Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/03/2009 G Issue 13306
الاربعاء 07 ربيع الأول 1430   العدد  13306
وزير تجارتها اليوم في الرياض
مصر تبحث الانضمام للاتحاد الجمركي الخليجي

 

القاهرة - علي البلهاسي:

أكد وزير التجارة والصناعة المصري المهندس رشيد محمد رشيد أن العلاقات المصرية السعودية تمثل نموذجا للتعاون والتكامل العربي في جميع المجالات وتشهد تطورا إيجابيا على جميع الأصعدة نظرا للعلاقات المتميزة بين الشعبين العربيين في كل من مصر والسعودية وحرص قادة البلدين على تقديم كل الدعم لزيادة إقامة التعاون والتنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

وقال رشيد إن زيارته للمملكة اليوم تأتي في إطار التشاور المستمر بين المسؤولين في البلدين لتعزيز وحشد الإمكانات والفرص المتاحة لتعميق وتوسيع العلاقات الاقتصادية الثنائية وكذلك العربية سواء في التجارة أو الاستثمار وفتح آفاق ومجالات جديدة للتعاون الاقتصادي خاصة في ظل تفاقم الآثار السلبية للازمة الاقتصادية العالمية على معظم اقتصاديات دول العالم.

وأشار إلى أنه سيلتقي خلال الزيارة بكل من وزير التجارة والصناعة عبد الله بن أحمد زينل ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي محمد الجاسر.

وقال الوزير: إن مباحثاته في المملكة تأتي في إطار توجيهات الرئيس مبارك بضرورة التنسيق بين مصر والمملكة للإسراع في تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية العربية التي عقدت بالكويت خاصة فيما يتعلق بإنشاء الاتحاد الجمركي العربي وتحرير تجارة الخدمات.

وأوضح أنه سيتم في هذا الإطار بحث انضمام مصر إلى الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي كخطوة عملية نحو الاتحاد الجمركي العربي.

وأوضح أن هذا التنسيق يهدف إلى زيادة قدرة الدول العربية على مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ولمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة من خلال إجراءات فعالة لتجنب مخاطر التأثيرات السلبية لهذه الأزمة على خطط التنمية في الدول العربية خاصة أن مصر والسعودية يقودان العمل الاقتصادي العربي الموحد ويدعمان بقوة تنشيط وتوسيع التجارة البينية العربية وزيادة الاستثمارات المشتركة من أجل الارتفاع بمستوى معيشة المواطنين في الدول العربية.

كما ستتضمن المباحثات أيضا طرح مجال جديد للتعاون الاستثماري يسهم في تحسين معيشة المواطن العربي وهو إدخال صناديق التمويل السعودية الحكومية في تمويل مشروعات البنية الأساسية والمرافق في المنطقة العربية لتنضم إلى صناديق التمويل الأوروبية في إطار مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط في ظل الرئاسة المصرية - الفرنسية الحالية لمبادرة الاتحاد من أجل المتوسط، حيث تم الاتفاق على إنشاء صندوق لتمويل مشروعات البنية الأساسية اللازمة لتلبية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية انطلاقا من أهمية الدور العربي خاصة المملكة في تمويل مشروعات البنية الأساسية في الدول العربية فإننا سنبحث إدخال مؤسسات التمويل السعودية في هذا الصندوق للإسهام في تمويل المشروعات التي تخدم الشعوب العربية وتحقق الربحية والاستثمار الأمن لرؤوس الأموال العربية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد