Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/03/2009 G Issue 13306
الاربعاء 07 ربيع الأول 1430   العدد  13306
خادم الحرمين الشريفين يستحضر الماضي ويرسم المستقبل في الجنادرية اليوم

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني - سعود الهذلي

كما يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الأربعاء، حفل افتتاح المهرجان الوطني الرابع والعشرين للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً في الجنادرية، حيث يبدأ الاحتفال بسباق الهجن السنوي الكبير.

واختارت اللجنة المنظمة جمهورية روسيا الاتحادية ضيف شرف (جنادرية 24) في تقليد ثقافي بدأه المهرجان منذ دورته الماضية الثالثة والعشرين يمثل إحدى إضافاته التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة. وسيتناول المهرجان في نشاطه الثقافي هذا العام واحدة من أهم القضايا التي تشغل العالم بقياداته وحكوماته ومفكريه ومثقفيه وهي قضية الإسلام وحوار الثقافات. وستكون بداية انطلاقة المهرجان عصر اليوم بسباق الهجن السنوي الكبير وهو السباق رقم 35 في تاريخ هذه المسابقة وبمشاركة عدد من دول مجلس التعاون الخليجي ويبلغ عدد المتسابقين هذا العام نحو 600 متسابق.

ويشهد السباق هذا العام لأول مرة مشاركة عدد من الفرق الفلكلورية والشعبية التي تمثل مختلف مناطق المملكة حيث تؤدي وصلاتها خلال إقامة السباق. فيما سيقام الحفل الخطابي للمهرجان بعد صلاة العشاء، ويتضمن قصيدة فصحى للشاعر الكبير عبدالله بن عبدالعزيز بن إدريس وقصيدة نبطية للشاعر اللواء خلف بن هذال العتيبي إلى جانب أوبريت بعنوان (وطن الشموس) كتب كلماته صاحب السمو الملكي الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن. كما سيتم خلال حفل الافتتاح تكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام، وهو معالي وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر.

مهرجان الجنادرية والشعر





 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد