Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/03/2009 G Issue 13310
الأحد 11 ربيع الأول 1430   العدد  13310
دعا بان كي مون إلى زيارة البيت الأبيض الأسبوع المقبل
أوباما أنشأ منصب سفيرة متجولة لمعالجة مشاكل النساء

 

واشنطن - نيويورك - وكالات

أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انشاء منصب جديد لسفيرة متجولة يخصص للمشاكل التي تواجهها النساء في العالم، ويتبع لوزارة الخارجية. وقد عين ميلاني فرفير العضوة السابقة في ادارة بيل كلينتون لشغل هذا المنصب تحت اشراف وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون. وقال البيت الأبيض في بيان ان هذا التعيين الذي ما زال يحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ فريد من نوعه ويؤكد الاهمية التي يوليها الرئيس وكامل ادارته للمسائل المتصلة بالنساء في العالم). وقد شاركت ميلاني فرفير في تأسيس منظمة فيتال فويسز غلوبال بارتنرشيب غير الحكومية التي تعنى بالنساء القياديات في البلدان النامية، وتتولى رئاستها. واضاف البيت الأبيض ان هؤلاء النساء هن رائدات في مجال التقدم الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في بلادهن).

وأعلن البيت الأبيض ايضا ان اوباما يستعد لتعيين فيل غوردون مساعدا لوزيرة الخارجية للشؤون الاوروبية والاسيوية، واستير بريمر مساعدة لوزيرة الخارجية للمنظمات الدولية. وتحتاج هذه التعيينات ايضا إلى موافقة مجلس الشيوخ. من جهة اخرى اعلنت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس الجمعة، ان الرئيس الاميركي باراك اوباما دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى زيارة البيت الأبيض الثلاثاء المقبل. واضافت رايس في بيان ان هذا اللقاء سيكون مناسبة جيدة لمناقشة مجموعة من المواضيع المهمة المتصلة بالامن والتنمية).

وأوضحت ان هذه المواضيع هي الأزمة الانسانية الراهنة في السودان والجهود المبذولة لمنع انتشار الاسلحة النووية والأزمة الاقتصادية العالمية والفقر واصلاح الأمم المتحدة وارتفاع حرارة الارض وعمليات حفظ السلام). وهذا اول لقاء بين الامين العام للأمم المتحدة والرئيس الاميركي منذ تسلم اوباما مهام منصبه في 20 كانون الثاني/ يناير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد