Al Jazirah NewsPaper Friday  06/03/2009 G Issue 13308
الجمعة 09 ربيع الأول 1430   العدد  13308
شارك مع آلاف المتظاهرين ضد قرار المحكمة الدولية
البشير: سنتعامل بمسؤولية مع مذكرة الاعتقال ولن نستجيب لمحاولات عرقلة جهود السلام

 

الخرطوم - وكالات

أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن بلاده ستتعامل بمسؤولية مع قرار محكمة الجنايات الدولية ولن تستجيب لمحاولات عرقلة جهود السلام وذلك في أول رد فعل له على إصدار المحكمة مذكرة توقيف بحقه.

وقال البشير في خطاب متلفز من مقر رئاسة الوزراء السودانية إن هناك (بعض الدول تحاول السيطرة على ممتلكات القارة (الإفريقية) موضحاً أن قرار المحكمة (لا يستهدف السودان فحسب، ولكن كل الدول التي ترفض سياسات الإملاء).

وتساءل البشير لماذا يتحرك المجتمع الدولي ضده بينما ترك (إسرائيل ضربت غزة أمام مرأى الجميع). إلى ذلك انضم الرئيس السوداني إلى تظاهرة مؤيدة له الخميس في الخرطوم. وهتف البشير متوجها إلى عشرات آلاف المتظاهرين المتجمعين في ساحة الشهداء بوسط الخرطوم (الله اكبر، لا اله الا الله)، متهماً القادة الأميركيين والأوروبيين بأنهم (المجرمون) الحقيقيون. وندد المتظاهرون بالولايات المتحدة وبريطانيا و(اليهود) وبالمدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو - اوكامبو. وردد البشير مراراً في الأشهر الأخيرة أن المحكمة الجنائية الدولية هي نتيجة (مؤامرة صهيونية مئة بالمئة) تهدف إلى زعزعة استقرار السودان. وأعلن البشير طرد عشر وكالات إغاثة أجنبية من البلاد وذلك لخرقها القانون. وقال إن حكومته ستتعامل مع أي تحرك للإضرار باستقرار السودان. وقال البشير خلال جلسة حضرها كبار الساسة وأعضاء مجلس من ناحية أخرى أعلنت منظمة (أطباء بلا حدود) الخميس أنها تلقت أمراً من الحكومة السودانية بوقف كل أنشطتها في دارفور (غرب السودان) حيث يقوم فرعاها الهولندي والفرنسي فقط بتقديم العناية لـ400 ألف شخص. إلى ذلك حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخرطوم على حماية المدنيين والعودة عن قرار طرد منظمات غير حكومية. ولكن بان لم يطلب علناً من البشير التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية. وقالت الناطقة ميشال مونتاس في بيان إن بان يعترف بسلطة المحكمة الجنائية الدولية (كمؤسسة قضائية مستقلة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد