Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/03/2009 G Issue 13309
السبت 10 ربيع الأول 1430   العدد  13309
موقع وزارة الصحة الإلكتروني يرصد تطلعات الجمهور من وزير الصحة

 

الجزيرة - أحمد القرني:

أوضح استفتاء إلكتروني حديث أجراه موقع وزارة الصحة الذي تشرف عليه الإدارة العامة للإعلام الصحي والعلاقات، شمل ثمانية مجالات، وشارك فيه 22643 مستجيبا، أن أكبر التطلعات والأمنيات من معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، منذ تعيين معاليه حتى تاريخ 4 ربيع الأول الجاري، ارتبطت بالوظيفة مثل تأخر الكادر الصحي وعدم وجود فرص وظيفية للخريجين (نسبة 78%)، وتلا ذلك التطلعات الصحية المتعلقة بالأدوية وقلة الأسرّة والتعامل والأخطاء الطبية (نسبة 22%). فقد جاء في المرتبة الأولى تأخر إقرار الكادر الوظيفي الصحي في بنسبة استجابة 39.56% (8957 مستجيبا).

وجاء في المرتبة الثانية عدم وجود فرص وظيفية لخريجي المعاهد والكليات الصحية بنسبة 38.25% (8860 مستجيبا).

ورغبة من الوزارة في التعرف على تطلعات المستجيبين للاستفتاء لجوهر الخدمات الصحية للمستفيدين منها، فقد تمت معالجة بيانات الاستجابة إحصائيا، مع تحييد عنصري الاستفتاء المرتبطين بالوظيفة، وأظهرت نتائج الاستفتاء أن الأخطاء الطبية جاءت في المركز الأول بعدد 1155 مستجيبا.

وجاء قصور خدمات الرعاية الصحية الأولية في المركز الثاني بعدد 1017 مستجيبا.

كما جاءت خدمات الطوارئ في المركز الثالث بعدد 1009 مستجيبين، وجاءت قلة الأسرّة في المرتبة الرابعة بعدد 814 مستجيبا، وجاء سوء التعامل مع مراجعي المرافق الصحية في المرتبة الخامسة بعدد 562 مستجيبا، وجاء نقص الأدوية في المرتبة السادسة والأخيرة بعدد 469 مستجيبا.

وبينما دعا المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد محمد مرغلاني الجمهور إلى التفاعل مع موقع الوزارة والمشاركة في هذا الاستفتاء الذي سيأخذ الطابع المستمر، علق على نتائجه فقال إن الاستفتاء يوضح بطريقة علمية طبيعة التطلعات الموجودة لدى الرأي العام بخصوص جوهر خدمات الوزارة، وأن الاستفتاءات مستمرة وتهدف إلى التعرف بشكل عام إلى مواطن الخلل للعمل على إصلاحها وفقا لتوجيهات معالي الوزير التي تحث دائما على التركيز على العمل والتطوير لتحسين الخدمات المقدَّمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد