Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/03/2009 G Issue 13310
الأحد 11 ربيع الأول 1430   العدد  13310
رسالة إلى زميلي في المدرسة
سليمان بن عبدالرحمن المجلي

 

زميلي وصديقي في المدرسة إني مخاطبك عن أمر مهم، لكي تحذر منه ولا تقع فيه ألا وهو التدخين..

التدخين: هو ضرر على النفس والأهل والمال والعقل والجسم، والتدخين حكمه محرم بنص الكتاب والسنة، قال الله تعالى: {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}. والتدخين أول ما يبدأ به الشخص تجربة وبعد ذلك تكون العاقبة وخيمة، فمن أضرار التدخين:

1- الذبحة الصدرية.

2- تصلب الشرايين.

3- السكتة القلبية وبخاصة في سن الأربعين.

4- أمراض مزمنة مثل (السرطان وأمراض عديدة).

والتدخين داء خطير يقع فيه كثير من الشباب وفي النهاية يؤدي بهم إلى أشياء لا تحمد عقباها، ومن أهم أسباب الوقوع في التدخين: جليس السوء.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحاً خبيثة). فجلساء السوء (شياطين الإنس) هم أول سبب للتدخين، فهم يحلون التدخين لمن يريدون أن يستدرجوه حتى يوقعوا به في التدخين. وبعد ذلك يدخل هذا المسكين في متاهات لا يستطيع الخروج منها فيسبب ذلك له الهم والحزن والندم أيضاً على ما اقترفه، فمن الناس من انتهى به المطاف إلى الموت أو ألقي به طريحاً أو عكر صفو حياته. ودواء هذا الداء هو التوبة والرجوع إلى الطريق المستقيم، وزيارة واحدة لعيادة مكافحة التدخين، فيا إخواني إياكم إياكم وهذا الداء الخطير.

متوسطة الإمام محمد بن سعود بالدلم



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد