Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/03/2009 G Issue 13306
الاربعاء 07 ربيع الأول 1430   العدد  13306
الاتحاد الأوروبي: الأزمة المالية هي الأسوأ في الذاكرة الحية

 

الجزيرة - (رويترز):

قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو خلال احتفال بالذكرى الخامسة لتوسيع الاتحاد ليضم دولاً من شرق أوروبا لا يوجد شك في أننا نمر بأسوأ أزمة مالية واقتصادية في الذاكرة الحية.. إنها أول أزمة متزامنة نواجهها عالميا. هذه هي المرة الأولى التي نواجه فيها هذا الانكماش في نفس الوقت في التجارة والناتج المحلي الاجمالي.. المرة الأولى منذ عام 1947م.

وقال يواكين ألمونيا مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية بالاتحاد: إن بعض الأعضاء من شرق أوروبا تضرروا بشدة بشكل خاص لكنه أكد أنهم ليسوا جميعا في نفس الوضع.

واضاف (جميع الأعضاء الذين شهدوا طفرة ائتمانية معرضون لمخاطر متشابهة لكن المشكلة تبدو حادة بشكل خاص لبعض الأعضاء الجدد بالاتحاد).

ورفض زعماء الاتحاد الأوروبي نداءات من المجر -التي حصلت بالفعل على أموال بلغت 25 مليار دولار ضمن جهود انقاذ قادها صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي- لعملية انقاذ بقيمة 180 مليار يورو تشمل المنطقة بأسرها ووافقوا بدلا من ذلك على دراسة تقديم مساعدات للدول التي تواجه مصاعب على أساس فردي وقال ألمونيا في مؤتمر صحفي إن الاتحاد الأوروبي قدم تمويلا رأسماليا من خلال مؤسسات أوروبية وصناديق تنمية تابعة له بما في ذلك حزمة بلغت 24.5 مليار يورو أعدها البنك الدولي وبنك الاسثتمار الأوروبي والبنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد