Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/03/2009 G Issue 13303
الأحد 04 ربيع الأول 1430   العدد  13303
التقى بعائلته وأجرى مشاورات مع قادة حماس
موسى أبو مرزوق يزور قطاع غزة للمرة الأولى منذ ثلاثين عاماً

 

غزة - رندة أحمد

قام نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق بزيارة قصيرة إلى قطاع غزة لمدة أربع وعشرين ساعة.

وقال مصدر قيادي بحركة حماس - فضل عدم ذكر اسمه - إن (أبو مرزوق) الذي يقيم في دمشق وصل قطاع غزة لأول مرة منذ 30 عاما فجر الجمعة قبل أن يغادره في وقت متأخر من نفس اليوم إثر زيارة قصيرة لعائلته.

وأشار المصدر إلى أن (أبو مرزوق) وصل عبر معبر رفح على الحدود المصرية وسط تكتم تحسبا لإجراءات أمنية مشددة، مشيرا إلى أنه أجرى مشاورات قصيرة مع قيادات في حماس (لكن الزيارة كانت عائلية بالدرجة الأولى).

وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها أبو مرزوق القطاع منذ أن غادره قبل ثلاثين عاما تقريبا، حيث كان يقيم وأسرته في (مخيم يبنا) في مدينة رفح جنوب قطاع غزة الذي تحكمه حماس منذ عام ونصف.

وكانت صحيفة (القدس العربي) الصادرة في لندن قد ربطت في عددها الصادر أمس بين زيارة (أبو مرزوق) واستئناف المفاوضات لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في غزة، علاوة على حدوث تقدم ملموس على صعيد اتفاق التهدئة.

وذكرت هذه المصادر أن (أبو مرزوق) لا يمكن أن يعود إلى القطاع دون حصول الطرف المصري على ضوء اخضر من الجانب الإسرائيلي الذي ما زال صاحب كلمة رئيسية فيما يتعلق بقضايا المعبر الحساسة والشخصيات التي تعبر في الاتجاهين.

وكان أبو مرزوق قد ترأس وفد حركة حماس أثناء مؤتمر الحوار الفلسطيني الذي استضافته القاهرة وأنهى أعماله قبل ثلاثة أيام بتشكيل خمس لجان تتولى بحث المصالحة وإصلاح منظمة التحرير وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس جديدة، وتشكيل حكومة توافق وطني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد