Al Jazirah NewsPaper Friday  06/03/2009 G Issue 13308
الجمعة 09 ربيع الأول 1430   العدد  13308
بريطانيا تسحب أغلب قواتها من كوسوفو
اعتقال صربي بوسني شارك في مذبحة سربرنيتشا

 

سراييفو - برشتينا - وكالات

قال مسؤولون إن شرطة البوسنة اعتقلت صربياً بوسنياً يشتبه باشتراكه في جرائم إبادة في حق المسلمين في سربرنيتشا عام 1995.. وكانت تلك أسوأ مذبحة تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال المدعي العام في بيان إن جهاز الدولة للحماية والتحقيقات اعتقل زيلكو إيفانوفتيش في بالي مركز رئيس صرب البوسنة وقت الحرب.. وتم تسليم إيفانوفيتش إلى مكتب مدعي جرائم حرب البوسنة الذي أمر باعتقاله.. وكانت قوات صرب البوسنة التي قادها الجنرال راتكو ميلاديتش قتلت نحو 8000 من مسلمي البوسنة الرجال والأطفال بعد أن سقطت البلدة التي كانت منطقة آمنة تحت حماية الأمم المتحدة في أيديهم في عام 1995.. وكان معظمهم قتلوا أثناء محاولتهم الهرب في الغابات إما بإطلاق الرصاص عليهم على الفور أو اعتقالهم ثم نقلهم إلى مستودعات ومدارس أخذوا منها إلى أماكن إعدامهم قبل دفنهم في مقابر جماعية.

من جهة أخرى قالت بريطانيا إنها ستسحب كل قواتها لحفظ السلام تقريباً من كوسوفو بحلول سبتمبر - أيلول متذرعة بتحسن أحوال الأمن هناك.. وقالت السفارة البريطانية في برشتينا في بيان: (مفرزتنا الحالية المكونة من 167 فرداً ستتقلص إلى عدد صغير من المواقع في الفترة بين نهاية مارس - آذار 2009 وأول سبتمبر - أيلول 2009م).. وقال البيان: (يعكس هذا التخفيض تغير الأوضاع في كوسوفو ولا سيما تحسن الأحوال الأمنية).

وكانت وسائل الإعلام المحلية قالت في الأسابيع الاخيرة إن حلف شمال الأطلسي يدرس خفض أعداد قواته لحفظ السلام.. وكان نحو 55 ألف جندى من قوات حفظ السلام التي يقودها حلف الأطلسي قد نُشرت للحفاظ على سلام هش في كوسوفو بعد أن انتهت حملة القصف التي شنها الحلف على يوغوسلافيا عام 1999.. وعلى مر السنين خفضت أعداد القوات إلى 15 ألفاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد