Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/03/2009 G Issue 13306
الاربعاء 07 ربيع الأول 1430   العدد  13306
نائبة وزير الخارجية الإيطالي:
نتفق مع المملكة في عدة قضايا والمرأة السعودية حققت مراكز مهمة

 

الرياض -روضة الجيزاني

شددت نائبة وزير الخارجية الإيطالي ستيفاينا كراكس على أهمية أن يكون دور إيران وسوريا في المنطقة أكثر إيجابية حيال القضايا الساخنة في الشرق الأوسط، وقالت ستيفاينا كراكس في مؤتمر عقدته خلال زياراتها الحالية للرياض: إن الزيارة تأتي لنقل مشاعر الصداقة بين البلدين، مضيفة أن العلاقة بين السعودية وإيطاليا علاقة تاريخية تحكمها العديد من المصالح المشتركة.

ونوهت بدور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تجاه القضايا العربية، ودوره -حفظه الله- في تعزيز حوار الديانات، مستشهدة بزيارته التاريخية لإيطاليا والتقاء بابا الفاتيكان.

وتحدثت عن التواجد الإيطالي الكبير في المملكة، وتنامي المجال الاقتصادي بين البلدين.

وحول الهدف من الزيارة قالت: إن إيطاليا تسعى إلى تنشيط العديد من الملفات السياسية منها والاقتصادية في بحث قضية أفغانستان وإيران وسوريا والقضية الفلسطينية، كذلك تشجيع فرص الاستثمار وفتح آفاق واسعة في مجالات أخرى مثل السياحة والطاقة والبنى التحتية.

وفي سؤال ل(الجزيرة) عن الدور السوري الإيراني في المنطقة قالت: إن إيران وسوريا دولتان لم يكن دورهما إيجابيا في المنطقة رغم أنهما تاريخيا لهما دور فاعل على الساحة السياسية، وتطلعت إلى أن يكون دور إيران أكثر إيجابية حيال تحسين الوضع الاقتصادي لبلادها وإحلال الاستقرار في المنطقة.

وحول ظاهرة القرصنة التي تنامت مؤخرا أوضحت أنها بحثت ذلك مع المسئولين السعوديين لتفادي أن تصبح المياه الإقليمية لليمن مصدر زعزعة في المنطقة، مشيرة إلى أن الدور الإيطالي دور فاعل في هذا الاتجاه، واختتمت حديثها بالتنويه بدور المرأة السعودية التي قالت: إنها حققت مراكز مهمة في البلاد معتبرة وجود نائبة وزير للتعليم في السعودية خطوة نحو انفتاح عمل المرأة وتوليها مناصب قيادية في البلاد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد