Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/03/2009 G Issue 13306
الاربعاء 07 ربيع الأول 1430   العدد  13306
أكدت رفعها إنتاج الأسفلت 73%.. وأعلنت آليات جديدة لتطوير الإمدادات
أرامكو تدعو متعاملين في السوق لعدم تصدير مشتقات الأسفلت

 

الظهران - حسين بالحارث:

أعلنت أرامكو السعودية أن إمداداتها من منتج الأسفلت للسوق المحلية حققت أرقاماً قياسية خلال العام الماضي 1429هـ (2008م). فقد زودت عملاءها من موزعي وناقلي المنتجات البترولية ومقاولي رصف الطرق ومصانع العزل المائي بما يقرب من 21 مليون برميل من الأسفلت خلال عام واحد. وذلك بزيادة قدرها 26% في الإمداد عن العام الذي قبله 2007م، حيث قالت الشركة إنها أمدت السوق في ذلك الحين بأكثر من 15 مليون برميل. وأوضح المدير التنفيذي للتوزيع وأعمال الفرض في أرامكو المهندس أحمد السعدي أنه قد تم رفع مبيعات الأسفلت عدة مرات على مدى خمسة أعوام بمقدار 73% على حساب بعض المنتجات الأخرى الأعلى سعراً.

ويأتي ذلك حرصاً من الشركة على التحقق من سد حاجة الطلب المحلي، ولمعرفتها التامة بأهمية هذا المنتج لتلبية احتياجات مشاريع التنمية. وأكد عدم وجود نقص في إمدادات الشركة للسوق من هذه المادة. وحول جدوى هذه الزيادات في الإنتاج وكيفية التحقق من مدى كفايتها لاحتياجات السوق الفعلية لمادة الأسفلت قال السعدي: (لدينا آلية متبعة للتقدير الدقيق للكميات المناسبة التي تحتاجها السوق المحلية من مادة الأسفلت. فقد قامت الشركة بالتعاون مع كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة النقل، للتنسيق مع مقاولي رصف الطرق، من أجل التأكد من تلبية احتياجاتهم الفعلية وعدم تأخير أي مشروع يحتاج إلى مادة الأسفلت. ولدينا في هذا الإطار 254 عميلاً من مقاولين ومصانع نزودهم باحتياجاتهم من الأسفلت وفق نظام الحصص، بعد مراجعة عقودهم المعتمده من وزارتي النقل والشؤون البلدية والقروية، التي تتضمن حساب مساحات الرصف والسفلتة بدقة ومواعيد تسليمها).

وأشار السعدي إلى أن أرامكو تقوم بإشعار جميع عملاء الأسفلت لديها شهرياً، بالكميات التي تم تخصيصها لهم، ومواقع السحب التي تم تحديدها والجدول اليومي للكميات المخصصة لهم.. (الجهات).

وقال إن الشركة بصدد تدشين موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت يسهل لعملاء الشركة تسجيل طلباتهم من الكميات التي يحتاجونها من الأسفلت وتعديلهم تواقيت استلامهم لهذه الكميات حسب النظام المتبع. ولمزيد من المرونة والتعاون مع العملاء قال السعدي أنه سيتم توفير آلية جديدة لقبول طلبات المقاولين التي انتهت صلاحية عقودهم لتنفيذ مشاريع الدولة بشرط تقديمهم خطاباً من الجهة الحكومية صاحبة المشروع تشعرنا فيه بأن المقاول لا يزال ينفذ بقية المراحل لديها بالرغم من انتهاء فترة عقده.

من جانب آخر كشف السعدي عن استعدادات صناعية مبكرة تجريها أرامكو السعودية حالياً لمواكبة الطلب في مواسم الذروة المتوقعة الصيف القادم، حيث تجري الشركة مراجعة هندسية لمرافق الإنتاج وبعض أعمال الصيانة اللازمة في بعض المصافي، مغتنمة موسم الأمطار الحالي، والذي لا يفضل المقاولون خلاله القيام بأعمال رصف الطرق مما يقلل الطلب على منتج الأسفلت.

وشدد السعدي في الوقت ذاته على أهمية تكاتف الجهود مع مصلحة الجمارك والجهات الحكومية المعنية الأخرى ولجان المقاولين في المملكة لمنع بعض المتعاملين في السوق من تصدير مشتقات من الأسفلت إلى الخارج مما قد يقلص قدرة بعض المقاولين على الوفاء بعقودهم في تنفيذ بعض المشاريع التنموية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد