Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/03/2009 G Issue 13309
السبت 10 ربيع الأول 1430   العدد  13309
تأكيداً لما طرحه الوزير والوفد المرافق له في حواره مع الجالية
مجلس الجامعات المصري يوافق على تأجيل الاختبار التحصيلي لعامين

 

الجزيرة- الرياض

وافق المجلس الأعلى للجامعات المصرية على تأجيل الاختبار التحصيلي لطلاب السنتين الثالثة والثانية. وكان المجلس قد عقد الإثنين الماضي اجتماعاً برئاسة الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي المصري بناءً على مناشدة للجالية المصرية لتأجيل الاختبار لطلاب الثانوية السعودية، وتأكيداً لما طرحه الوزير والوفد المرافق له في حواره مع الجالية خلال زيارته للرياض والقصيم وجدة والمدينة المنورة.

وصرح الدكتور عبدالله التطاوي المستشار الثقافي بالسفارة المصرية بأن المجلس وافق على حساب النتائج على النحو التالي:

عام 2009م: درجة المدرسة 70%، القدرات 30%.

عام 2010م: درجة المدرسة 60%، القدرات 40%.

عام 2011م: درجة المدرسة 40%، القدرات 30%، التحصيلي 30%.

وأشار التطاوي إلى أنه تمت مناقشة إمكانية فصل اختبار القدرات العامة للطالبات المصريات عن اختبار القبول الذي يتضمن القدرات والتحصيلي معاً.. وذلك في إطار ما أعلنه الدكتور وزير التعليم العالي للجالية المصرية من تطبيق اختبار القدرات العامة فقط لمدة عامين ثم بدء تطبيق القدرات والتحصيلي على طلاب الدفعات التالية بعدهما.

وعن طبيعة امتحان القدرات يقول د. التطاوي إنه نظراً إلى أن اختبار القدرات العامة للطلاب يتم في شهر مايو 2009م فلا توجد مشكلة للطالب المصري حيث يتم اختباره مع زملائه السعوديين وترسل النتيجة إلكترونياً للمجلس الأعلى للجامعات.

أما بالنسبة للطالبات فيرى د. التطاوي أن الأمر مختلف نتيجة تداخل الاختبارين، ولذا تمت مناقشة المسألة من كل الاتجاهات وتم التوصل إلى ما يأتي:

* طلب إمداد المركز بأعداد الطالبات المصريات في مختلف مدن المملكة من خلال قاعدة بيانات وزارة التربية والتعليم (قسم الطالبات) يتولاها المكتب الثقافي مع الوزارة وترسل إلى المركز الوطني.

* يتم تحديد اللجان وأماكن الاختبار بناء على الأعداد المسجلة في المدن المختلفة حيث يوجد 44 مركزاً لامتحان الطالبات في 30 مدينة بالمملكة، ويختار لكل طالبة أقرب اللجان في اقرب المدن إلى مدرستها.

* تتم التوعية الكافية للطالبات من خلال المركز الثقافي والقنصلية العامة بالرياض وجدة والنشر الإعلامي والمدارس ومنتدى الجالية حول تسجيل الطالبة المصرية تحت مسمى اختبار القدرات فقط وليس اختبار القبول (نظراً لتداخل التحصيلي والقدرات في اختبار القبول).

* يوزع على الطالبات دليلان للقبول بالتخصصات العلمية أو النظرية وهذا لا يخص الطالبات المصريات، ويمكن الحصول على دليل اختبار القدرات العامة عن طريق موقع المركز على الإنترنت.

* تعقد الاختبارات في الفترة: من 7-7-2009م إلى 13-7-2009م ومن المتوقع للطالبات المصريات دخول الاختبار خلال الفترة من 13- 15-7-2009م، وهو ما يجب مراعاته عند التسجيل على الموقع ويجب متابعته على مسؤولية الطالبة.

* يمكن للطالبات السفر بعد الاختبار والحصول على نسخة من النتيجة إلكترونياً في مصر، علماً بأن المجلس الأعلى للجامعات يحصل على نسخة كاملة إلكترونياً من خلال التواصل مع المركز الوطني للقياس والتقويم بالمملكة.

وناشد د. التطاوي الطالبات المصريات الراغبات في الالتحاق بالجامعات المصرية بضرورة الالتزام بهذه التعليمات من خلال المتابعة الدقيقة لما يسجل على موقع المركز www.qiyas.org والتواصل مع إدارة المركز الوطني في حالة مواجهة أي مشكلة في التسجيل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد