Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/03/2009 G Issue 13303
الأحد 04 ربيع الأول 1430   العدد  13303
يسبقه اجتماع مجلس السلم والأمن العربي
مجلس وزراء الخارجية العرب الثلاثاء بحضور الفيصل

 

القاهرة - مكتب الجزيرة:

عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماع لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين للدائمين للتحضير لأعمال الدورة العادية الـ31 لاجتماعات مجلس وزراء الخارجية التي تبدأ الثلاثاء المقبل. ويسبق افتتاح المجلس الوزاري اجتماع مجلس السلم والأمن العربي بحضور وزراء خارجية دول أعضائه على رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ووزارء خارجية كل من الجزائر وجيبوتى والسودان وسورية مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وذكرت الجامعة في بيان لها أن اجتماعات وزراء الخارجية ستناقش أكثر من 20 بندا تغطي الشؤون السياسية والاقتصادية وكل مجالات العمل العربي المشترك، أبرزها التحضير للقمة العربية الدورية في الدوحة أواخر مارس القادم. وأن من أبرز البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي وقضايا الجولان العربي - السوري المحتل والتضامن مع لبنان والوضع في العراق واحتلال إيران للجزر العربية الثلاث التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة.

وقال البيان إن من هذه القضايا أيضاً معالجة الأضرار المترتبة على النزاع حول قضية (لوكيربي) ورفض العقوبات الأمريكية أحادية الجانب المفروضة على سورية، إلى جانب الأمن القومي العربي ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي.

مشيراً إلى أن مشروع جدول الأعمال يشمل كذلك الأمن المائي العربي والإرهاب الدولي وسبل مكافحته وتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول العربية والمسائل المتعلقة بدعم السلام والوحدة في السودان واوضاع المهجرين العراقيين في الدول العربية المضيفة والوضع في الصومال ودعم جمهورية جزر القمر.

وعلى صعيد تطوير العلاقات العربية - الدولية يستعرض وزراء الخارجية العرب من خلال تقارير أعدتها الجامعة العربية تطور الحوار العربي - الاوروبي ومشروعات التعاون مع دول آسيا الوسطى والتنسيق بين الجامعة والاتحاد الإفريقي وخطوات تعزيز العلاقات العربية مع كل من الصين والهند وتركيا ودول أمريكا الجنوبية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد