Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/03/2009 G Issue 13309
السبت 10 ربيع الأول 1430   العدد  13309
أمريكا تسلم كينيا سبعة قراصنة صوماليين لمقاضاتهم

 

واشنطن - (رويترز):

سلّمت الولايات المتحدة كينيا يوم الخميس سبعة قراصنة صوماليين مشتبه بهم لمقاضاتهم، وذلك للمرة الأولى بموجب اتفاق ثنائي يفتح الطريق أمام البحرية الأمريكية لاعتقال القراصنة في أعالي البحار.وقال مسؤولون للكونجرس الأمريكي إن تسليم المشتبه بهم جرى بينما اجتمعت 28 دولة تأثرت بهجمات القراصنة في الآونة الأخيرة يوم الخميس في كوبنهاجن سعيا إلى إجماع بشأن بذل مزيد من الجهود لمقاضاة المشتبه بهم الذين تأسرهم قوة بحرية دولية تقوم بالحراسة قبالة ساحل شرق إفريقيا. وكانت القرصنة في خليج عدن أصبحت مشكلة خطيرة خلال الستة الأشهر الماضية وتسببت في صعود أسعار التأمين البحري ومكّنت القراصنة من الحصول على فدى تبلغ في المتوسط ما بين 1.5 مليون دولار ومليوني دولار، وذلك وفق تقديرات البحرية الأمريكية.

ويحتجز القراصنة حاليا سبع سفن و123 بحاراً.

وتعتبر الممرات المائية في المنطقة التي تربط الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا بأوروبا عبر قناة السويس من أكثر الممرات الملاحية ازدحاماً في العالم.

وقال النائب الأمريكي ايك اسكيلتون الرئيس الديمقراطي للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب (هذه المخاطر تغذيها جميعا في جانب منها العولمة التي تتسبب في تطرف أعداد كبيرة من الناس الذين يشعرون بالتغرب والحرمان).

وكانت هذه المرة الأولى التي تنفذ فيها البحرية الأمريكية اتفاقا ثنائيا تم التوصل إليه مع كينيا في يناير - كانون الثاني ويسمح بمحاكمة القراصنة المشتبه بهم الذين تأسرهم القوات الأمريكية أمام محاكم كينية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد