذي تقيمه الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة بالتعاون مع مستشفى الملك فهد بجدة، وذلك بمركز المؤتمرات بالغرفة التجارية الصناعية في مدينة جدة خلال الفترة من (5 - 8) ربيع أول 1430هـ الموافق (2 -5) مارس 2009م.

صرح بذلك الدكتور عبد المنعم حسن الشيخ رئيس الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة رئيس الجمعية الخليجية لدول مجلس التعاون مدير عام مستشفى الملك فهد بجدة ورئيس المؤتمر، وأضاف أن من الواضح أن هذا المؤتمر العالمي الكبير سوف يجمع الخبرات العالمية والخليجية في مكان وزمان واحد لمناقشة المستجدات وطرح الآراء وإبراز التوجهات العلاجية الحديثة في الفروع المختلفة والدقيقة لهذا التخصص ضمن المحاور المطروحة للبحث وذلك بهدف استمرار التواصل العلمي وحرصاً على تطوير الأداء المهني وتبادل الخبرات والمهارات بين أقطاب التخصص والأطباء البارزين والعاملين والمتدربين ضمن نطاقه.

وأضاف د. الشيخ أنه سوف يشارك في المؤتمر أكثر من 800 طبيب متخصص ما بين متحدثين ومشاركين وحضور، وقد حظي المؤتمر بحضور (10) من رواد طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة من ألمانيا، أمريكا، تركيا، بريطانيا، ماليزيا، وإيطاليا بالإضافة لعدد غفير من دول الخليج ومصر والمملكة العربية السعودية البلد المضيف لهذا التجمع العلمي الهام.

وأوضح أ.د. كمال جلال داغستاني رئيس اللجنة العلمية في المؤتمر، أن عدد الأوراق المقدمة بلغ ستين ورقة بحث ومحاضرة وأن اللجنة العلمية توخت التنوع في المواضيع مع التركيز على ما يهم المملكة العربية السعودية والخليج العربي. ومع أن العلوم الطبية واحدة في إطارها العام، لكن هناك اختلافات إقليمية جديرة بالدراسة. ويعود هذا التنوع بالمنفعة على زوارنا الكرام من جهة وتبادل الخبرة مع المهارات المحلية من جهة أخرى.

وأضاف أن هناك ثلاث ورش عمل هامة في هذا المؤتمر، تقام في فترتي الصباح وبعد الظهيرة من اليوم الأول للمؤتمر وتعقد في قاعتين منفصلتين.

وستتوالى وقائع المؤتمر ما بين الثالث إلى الخامس من مارس 2009 لتغطي الكثير من أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، وجراحة تجميل الوجه، وأمراض المخاطبة وتخصص السمعيات.

وأشار أ.د. داغستاني إلى أن هناك 25 محاضرة سوف يلقيها ضيوف المؤتمر، من أهمها جراحة قاع الجمجمة والتي دعي لها أحد روادها وهو البروفيسور ماريو سنا من إيطاليا. كما يحاضر البروفيسور فيرنر هوزمان من ألمانيا عن أمراض الجيوب الأنفية وجراحتها ويشترك معه الدكتور برباجيران من ماليزيا. ونظراً للاهتمام الحالي بجراحة الوجه التجميلية فسوف يتكلم عنها أحد روادها من تركيا وهو البروفيسور فاضل ابايدن. وتحظى جراحة الرأس والرقبة بتغطية ممتازة من الدكتور هشام مهنا من بريطانيا وسيكون هناك تركيز منه على جراحة الغدة الدرقية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد