Al Jazirah NewsPaper Monday  02/03/2009 G Issue 13304
الأثنين 05 ربيع الأول 1430   العدد  13304
أكدوا أن الرسالة هي امتداد لكلمته التاريخية في مؤتمر القمة بالكويت
محللون سياسيون ينوّهون برسالة خادم الحرمين الشريفين للرئيس حسني مبارك

 

جدة - واس

نوّه محللون سياسيون سعوديون بما يقوم به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من جهود شخصية ومبادرات أخوية متتالية لرأب الصف العربي لا يسعى من ورائها إلى مجد شخصي أو هدف خاص ولكنه يتوخى في كل جهوده ومبادراته المتوالية أولاً وأخيراً المصلحة العربية الخالصة ووجه الله تعالى لذا نراه يدعم كل جهد صادق لتحقيق الهدف النهائي وهو وحدة الصف العربي.

وأثنوا في تصريحات على نحو خاص على المضامين الشاملة لرسالة خادم الحرمين الشريفين إلى فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية بمناسبة توصل الأشقاء الفلسطينيين إلى اتفاق المصالحة بجهود مصرية، ورأوا فيها تأكيد على حرص خادم الحرمين الشريفين على التوافق الفلسطيني- الفلسطيني إذ لا سبيل لعمل عربي موحد ومؤثر دون وحدة القرار الفلسطيني.

فقد أكد المحلل السياسي والدبلوماسي السابق الدكتور عبدالعزيز بن حسين الصويغ أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله يثبت يوما بعد يوم لشعبه السعودي ولوطنه العربي، ولأمته الإسلامية بل وللعالم أجمع أن الرجال هم من يصنعون المواقف وأنه رجل المواقف الذي لا يهاب مواجهة التحديات مهما بلغت.

وثمن تسامي خادم الحرمين الشريفين فوق الخلافات عندما استطاع في مؤتمر القمة الاقتصادية العربية التي عقدت في دولة الكويت مؤخرا وبمبادرة كريمة منه أن يجمع الأضداد ويوحد المواقف العربية المتضادة في موقف توافقي واحد ويرص فيه الصف العربي في صف واحد يمثل الجسد الذي يشد بعضه بعضا.

ورأى الدكتور الصويغ أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله أعطى في رسالته الفضل لأهله عندما قدر لفخامة الرئيس مبارك جهوده مؤكدا الدور الطليعي لمصر وشعبها الحر الأبي في التصدي لدورها التاريخي المؤمل منها حكومة وشعبا في مواجهة مختلف القضايا والمشاكل.

وقال: (إن تهنئته - أيده الله - لفخامة الرئيس مبارك ولشعب مصر الشقيق تهنئة صادقة يشاركه فيها أبناء شعبه الذين يعرفون قدر الرجال ويشاركون قيادتهم مشاعرهم وطموحاتهم وعلى رأس كل ذلك العمل على جمع الصف العربي وتنمية مكامن القوة وتقليص مكامن الضعف).

وأضاف الصويغ: (إن الله حبا الدول العربية الكثير من مصادر القوة الاقتصادية والمالية، علاوة على ما تمثله الأمة العربية مجتمعة من قوة سياسية إلا أن الأحداث أثبتت يوما بعد يوم أن المصدر الأساسي لقوة العرب هو اتفاقهم وأن القضية الفلسطينية هي في مركز القضايا التي توحد العرب أو تفرقهم وهي المصدر لقوتهم أو السبب في ضعفهم).

في السياق ذاته أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور صدقة بن يحيى فاضل أن رسالة خادم الحرمين الشريفين هي امتداد لما سبق أن تفضل به - حفظه الله - في كلمته في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية في الكويت بضرورة المصالحة العربية ونبذ الخلافات العربية ومساعدة الفلسطينيين لتمكينهم من العيش بكرامة والحفاظ على حقوقهم المشروعة.

وقال الدكتور صدقة: (إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نهض في ظل الظروف المؤسفة التي يعيشها عالمنا العربي اليوم ليشجب هذه الحالة ويستنكرها ويعلن في خطابه التاريخي أمام مؤتمر القمة الاقتصادية العربية طي صفحة الخلافات العربية وفتح صفحة جديدة من التوافق والوفاق العربي تمهيدا لتوحيد الصف العربي وتحقيق ولو الحد الأدنى من التضامن العربي اللازم لمواجهة التحديات الهائلة التي تواجه العرب، وكانت استجابة بقية الزعماء العرب لهذه الدعوة الكريمة استجابة فورية وايجابية فبدأت خطوات المصالحة من الكويت ومازالت متواصلة في العواصم العربية الرئيسية).

ورأى المحلل السياسي حسن الظاهري في رسالة خادم الحرمين الشريفين تأكيد على حرصه أيده الله على التوافق الفلسطيني- الفلسطيني إذ لا سبيل لعمل عربي موحد ومؤثر دون وحدة القرار الفلسطيني وتماسكه ونزاهته لأن التباينات في المواقف تسهم في إضعاف القضية الفلسطينية وإضعاف أي تعهدات تتخذها الدول العربية في سبيل تنفيذ خطوات تطبيق المبادرة العربية التي تحمل الحلول للمشكلة الرئيسة وهي (الأرض مقابل السلام).

وأضاف: (عندما هبت رياح الخلاف بين الأشقاء الفلسطينيين دعاهم خادم الحرمين الشريفين في مناسبات عديدة إلى تجاوز خلافاتهم والسعي نحو أسباب لم الشمل والوحدة فيما بينهم وحذرهم من الدخول إلى دائرة عنف مفرغة، كما دعاهم إلى لقاء (مكة المكرمة) ووفر لهم مناخا صحيا كي يتحاوروا بعيدا عن فرض أي رؤى عليهم أو تدخلات خارجية أو إقليمية، لبدء صفحة جديدة في العلاقات الفلسطينية - الفلسطينية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد