Al Jazirah NewsPaper Friday  06/03/2009 G Issue 13308
الجمعة 09 ربيع الأول 1430   العدد  13308
غداً السبت تحت رعاية وزير الصحة
مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى يطلق الحملة الطبية التوعوية للكلى

 

الرياض - أحمد القرني:

ينظم مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى الحملة الطبية التوعوية لأمراض الكلى بشعار (حافظ على ضغطك منخفضاً) تحت رعاية وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة خلال الفترة من 17 إلى 19 - 3 - 1430هـ التي تتضمن عدداً من الفعاليات وتتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للكلى الذي يعقد للعام الرابع على التوالي وتنظمه جمعيات الكلى الإقليمية والدولية في أكثر من 66 دولة منها المملكة العربية السعودية.

وأوضح المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى المشرف العام على الفعاليات الدكتور خالد بن عبد العزيز السعران أن اليوم العالمي للكلى يهدف لزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الكلى كعضو مهم وفعال ولنشر عدة مفاهيم وهي أن أمراض الكلى منتشرة ومؤثرة لكن يمكن علاجها، مشيراً إلى أن الحملة التي سيبدؤها مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى يوم السبت القادم الموافق 17 - 3 - 1430هـ وتستمر لمدة 3 أيام تعتزم بدء فحص طلاب أكثر من 100 مدرسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية للتشخيص المبكر لأمراض الكلى ووضع خريطة للوقوف على حجم مشكلة أمراض الكلى لدى طلاب هاتين المرحلتين العمريتين وفي سبيل ذلك حث أكبر عدد من المواطنين على المشاركة .

وأبان أنه سيتم بث عدد كبير من الرسائل النصية التوعوية عبر الجوال إضافة إلى تنظيم عدد من المحاضرات الطبية والتوعوية وإقامة معرض مصاحب يضم عدداً من الجهات التي تقدم خدماتها لمرضى الفشل الكلوي إضافة إلى بعض الجهات الطبية وشركات الأدوية.

وقال الدكتور السعران: كما هو معروف فإن الكلى لها دور حيوي في إزالة السموم من أجسامنا؛ ففي كل يوم تقوم الكلى بفلترة 200 لتر من دمائنا ، كما أنها تسهم في التحكم في ضغط الدم وفي إنتاج كرات الدم الحمراء وفي الحفاظ على سلامة العظام، وإذا قَلّ نشاط الكلى عن أداء هذه الوظائف الحيوية فإن هذا يؤدي إلى إصابتها بمرض مزمن .. ومرض الكلى المزمن صامت لا تظهر أعراضه في المراحل الأولي من الإصابة، مبيناً أن بعض الدراسات تشير إلى أن نسبة الإصابة بأمراض الكلي عالمياً تصل إلى واحد من بين كل 10 أصحاء، بالإضافة إلى ذلك فإن مرضى الكلى أكثر عرضة للوفاة بنسبة 10 إلى واحد مقارنة بمرضى الأزمات القلبية والسكتة الدماغية .

وأضاف: تشير الإحصاءات إلى أن هناك 500 مليون مصاب بأمراض الكلي حول العالم ومليون حالة وفاة سنوياً بسبب أمراض القلب المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد