Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/03/2009 G Issue 13313
الاربعاء 14 ربيع الأول 1430   العدد  13313
العليان يخلف الحقيل في رئاسة مجلس ساب

 

الرياض - (الجزيرة):

أصدر مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) أمس الثلاثاء عدة قرارات بالإجماع، وفي مقدمتها تعيين خالد بن سليمان العليان، رئيساً لمجلس إدارة البنك خلفا للفقيد عبدالله بن محمد الحقيل، الذي نعاه البنك كرجل اقتصاد من الطراز النادر.

ويعد العليان واحدا من أهم رجال الأعمال والاقتصاد في المملكة، وأحد الشخصيات البارزة التي ساهمت في بناء الاقتصاد السعودي وتطويره من خلال تقلده لعدة مناصب قيادية في مجموعة من الشركات المعروفة والمؤثرة، ويأتي في مقدمتها رئاسته لمجلس إدارة مجموعة العليان، وهي مجموعة عالمية متعددة الأنشطة تعمل في حقول التجارة والتصنيع والخدمات والاستثمارات.

وكان للعليان دور بارز في قيادة البنك منذ انضمامه لعضوية مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) في يناير عام 2002م، حيث حقق سلسلة من النجاحات المصرفية والاقتصادية والاجتماعية طوال تاريخه، وتمكن من تبوء مراكز متقدمة بين البنوك المحلية نتيجة الاهتمام الكبير بتحسين وتطوير أداء البنك بشكل مستمر، والحرص على تطبيق المعايير العالمية في تقديم الخدمات وإدارة الاستثمارات. يذكر أن العليان حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في المشاريع الدولية من الجامعة الأمريكية بواشنطن دي سي.

وتضمنت قرارات المجلس تعيين السيد ريتشارد وليام غروفس، اعتباراً من تاريخ 16 - 3 - 2009م، في منصب عضو مجلس الإدارة المنتدب، للبنك خلفاً للسيد - جون كوفرديل الذي انتقل إلى هونغ كونغ لشغل منصب مهم في مجموعة HSBC. وقد التحق ريتشارد غروفس ب(ساب) في شهر نوفمبر عام 2007، حيث تم تعيينه آنذاك عضواً بمجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) ومديراً تنفيذياً للعمليات بالبنك، بالإضافة إلى منصب رئيس مجلس إدارة شركة (ساب) للأوراق المالية المحدودة. وقبل انتقاله للعمل في (ساب) تولى منصب الرئيس التنفيذي في بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود، بسلطنة عمان منذ يونيو 2004م. وقد بدأ غروفس العمل بمجموعة HSBC منذ شهر أبريل 1981م. كما عمل مديراً إقليمياً لمجموعة HSBC في شمال الهند، بعد أن عمل في كل من ماليزيا، هونج كونج، الفلبين، أستراليا، إندونيسيا، والمملكة المتحدة متقلداً العديد من المناصب في هذه المناطق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد