Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/03/2009 G Issue 13305
الثلاثاء 06 ربيع الأول 1430   العدد  13305
الفرس وعرب جزيرة العرب
د. عبدالرحمن بن سعود الهواوي

 

إن تصريحات بعض مسؤولي الحكم في إيران أن البحرين جزء من دولة إيران له دلالة معينة وإشارات مقصودة ونوايا مبيتة، وعادة ما يقال باللسان ينبئ عما تكتمه القلوب، وهذه المقولات والتصريحات تكررت على ألسنة الإيرانيين منذ القدم وليست وليدة اليوم.

إن ما نشاهده اليوم في إيران من بناء للقوة العسكرية بمختلف أنواعها مع إحتلالها لجزر عربية وإصرارها على تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي يبين لنا أهداف إيران المستقبلية والتوسعية فهي بعد أن أطمأنت على تدمير العراق وسيطرة أعوانها عليه ومعرفتها التامة بأن الصراعات في هذا الزمن قوامها امتلاك القوة وأن الدول العظمى والقوية همومها الأساسية هي مصالحها، وليست مصالحها في حماية دول متفككة ضعيفة. فإصرار إيران على تسمية الخليج بالفارسي فربما أنه يعني لها أن ما على ضفتيه الشرقية والغربية من أرض وبشر هو لها لأنه لا خوف من دويلات صغيرة تقع على ساحل خليجها الفارسي الغربي، لأنها لا تمتلك من أسباب القوة ما يخيفها أو أن تكون نداً لها.

إن تركيز الإيرانيين على اسم فارس في مسمياتهم ووسائل إعلامهم يوضح لنا مدى تمسكهم بالقومية والعنصرية الفارسية، وهم لم ينسوا فيما يبدو أن الإمبراطورية الفارسية قد دمرت ومحيت من التاريخ على يد قلة من عظماء عرب جزيرة العرب فلذلك فعيونهم وحقدهم موجه إلى دول جزيرة العرب.

ولم ينسوا أيضاً أن جزيرة العرب ومعها العراق كانت قبل الإسلام خاضعة ومحتلة من قبل الإمبراطورية الفارسية.. تقول لنا كتب التاريخ إن كسرى أنوشروان كان أكبر ملوك الساسانيين، وكان عهده عزيز الذكرى في نفوس الإيرانيين أجمعين، وخصوصاً لدى ذوي النزعات الشعوبية منهم وحتى يومنا هذا. ففي زمن هذا الملك الفارسي كان ملوك المناذرة العرب في العراق من أتباعه وتحت أمره ونهيه، وقد مد كسرى ملكه إلى اليمن، وكانت آنذاك في يد ملك الحبشة.. ففي سنة 570م تحالف بهريز أحد قواد كسرى مع العرب على الحبش وتولى حكم بلاد اليمن، واختلط باليمنيين هو وجنوده واستقروا في اليمن، حتى جاء الإسلام، وعرف أبناؤه وأحفاده باسم (الأبناء) -أي أبناء الفرس الذين غزوا اليمن بقيادة بهريز- وقد توفي كسرى أنوشروان في سنة 579م. هذا ما كانت عليه جزيرة العرب ومعها العراق قبل الإسلام.

وما كان عليه العرب من نظرة دونية من قبل الفرس. ولكن بعد نزول الوحي على نبي الإسلام محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وهو في غار حراء في مكة المكرمة في نهاية العقد الثاني من القرن السابع الميلادي بدأت الحال في جزيرة العرب تتغير تدريجياً وبوفاة الرسول الكريم كانت جميع جزيرة العرب تحت راية الإسلام. وفي سنة 11 هـ - 632م أصبح كسرى يزدجرد ملك لإمبراطورة فارس وهو الذي شهد انهيار مملكة الساسانيين وانتهاء الإمبراطورية الفارسية بعد موقعة القادسية سنة (14هـ - 635م) ودخول دولة فارس إلى الإسلام، وهذا في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه (581- 644م). وبعد انهيار الأمبراطورية الفارسية لم ينس بعض الفرس أحقادهم على العرب، ففي سنة (23هـ - 644م) قتل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه على يد أبو لؤلؤة المجوسي عليه لعنة الله، وبدأت دسائسهم الخبيثة من شعوبية ومذهبية ومجوسية وزرادشتية ومانوية ومذكية تنشر في الخفاء بين العرب والمسلمين.

وقد بدأ التمجيد القومي الفارسي يظهر للعيان من بداية العقد الثاني للقرن الهجري وما تلاه بعد الهزيمة المنكرة التي لحقت بهم بزوال دولة كسرى يزدجرد آخر ملوك الساسانيين وهنا وجدت الشعوبية مجالاً للتفاخر واسع الرحاب.

نقول: ما كتب أعلاه هو من كتب التاريخ ومع هذا فالواقع اليوم يؤيده، انظروا ماذا يفعل الإيرانيون في العراق وفي دول الخليج العربي وفي لبنان وسائر الأقطار العربية من بث للصراعات المذهبية والقومية كل هذا مصحوب ببناء قوة عسكرية ضخمة.

إن الصراع بين دول جزيرة العرب وخصوصاً دول مجلس التعاون وبين الإيرانيين هو صراع حضاري ولا مكان فيه للضعيف، والفيصل فيه هو امتلاك عناصر القوة من عسكرية واقتصادية وعلمية وثقافية ووحدوية؟.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد