Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/03/2009 G Issue 13314
الخميس 15 ربيع الأول 1430   العدد  13314
مسرحيون هنؤوه عبر «الجزيرة» واستشرفوا مستقبلاً مزدهراً
أمين الرياض الرجل الذي عدّل لبس نظارة المسرح وألغى سباته العميق

 

أبها - عبدالله الهاجري

يوم الأربعاء صدر أمر ملكي بتمديد خدمة شاغلي المرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات وذلك ابتداءً من 3- 3-1430هـ، وكان من ضمنهم سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض الذي ما إن أعلن عن التمديد له حتى توالت اتصالات الفنانين ورسائلهم مهنئة بهذه الثقة الملكية لرجل وهب وقته وجهده لخدمة الرياض أرضاً وإنساناً ولزائريها.

«الجزيرة» تبارك لأمين الرياض، ولهذه المناسبة فقد عدَّ مسرحيون سعوديون تمديد فترة أمين مدينة الرياض قراراً صائباً لتحقيق أفضل النتائج ولا سيما أن آل مقرن سعى خلال الفترة الماضية إلى كسب المزيد من الإنجازات لمدينته ووطنه ولا سيما تشجيع المسرح السعودي وإعادة وهجه بعد أن غاب فترة ليست بالقصيرة.

وناشد المسرحيون في أحاديث لهم مع «الجزيرة» بعد صدور القرار السامي بتمديد فترة عمل العياف كأمين الرياض بالسعي المتواصل في تثبيت أرجاء المسرح السعودي وتطويره واستنهاض الكتاب ومنسوبي هذا الفن إلى العمل على هذا الأساس كون المسرح أداة جيدة في تقييم العمل ومعالجة السلبيات في المجتمع خلافاً لكونه وسيلة ترفيهية منشودة إلى جانب أنه علامة مميزة في قياس تطور الأمم والدول.

يجيد التعامل مع الآخرين

بداية قال الفنان فايز المالكي والتي حظيت مسرحياته بإقبال جماهيري واسع إن أمين مدينة الرياض شخصية تعمل بكل جد واجتهاد في جميع الاتجاهات ومنها المسرح وبعيداً عن هذا فهو شخص يجيد التعامل مع الآخرين ويحظى بمحبة واحترام الكل.

ووصف المالكي آل مقرن بالشخص الذي عدّل لبس النظارة للمسرح السعودي وفي عهده السابق سجل وقام بما عجز عنه منسوبو المسرح وحرك له الأمانة كاملة وتمكن في فترات سابقة بأن يوجه النظر السعودي إلى المسرح الذي يعد أداة مهمة في طرح معالجة القضايا الاجتماعية.

وتمنى المالكي وهو من الأسماء التي اضطرت معها الأمانة إلى إعادة عرض مسرحياته كثيراً بسبب الحضور الجماهيري أن يوفق أمين الرياض في قادم أيامه وأن يواصل جهده في المسرح ولا سيما أننا الآن نعرض مسرحيات خليجية كما حدث مع المسرحية الكويتية (الحاسة السادسة) حين عرضت أخيراً في الرياض لثلاثة أيام متتالية, ومطالباً في الاتجاه نفسه من زملائه الفنانين باستثمار هذه الفورة للمسرح السعودي مع أهمية العمل وبالذات من الكتاب على تقديم مسرح سعودي ممزوج بمعالجة القضايا الاجتماعية والكوميديا.

خدمات جليلة

وقال المسرحي عبدالعزيز الفريحي في هذا الخصوص لابد في بداية الأمر أن اقبل جبين خادم الحرمين الشريفين لسعيه المتواصل في وضعنا في مقدمة العالم الأول من خلال المشاريع الخدمية والتنموية التي تشهدها مناطق المملكة, وبالفعل فالفترة السابقة مع أمين الرياض الدكتور عياف شهد فيه المسرح استيقاظه بعد سبات طويل وبدا تفاعل المجتمع والمواطنين مع المسرح والذي استطاع أن يقدم خدمات جليلة من خلال معالجات لقضايا المجتمع.

وقفاته الدائمة خدمت المسرح

فيما بدأ الفنان محمد العيسى حديثه بكلمة شكر للعياف على جهوده الماضية ووقفاته الدائمة في خدمة المسرح والمسرحيين، حيث إن المسرح هو المرآة الحقيقية للمجتمع, وأضاف العيسى: من الجميل أن يأخذ أمين الرياض في قادم أيامه العمل على تطوير المسرح من خلال الأنشطة الاجتماعية المنتشرة في مدينة الرياض، وبهذا يستطيع العمل على جمع المسرح والمجتمع في بوتقة واحدة, كما تمنى العيسى أن يستمر دعم العياف للمسرح إلى جانب الشركات والمؤسسات الوطنية التي يقع على عاتقها الكثير من المسؤولية في دعم وتطور المسرح.

قدرة وطنية تستحق الإشادة

فيما قال الكاتب والممثل سعد المدهش في هذا السياق إن العياف قدرة وطنية تستحق الإشادة ونتطلع منه أن يواصل عمله ودعمه للمسرح من خلال إعطاء المساحة أكثر للفرق الأهلية إلى جانب استثمار بعض الساحات والتي تنتشر في مدينة الرياض والتي تشبه إلى حد كبير المسارح الرومانية استثمارها كمسارح تعرض عليها أنشطة الفرق الأهلية وجمعيات الثقافة والفنون وألا يكون المسرح فقط خلال فترة معينة من السنة بل نتمنى أن تستمر العروض في كل فترات العام وأن تنشط في الأيام والمناسبات الوطنية.

وقف معنا في كل خطواتنا ومقترحاتنا

أما الممثل محمد الكنهل فوصف أمين مدينة الرياض بالشخص الذي يعمل بصمت وحقق الكثير من الإنجازات من خلال صمته وبالنسبة لنا كمسرحيين فقد أعاد لنا روح المسرح ودعمه ووقف معنا في كل خطواتنا ومقترحاتنا وبالذات ان تكون العروض المسرحية مستمرة طوال العام وان تعرض المسرحيات الناجحة والتي تحقق إقبالاً جماهيرياً في أوقات مختلفة من العام كأن يكون في نهاية كل أسبوع عرض ونهاية كل شهر يكون هناك ثلاثة عروض مسرحية لعدة مسرحيات ومن خلال هذه الإتاحة يمكن أن نستخرج الكثير من الكتاب ومن المواهب التمثيلية.

أعاد من جديد وهج المسرح ونشاطه

وقال الممثل حبيب الحبيب في تعليقه إنه من أوائل الممثلين الذين عملوا مع آل مقرن في تنشيط المسرح وبالفعل فقد أحسست بسعيه ودعمه لهذا الفن والذي أعاد من جديد وهجه ونشاطه بقوة إلى كل من يحب ومن يتابع هذا الفن الراقي.

وامتدح الحبيب توجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لخدمة منطقة الرياض وكذلك جهود أمين الرياض عبدالعزيز آل مقرن وتمنى الحبيب أن يواصل أمين الرياض عشقه وخدمته للمسرح بقصد إثبات أركانه وبقصد تقديم الترفيه لأهالي الرياض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد