Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/03/2009 G Issue 13306
الاربعاء 07 ربيع الأول 1430   العدد  13306
مشاركات من 25 دولة عربية وأجنبية لجائزة المليك للترجمة

 

الجزيرة - الرياض

كشف مدير جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة ورئيس اللجنة العلمية المشرفة على تحكيم الأعمال المترجمة في دورتها الثانية الدكتور سعيد بن فايز السعيد عن أن الأعمال التي تلقتها الجائزة تمثل25 دولةً من بينها 13 دولة عربية و12 دولة أجنبية.. في حين بلغ عدد اللغات التي ترجمت هذه الأعمال منها أو إليها 14 لغة.

وأضاف د. السعيد أن جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في فروعها الخمسة نجحت خلال عامها الثاني أن تستقطب عدداً كبيراً من الأعمال العلمية والفكرية المترجمة من اللغة العربية وإليها لنخبة من أشهر الباحثين والمفكرين والعلماء والمترجمة في الشرق والغرب، وهو ما يعد دليلاً قاطعاً على الدور الكبير لهذه الجائزة العالمية في تنشيط حركة الترجمة من اللغة العربية وإليها..

وأشار إلى أن عملية اختيار الأعمال الفائزة في كل فروع الجائزة مرت بعدة مراحل لتقييمها والتأكد من التزامها بالمعايير التي أقرتها اللجان العلمية من حيث الأصالة والقيمة العلمية وجودة الترجمة والدقة في استخدام المصطلحات العلمية ونقلها فضلاً عن المعايير الخاصة بالأمانة العامة والالتزام بحقوق الملكية الفكرية.. وهي المعايير التي تم اعتمادها بما يحقق أهداف الجائزة في الارتقاء بالوعي الثقافي وترسيخ أسس التعاون العلمي والتواصل الحضاري بين أبناء الثقافات والحضارات الإنسانية.

وأعرب عن ثقته في أن تكون الأعمال الفائزة بالجائزة في فروعها الخمسة إضافة علمية وفكرية للمكتبة العربية والعالمية وثمرة طيبة لمشروع يستهدف خير الإنسانية وتقدمها، وتعميق أواصر التعاون المثمر بين أبنائها..

وأثنى د. السعيد في ختام تصريحاته على الإمكانات الكبيرة التي وفرتها مكتبة الملك عبد العزيز العامة والتي تتفق مع مكانة الجائزة والأهداف المنوطة بها، مشيراً إلى المتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله المستشار بالديوان الملكي وعضو مجلس إدارة المكتبة ومن معالي المشرف العام على المكتبة الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر لجميع أعمال الجائزة، وحرصهما على الوصول إلى أعلى معايير الجودة في جميع أمورها التنظيمية وإجراءات تقييم الأعمال المرشحة لها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد