Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/03/2009 G Issue 13314
الخميس 15 ربيع الأول 1430   العدد  13314
الأجنبيات 60 بالمائة من جملة العاملات
استقدام العمالة المدربة أبرز مشكلات المراكز النسائية

 

الدمام - حسين بالحارث

كشف اللقاء الموسع لصاحبات المشاغل والمراكز النسائية بالمنطقة الشرقية عن ارتفاع أعداد المشاغل المرخص لها إلى أكثر من 2500 مشغل ومركز تجميل نسائي، وذلك بناء على مسح ميداني أجراه مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية.

وأكدت مديرة المركز هند بنت خالد الزاهد في كلمة أمام اللقاء، الذي نظمته الغرفة يوم الثلاثاء الماضي، أن أكثر من 60% من هذه المشاغل والمراكز النسائية، العاملة في مختلف النشاطات، تم إنشاؤها في فترة لا تتجاوز الخمسة أعوام، وقالت أن معظمها زالت حديثة عهد بالعمل، وأنها إثبات جدارتها وقدرتها على البقاء والمنافسة،في حين أن المشاغل النسائية التي مضى على إنشائها أكثر من خمسة عشر عاما لا تتجاوز نسبة 2% من مجموع المشاغل.

وأشارت إلى أنه رغم زيادة إقبال الفتيات السعوديات على العمل في المشاغل النسائية إلا أن العاملات غير السعوديات ما زلن أكثر من السعوديات، إذ تزيد نسبتهن على 60% من إجمالي عدد العاملات.

وتطرقت الزاهد إلى الصعوبات والمعوقات التي تواجه المشاغل والمركز النسائية، وأبرزها يتعلق باستقدام العمالة النسائية المدربة التي تحتاج إليها المشاريع النسائية، والإجراءات المطولة المتبعة من القطاع الحكومي وصعوبة إنجاز سيدة الأعمال لمعاملاتها الرسمية بشكل شخصي.

وأوضحت أن هناك صعوبات أخرى مصدرها إدارة المشاغل، أبرزها وجود المنافسة من العمالة السائبة والعاملات من المنزل، وعدم ثبات الموظفات وبخاصة المختصات، وعدم توفر العمالة المدربة، بالإضافة إلى عدم وجود مظلة أهلية كجمعيه تكون بمثابة بيت للخبرة ينظم شؤون سيدات الأعمال ويساعدهن على القيام بدورهن، ودعت إلى ضرورة التوصل إلى صياغة أولية لإستراتيجية تطوير قطاع المشاغل ومراكز التجميل النسائية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد