Al Jazirah NewsPaper Friday  06/03/2009 G Issue 13308
الجمعة 09 ربيع الأول 1430   العدد  13308
موسكو ترحب وواشنطن توافق وأول اجتماع سيستأنف في ابريل
عودة العلاقات رسمياً بين حلف الأطلسي وروسيا

 

موسكو - بروكسل - أ ف ب

عادت العلاقات بين الحلف الأطلسي (الناتو) وروسيا إلى أوجها أمس الخميس بعد أن جمدت بعد الحرب بين روسيا وجورجيا في أغسطس الماضي.. إذ أعلن أمس الأمين العام للحلف ياب دي هوب شيفر عقب ترؤسه مؤتمراً على مستوى الوزراء في بروكسل أن وزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسي وافقوا على الاستئناف الرسمي للمحادثات رفيعة المستوى مع موسكو.. وأضاف شيفر لقد اتفق الوزراء على استئناف العلاقات رسميا بين الحلف الاطلسي وروسيا.

ورحبت روسيا على عجل بقرار الحلف استئناف العلاقات الرفيعة المستوى معها. وقال ايغور لياكين فرولوف نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية لاحظنا بشعور من الرضا أن المنطق قد ساد بين دول حلف الاطلسي. الا انه اعرب عن اسفه لان الحلف اتخذ القرار بشكل احادي. واعلن سفير روسيا لدى حلف شمال الاطلسي ديمتري روغوزين أمس ان اول اجتماع رسمي لمجلس الحلف الاطلسي - روسيا سيعقد في ابريل اي فوراً بعد قمة الحلف الاطلسي المقررة يومي 3 و4 ابريل.

وقال السفير الروسي بعد اعلان الحلف الاطلسي استئناف علاقاته مع موسكو ان قرار استئناف العلاقات سيدخل حيز التنفيذ فورا بعد القمة التي سيعقدها الحلف الاطلسي في الذكرى السنوية الستين لتأسيسه التي ستقام على الحدود بين فرنسا والمانيا.

وأعلنت الولايات المتحدة أمس رسمياً موافقتها على استئناف الاتصالات بين حلف الناتو وروسيا. وقالت وزيرة خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون على هامش اجتماعات وزراء خارجية الحلف في بروكسل أن ساعة الواقعية قد دقت وان مجلس روسيا الناتو الذي سيستأنف أعماله يجب أن ينظر إليه كأداة حوار وأرضية للتعاون المشترك.








 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد