Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/03/2009 G Issue 13310
الأحد 11 ربيع الأول 1430   العدد  13310
مقتل شرطي ومدني في هجوم انتحاري
الرئيس الأفغاني يوافق على إجراء الانتخابات الرئاسية في 20 أغسطس

 

كابول - وكالات

أعلن الرئيس الأفغاني حميد كرزاي السبت خلال مؤتمر صحافي أنه يوافق على قرار اللجنة الانتخابية تنظيم الانتخابات الرئاسية في 20 آب - أغسطس المقبل.

وقال كرزاي بعد ثلاثة أيام على قرار اللجنة إبقاء موعد الانتخابات الرئاسية في أفغانستان في20 آب - أغسطس (أوافق على الموعد الذي أعلنته اللجنة الانتخابية).

ويكون الرئيس الأفغاني بذلك تراجع عن موقفه بعدما وقع الأسبوع الماضي مرسوما يطلب فيه إجراء الانتخابات الرئاسية بحلول 12 نيسان - إبريل وفقا للدستور.

وتابع كرزاي (حين أعلنت اللجنة في كانون الثاني - يناير أن الانتخابات ستجري في آب - أغسطس، سجلت معارضة مفاجئة وصوت البرلمان على قرار يطلب مني التدخل بصفتي حاميا للدستور).

وينص الدستور الأفغاني على أن تجري الانتخابات الرئاسية في مهلة تتراوح بين 30 و60 يوما قبل نهاية ولاية الرئيس المنتهية ولايته، أي بين 12 آذار - مارس و12 نيسان - إبريل.

من جهة أخرى قتل شرطي ومدني صباح السبت في هجوم انتحاري استهدف مركزا للشرطة في ولاية نمروز في جنوب غرب أفغانستان على ما أفاد مصدر رسمي.

وقال حاكم الولاية غلام دستاغير ازاد إن (رجل مدججا بالمتفجرات فجر نفسه أمام مركز شرطة زارانج) عاصمة الولاية.

وأضاف (قتل شرطي ومدني في حصيلة أولى. وأصيب ثلاثة من عناصر الشرطة كذلك).

ولم يعلن أي طرف مسؤوليته عن الهجوم بعد. وتنشط طالبان بشكل كبير في الأشهر الأخيرة في نمروز الواقعة عند الحدود مع إيران وباكستان والمجاورة لولاية هلمند المعقل الرئيسي للمتمردين.

وضاعف المتمردون الأفغان وبينهم حركة طالبان التي طردها تحالف بقيادة الولايات المتحدة من السلطة نهاية العام 2001م، من عملياتهم منذ أكثر من سنتين رغم انتشار أكثر من 70 ألف جندي أجنبي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد