Al Jazirah NewsPaper Friday  06/03/2009 G Issue 13308
الجمعة 09 ربيع الأول 1430   العدد  13308
إثارة اللحظات الأخيرة تنهي لقاء الزعيم والليث بالتعادل
الهلال تعثر.. والاتحاد تصدر

 

استعاد الاتحاد صدارة دوري المحترفين بعد أن فاز على الاتفاق 3 - صفر، وتعثر الهلال بالتعادل 1- 1مع الشباب، وفي تبوك عاد النصر للرياض بالنصر بعد أن فاز على الوطني 2 - 1 وفي مكة فاز الأهلي على الوحدة بـ 2 - صفر.

الهلال *الشباب

كتب- نبيل العبودي

نجح الفريق الشبابي في عرقلة الفريق الهلالي عندما فرض التعادل الايجابي على مواجهتهما التي جمعتهما مساء أمس على استاد الأمير فيصل بن فهد بعد مباراة شهدت قمة اثارتها خلال الدقائق الثلاث المحتسبة كوقت بدل ضائع، التي شهدت هدف المباراة. وكان المحترف السويدي ويلي قد أهدر ضربة جزاء عندما تصدى لها الحارس الشبابي وليد عبدالله.

وكانت المباراة قد شهدت شداً عصبياً وبخاصة من الجانب الشبابي الذي شهد عقب نهاية المباراة عدة اشتباكات كان أبرزها بين لاعب الدفاع الشبابي صديق والصبياني في حين لم يكن تأثر الهلاليين بالظروف التي صاحبته.

بدأ الهلال المباراة بتشكيل مشابه تماماً لما لعب به نهائي كأس ولي العهد الاسبوع الماضي بخلاف تغيير وحيد بدخول المرشدي بديلا للمفرج في حين دخل الشباب بتشكيل غاب عنه القطري البلوشي وحسن معاذ.

جاءت البداية حذرة خلال دقائقها الأولى سرعان ما بدأ الفريق الشبابي بتشكيل هجوم ضاغط على المرمى الهلالي تصدى من خلالها الدعيع لكرتين متتاليتين من الشمراني. إلا ان تلك الفورة السريعة من الشباب لم تدم طويلاً حيث عاد اللعب للانحصار وسط الميدان.

الى ان عادت السيطرة هلالية فكاد القحطاني ان يفتتح التسجيل بعد كرة تناولها الثلاثي التايب وويلي والقحطاني إلا ان كرته ذهبت ركنية تبعتها كرة أخرى سددها القحطاني اعتلت العارضة.

السيطرة الهلالية والهجوم المتواصل على المرمى الشبابي أثمر عن جزائية هلالية بعد تصدي القاضي لتسديدة عزيز.

جزائية مهدرة

بمرور الدقيقة الـ 18 ومن جزائية هلالية تقدم لها ويلي وسددها تصدى لها وليد عبدالله منقذاً فريقه من هدف محقق.

ليستمر الأداء سريعاً من الجانبين وان عاد الشباب لمبادلة الهلال الخطورة. وان عاد الهلالي من جديد ليهدد مرمى وليد عبدالله بكرة هلالية بين ويلي وادوي تخطت القحطاني، اعقبتها مباشرة كرة أخرى وعرضية من رادوي حاول فيها الفريدي إلا ان كرته ذهبت الى خارج المرمى.

وبرغم الأداء السريع من الجانبين والهجمات المتبادلة إلا ان الشباك لم تهتز وبقيت نظيفة مع مرور 37 دقيقة لتشهد بعدها تحولا في اللقاء بنيل المدافع الشبابي نايف القاضي البطاقة الصفراء الثانية التي اعقبت حصولها على الأولى بتعمده لمس الكرة بيده في الجزائية الهلالية المهدرة.

لم يستغل الهلال النقص الشبابي فمرت الدقائق الست دون خطورة تذكر لينتهي الشوط بالتعادل السلبي عموما كان الشوط الأول سريعا من الجانبين شهد تفوقا هلاليا في أغلب فتراته وان كان الحذر هو السمة التي طغت عليه، وتعمد عدد من لاعبي الشباب مخاشنة لاعب الهلال ويلي وطرد على أثرها القاضي. فكانت أبرز أحداث هذا الشوط الجزائية الهلالية التي أهدرها ويلي.

منذ بداية الشوط الثاني اتضحت السيطرة الهلالية الواضحة مع محاولات شبابية لإضاعة الوقت مع النقص العددي الذي يعيشه الفريق، فكانت أولى المحاولات الهلالية تسديدة قوية من رادوي مع مرور الدقيقة ال7 مرت بجوار القائم.

وكان واضحا استغلال الفريق الهلالي الأطراف لشن هجومه وبخاصة من الجهة اليسرى.

ومع المحاولات الهلالية ومع مرور 10 دقائق يستبدل كاتالين المدرب الهلالي العنبر بالفريدي في تبديل هجومي قابله هكتور الشباب بتبديل دفاعي بدخول العبيلي بديلا للسعران، ويعود الهلال من جديد بكرة خطفها القحطاني من الدفاع الشبابي وحاول التسديد إلا أن الدفاع أبعدها.

وتستمر المحاولات الهلالية الهجومية مع تراجع الشباب والاعتماد على الكرات المرتدة. وتتوالى الفرص الهلالية بكرة تبادلها الثنائي التايب وويلي سددها الثاني أبعدها الدفاع إلى ركنية لم يستفد منها.

لتمر الدقائق سريعة على الهلاليين الذين كانوا يبحثون عن هدف التقدم واستغلال النقص الذي سعى هيكتور مدرب الشباب لسده ولو بثقل دفاعي فأدخل حسن معاذ بديلا للمولد، ليستمر الحال على ما هو عليه محاولات هلالية ودفاعية شبابية وهجمات مرتدة، فكاد ياسر القحطاني ان يسجل من كرة أخطأ الدفاع الشبابي في ابعادها.

وتستمر المحاولات الهلالية لإيجاد الحلول فيعود مدرب الهلال الى استبدال الزوري بالخثران على أمل لعل وعسى، فكانت المحاولات الهلالية تسير على استحياء. وان كاد كماتشو يفاجئ الهلال بتسديدة قوية ارتطمت بالعارضة بعد ان لامست يد الدعيع لترتد دون متابعة. ليكون الحل الأخير للمدرب الهلالي بدخول الشلهوب بدلا من عزيز في الدقائق الخمس الأخيرة من المباراة.

ومع مطلع الدقيقة الـ43 من هذا الشوط تتعادل الكفتان من حيث العدد بخروج رادوي مطرودا بحصوله على البطاقة الصفراء الثانية، ليزداد الأمر سوءا على الهلاليين. لتكون الإثارة في قمتها حاضرة خلال الوقت بدل الضائع من المباراة التي شهدت هدفي المباراة التي تقاسمها الفريقان.

الشباب يتقدم

مع مرور الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع ومن كرة شبابية تصل إلى كماتشو الذي لعبها إلى حسن معاذ الذي واجه بها الدعيع ولعبها على يمينه هدفا شبابيا اعتقد الجميع ان المباراة ستنتهي به. إلا أن القحطاني القناص الهلالي كان له رأي آخر.

القحطاني يعدلها

لم تمر سوى دقيقة واحدة عندما كان الرد هلاليا بكرة أساسها ضربة ركنية نفذها الشلهوب حاول الدفاع الشبابي تشتيتها لتصل إلى التايب الذي لعبها عرضية على رأس القحطاني أودعها المرمى الشبابي هدفا هلاليا عدل به النتيجة.

ليعلن بعدها الحكم الألماني نهايتها بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله. فكان نجاح الشبابيين في ايقاف الانطلاقة الهلالية وتعطيله ولو لمراحل قليلة قبل الحسم.

من المباراة

- الشباب لعب ب(شحن) كبير أثر على نفسيات اللاعبين.

- خرج مدرب الشباب انزو هكتور (أرجنتيني) عن النص وعن الروح الرياضية واقتحم الملعب وحاول الاعتداء على الحكم لولا تدخل الأمن.

- كما شهدت الدقائق التي أعقبت نهاية المباراة (مشادة) بين مدافعي الشباب صديق والعبيلي.

- الرئيس الشبابي خالد البلطان تشابك أيضاً مع بعض المشجعين في المنصة.

- جماهير هلالية غفيرة حضرت المباراة وآزرت فريقها.

- حكم المباراة الألماني أشهر عددا من البطاقات الصفراء وخرج القاضي من الشباب في الشوط الأول ورادوي من الهلال مطرودين.

الاتحاد x الاتفاق

جدة - علاء سعيد

تمكن الاتحاد بكل سهولة من تحقيق الفوز أمام الاتفاق بثلاثة أهداف مقابل لاشيء حملت تواقيع عماد متعب (هدفين) وصالح الصقري لينفرد الاتحاد بالصدارة بـ 46 نقطة مستغلاً تعثر الهلال أمام الشباب بالتعادل تاركاً الاتفاق على رصيده السابق 27 نقطة.

الشوط الأول

جاءت الدقائق الأولى من هذا الشوط هادئة بين الفريقين مع أفضلية نسبية خلال الربع الساعة الأولى لصالح الاتفاق لكن بدون أي خطورة تذكر على المرمى الاتحاد، فيما جاءت بداية التحول في المباراة بعد انقضاء ربع الساعة الأول الذي فيها تغير شكل ومضمون المباراة لصالح الاتحاد بعد الانتفاضة القوية التي كانت من جانبه عن طريق قائد الفريق محمد نور الذي قام بتمرير العديد من الكرات الخطرة للمهاجمين، حيث جاءت أولى الكرات الخطرة عن طريق هشام أبو شروان بتسديدة من مسافة بعيدة تمر بجوار القائم الأيمن للحارس حسين شيعان، فيما تمكن المهاجم عماد متعب من إحراز أول أهداف المباراة عند الدقيقة الثامنة عشرة بعد أن استثمر تمريرة رائعة من نور لم يتوان متعب من ترجمتها سريعا في الشباك الاتفاقية، هذا الهدف رفع من معنويات الاتحاد كثيرا وهبّط من معنويات الاتفاق، ولهذا قام الاتحاد سريعا وفي ظرف ثلاث دقائق من تسجيل الهدف الثاني عن طريق نفس اللاعب عماد متعب بعد أن تلقى للمرة الثانية تمريرة ولا أجمل من نور جعلته ينفرد بالمرمى الاتفاقي، ويضعها بكل سهولة على يسار الحارس الاتفاقي، بعد الهدف واصل الاتحاد حتى نهاية هذا الشوط ضغطه على مرمى الفريق الاتفاقي الذي كان متراجعا إلى المناطق الخلفية، ولهذا كانت السيطرة لصالح الاتحاد الذي كاد أن يحرز الهدف الثالث عن طريق البرازيلي ريناتو أدريانو بعد أن سدد كرة قوية يتصدى لها الحارس بصعوبة ويحولها إلى ركلة زاوية.

الشوط الثاني

كان الهدوء هو السمة البارزة التي غلفت مجريات هذا الشوط الذي كان معظم اللعب محصورا في منتصف الملعب مع أفضلية نسبية لصالح الاتحاد الذي هدد المرمى الاتفاقي في بعض الكرات الخطرة التي كانت عن طريق هشام أبو شروان من تسديدة زاحفة يتصدى لها الحارس ويحولها ركلة زاوية يتبعه بعدها سلطان النمري بتسديدة مماثلة تمر فوق العارضة، فيما جاءت أولى الكرات الهجومية من جانب الاتفاق عند الدقيقة التاسعة بعد أن سدد البرنس توجو تسديدة قوية يتصدى الحارس مبروك زايد على دفعتين بعد هذه الكرة يعود سيناريو الهدوء حتى الدقيقة الخامسة والثلاثين من هذا الشوط التي فيها عاد الاتحاد إلى ضغطه الهجومي الذي كاد خلالها أن يحرز عماد متعب هدفا، بعد أن تلقى تمريرة من نور سددها متعب على الطاير يخرجها الحارس بصعوبة يتبعه بعدها بدقيقتين نفس اللاعب عماد متعب بعد أن تلقى تمريرة مماثلة من نور، لكن هذه المرة يخرجها الدفاع الاتفاقي بصعوبة بعد هذه الكرة قام الاتفاق بتهديد مرمى الاتحاد من تسديدة للاعب حمد الحمد تمر بجوار القائم الأيسر للحارس، بعد هذه الكرة تهدأ المباراة بين الفريقين حتى الدقيقة الأخيرة التي شهدت ثالث الأهداف الاتحادية عن طريق المدافع صالح الصقري بعد أن تلقى تمريرة من نور جعلته يواجه المرمى ويسددها بقوة على يسار الحارس، ليطلق بعد هذه الكرة حكم المباراة صافرته عن فوز الاتحاد بثلاثية من الأهداف مقابل لاشيء للاتفاق.

النصر * الوطني

كتب - عيسى الحكمي

من تبوك عاد النصر بالنقاط الثلاث بعد فوزه على مضيفه الوطني بهدفين لهدف في المباراة التي أقيمت على ملعب مدينة الملك خالد الرياضية، وسط حضور جماهيري غفير ساند الفريق الضيف الذي كان عند حسن ظن أنصاره واستطاع تحقيق نصره الثامن في البطولة ليرفع رصيده إلى 27 نقطة وتساوى مع الاتفاق الذي يتقدم في الترتيب بفارق الأهداف.

جاء هدفا الانتصار للأصفر من (نقطة الجزاء) بعد أن تسبب المهاجم العائد محمد الشهراني في (ضربة جزاء) صريحة عند الدقيقة 11 تقدم لها إلتون وسدد بإتقان على يسار الحارس سلطان البلوي، وفي الدقيقة 70 كسب ماجد هزازي (ضربة جزاء) ثانية بعد اشتراك متهور من مدافع الوطني أحمد الجهوي لم يتردد معها الحكم الدولي سعد الكثيري في احتساب جزائية ثانية تقدم لها القائد أحمد البحري وسددها بنجاح على يمين البلوي، وقبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي أسهمت الدفاعات النصراوية في تسجيل أصحاب الأرض لهدفهم الوحيد عن طريق كرة ثابتة لا مست رأسا نصراوية والسنغالي مخيت ديوب قبل أن تستقر في مرمى خالد راضي.

وطالب لاعبو الوطني بالحصول على ضربة جزاء بعد إعاقة المهاجم عيسى بوقدعه من المدافع مشعل المطيري (63) لكن الكثيري لم يقرر بشأنها شيء، وشهدت المواجهة في الدقيقة 43 إصابة قوية للاعب وسط النصر المنتدب في فترة الانتقالات الشتوية علاء الكويكبي ليغادر إلى أحد مستشفيات تبوك ويحل بدلا عنه ماجد هزازي.

سيناريو الشوط الأول كان الأبرز فيه الهدف الوحيد مع سيطرة ميدانية صفراء من دون خطورة وبطاقتين صفراء بحق عايد البلوي وحسام غالي، وبعد الاستراحة شهدت المباراة سيناريو مختلف من الإثارة كان للوطني النصيب الأكبر في السيطرة مع أول عشر دقائق بعدها عاد النصر وشكل لقطات ساخنة على مرمى سلطان البلوي الذي كان بارعا في أكثر من مناسبة.

مع بداية الفترة الثانية أدخل مدرب الوطني (هيليو) المدافع ناصر حلوي بدلا من أحمد الرشيدي وبعده أضاف فؤاد سنيد بدلا من يحيى كعبي، في المقابل أشرك مدرب النصر(باوزا) مهاجمه ريان بلال عوضا عن الواكد وقبل النهاية زج بعبده برناوي بدلا من الشهراني الذي أدى المهمة على أكمل وجه.

أهم لقطات الشوط الثاني رأسية هائلة لريان بلال بعد دقيقة من دخوله أنابت فيها العارضة بنجاح عن حارس الوطني (66)، وبعدها بدقيقتين أطلق الشهراني تسديدة قوية فوق العارضة، ولاحت للوطني مناسبات عدة لتعديل المباراة لكن السنغالي (مخيت) فوت في دقيقتين مناسبتي التعادل الأولى بضربة رأسية اعتلت العارضة (68) قبل أن يفوت بعد دقيقة هدفا لا يضيع عندما تلقى عرضية ناصر حلوي السهلة لكنه أطلقها فوق العارضة من داخل خط الستة.

في خضم المحاولات المتبادلات سدد إلتون يسارية تصدى لها حارس الوطني وارتدت لماجد هزازي الذي تعرض للمخاشنة من الجهوي لم يتردد الحكم في منح ضربة جزاء صريحة نفذها بنجاح البحري هدفا ثانيا لمصلحة النصر(70).

الوقت المتبقي من المباراة شهد تجاذبا هجوميا من الطرفين حتى تمكن الوطني من تقليص النتيجة بهدف لكنه لم ينقذه من الخسارة الثانية عشرة وبقي على نقاطه التسع في مؤخرة اللائحة بينما طار النصر بنقاطها بنجاح ليواصل مشواره بحثا عن بلوغ المربع المؤهل إلى بطولة آسيا.

الوحدة x الأهلي

مكة المكرمة - مشعل الصاعدي

فاز فريق الأهلي على الوحدة بهدفين دون مقابل في اللقاء الذي جمعهما في ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع ضمن منافسات دوري المحترفين، وكان مستوى المباراة أقل من المتوسط وإن كان الفريق الأهلاوي الأفضل سيطرة طيلة شوطي المباراة في حين كان الفريق الوحداوي بدون هوية نتيجة لتخبطات مدربه الذي لعب من أجل التعادل بدليل إبعاده لصانع الألعاب ماجد الهزاني عن التشكيل رغم أنه الرئة التي يتنفس من خلاله الفريق ليخرج خاسراً اللقاء نتيجة للتفوق الأهلاوي الذي كان بإمكانه أن يضاعف النتيجة فيما لو كانوا لاعبيه في مستواهم الحقيقي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد