Al Jazirah NewsPaper Monday  02/03/2009 G Issue 13304
الأثنين 05 ربيع الأول 1430   العدد  13304
منها 25% حالة سرطانية تصيب الأطفال
عشرة آلاف حالة مرضية يستقبلها مركز أورام مستشفى الملك عبدالعزيز سنوياً

 

جدة - فيصل المران

يستضيف مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام بجدة اليوم الاثنين مؤتمر سرطان الطفل بالتعاون مع جمعية سند الخيرية لدعم أطفال مرض السرطان ويشمل عدة فقرات توعوية وترفيهية للأطفال المصابين، وتقديم الهدايا لهم.

وقالت الدكتورة حسنة الغامدي رئيس مركز الأورام في مستشفى الملك عبدالعزيز إن المركز يستقبل عشرة آلاف حالة مرضية جديدة للأورام سنوياً تمثل منها 25% حالات سرطان الطفل، موضحة أن أنواع السرطان عند الأطفال تشمل سرطان الدم أو اللوكيميا ونسبة حدوثه 35%، وسرطان المخ بنسبة 12.2% وسرطان الغدد الليمفاوية بنسبة 9%، وسرطانات أخرى مثل سرطان الكلى والعظام وسرطان العين بنسبة 4.2%.

وقالت إنه لا توجد حتى الآن أسباب معلومة للإصابة بالسرطان، ولكن توجد عوامل تزيد من احتمال الإصابة به منها الغذاء الغني بالدهون والتعرض بكثرة لأشعة الشمس وعدم ممارسة الرياضة والتعرض لدخان التبغ (السجائر) والإصابة ببعض الفيروسات.

ونصحت رئيس مركز الأورام أن يحافظ الطفل على طعام متوازن من خلال متابعة الأسرة على أن يحتوي على كمية عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات، وأوضحت أن السرطان يمكن الشفاء منه وأن الاكتشاف المبكر يزيد من نسبة الشفاء، بإذن الله، وهو ليس بالمرض المعدي ولا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد