Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/03/2009 G Issue 13314
الخميس 15 ربيع الأول 1430   العدد  13314
الكرة السعودية في دوري أبطال آسيا أمس
الاتحاد يقهر الاستقلال.. والهلال (خارج الخدمة مؤقتاً).. والاتفاق يسقط في طشقند

 

كتب - عبد الكريم الجاسر

لعب ممثلو الكرة السعودية في دوري أبطال آسيا يوم أمس ثلاث مباريات جاءت نتائجها متفاوتة بين فوز وتعادل وخسارة.. ففي جدة استطاع الاتحاد أن يكسب الاستقلال بهدفين مقابل هدف سجلهما عماد متعب وأبوشروان بعد أن كان الفريق متأخراً بهدف، وفي الرياض تعثر الهلال بالتعادل مع فريق سباباتري الإيراني بهدف لمثله؛ حيث كان الفريق الإيراني متقدماً بهدف ثم سجل أسامة هوساوي هدف التعادل الهلالي، وفي طشقند سقط ممثل الكرة السعودية الثالث في البطولة فريق الاتفاق بعد خسارته من فريق كورفتشي بهدف مقابل هدف.

سقط الهلال في فخ التعادل مع ضيفه سباباتري الإيراني في أولى مبارياته في دوري المحترفين الآسيوي بهدف لمثله.

تقدم الفريق الضيف بهدف للاعبه وحيدي في الدقيقة الثامنة من المباراة.. وتعادل الهلال من مدافعه أسامة هوساوي في الدقيقة 34 من زمن شوط المباراة الأول.

لم يظهر الهلال بالمستوى المأمول وقدم مباراة متواضعة وخصوصاً في شوطها الثاني حيث اتضح الضعف الكبير في أدائه الهجومي نتيجة غياب أبرز لاعبيه فنياً وعدم تقديمهم لأي مستوى يذكر وخصوصاً الفريدي وياسر وويلهامسون.. فضلاً عن ضعف أداء معظم اللاعبين الآخرين وعلى رأسهم المرشدي ورادوي والزوري ونامي ولم ينجح أي منهم في تقديم مستواه المعهود وساهم مدربه المؤقت كتالين في إخفاق فريقه في الشوط الثاني بتغييراته الخاطئة حيث أخرج أبرز لاعبيه الذين يقومون بصناعة اللعب حين أخرج الفريدي ثم التايب ليفقد الفريق كل خطورته أمام المرمى في ظل هبوط مستوى ياسر وويلي ليحقق الفريق الإيراني مراده بالتعادل والخروج بنقطة ثمينة قد تكلف الهلال الشيء الكثير في هذه البطولة.

** المباراة كشفت حاجة الفريق لتغيير فني سريع بعد مغادرة مدربه كوزمين حيث فشل المدرب البديل في قراءة المباراة أو اللعب بالطريقة المناسبة في ظل التكتل الإيراني وسط الملعب وضعف الفعالية الهجومية لفريقه.. فطغى اللعب الفردي والبطيء على أداء اللاعبين وفشل الفريق في بناء هجمات صحيحة وظل يحاول ويحاول طيلة الشوط الثاني دون جدوى ليخرج متعادلاً في بداية المشوار.

بدأ الفريق الهلالي اللقاء مفتقداً للتركيز والحماس والإحساس بأهمية المباراة.. فظهرت الخطوط متباعدة واللاعبون شاردو الذهن وبطيئو الحركة واستفاد الفريق الإيراني من كل ذلك باللعب بجدية وحماس والعمل على إغلاق منطقته جيداً باحثاً عن الهجمات السريعة بتقدم لاعب وسط خلف رأسي الحربة.. ومع مرور الدقائق السبع الأولى فاجأ الإيرانيون الهلاليين بهدف مبكر اثر ضربة ركنية.

د7 هدف إيراني:

حيث تحصل الفريق على ركنية نفذت على رأس المدافع المتقدم وحيدي فوضعها برأسه في الزاوية البعيدة اليسرى للدعيع الذي تردد في الخروج للكرة لتسكن شباكه هدفاً إيرانياً أولاً.. بعد ذلك حاول الهلال التعديل لكن الغالبية العظمى من اللاعبين بعيدون عن مستواهم وحضورهم الذهني وخصوصاً ياسر والفريدي وويلي في حين كان أفضل الحاضرين النجم طارق التايب الذي كان يبحث عن التعديل بكل جد وحرص ممرراً العديد من الكرات لكن ياسر والفريدي وويلي في عالم آخر بعيد عن الملعب.. واحتاج الفريق عموماً أكثر من 30 دقيقة ليعود لأجواء اللقاء ويشكل خطورة حقيقية بعد تقدم ظهيري الجنب الزوري ونامي وتحرك ويلي والفريدي ليلعب الهلاليون في الملعب الإيراني بتقدم الجميع والاعتماد على مصيدة التسلل لإبقاء اللعب بعيداً عن مرمى الدعيع وينجح العملاق أسامة هوساوي في تعديل النتيجة.

د 33 هدف تعادل أزرق:

فبعد ركنية نفذها ويلي رائعة أمام المرمى قفز لها أسامة قبل حارس المرمى ووضعها في الشباك محرزاً هدف التعديل ليواصل الهلال صحوته ويحاول التسجيل وتسنح أكثر من فرصة لكن دون استثمار حقيقي ويشكل الفريدي تهديداً بتحركه المتأخر مع تقدم راودي وعزيز ليضغط الهلال على الدفاع الإيراني الذي ارتكب الأخطاء لكن المهاجم الوحيد للهلال ياسر القحطاني غير قادر على السير مع رتم اللعب والتواجد الصحيح في المكان الصحيح لتضيع أكثر من فرصة انتهى بها هذا الشوط.

مع بداية هذا الشوط اندفع الهلاليون للمعلب الإيراني لكن دون خطورة فالفريق الإيراني أجاد إغلاق مناطقه وتنظيم هجمات معاكسة سريعة اربكت الدفاع الأزرق واقتصرت الخطورة الهلالية على تحركات التايب الذي لم يجد المهاجم القادر على الاستفادة من كراته وبعد مرور 20 دقيقة تقريباً أشرك كتالين الصويلح البعيد عن أجواء المباريات مكان الفريدي لكن البديل لم يكن أحسن حالاً فيما استمر ياسر بعيداً جداً عن مستواه وفشل في تهديد المرمى الإيراني بينما حاول ويلي دون جدوى حيث ظهر مرهقاً وبعيداً عن فورمته المعتادة ليفقد الهلال أي حضور له أمام المرمى الإيراني وبعد 71 دقيقة لعب أشرك كتالين الشلهوب مكان التايب ليقضي على ما تبقى من تحركات هجومية لفريقه..

ونجح الدفاع الإيراني وحارس المرمى في السيطرة على كل الكرات الهلالية وإبعاد الخطر عن مناطقهم واقتصر اللعب الهلالي على محاولات فردية لم يكتب لها النجاح وساهم عدم وجود طريقة لعب هجومية في إبقاء المرمى الإيراني بعيداً عن الخطر وظل الفريق الضيف يدافع بشكل جيد وسط الميدان أمام الكرات الخاطئة المقطوعة للهلاليين ونجح الضيوف في إغلاق مناطق الأطراف أمام نامي وويلي في اليمين والشلهوب والزوري يسار لحين دخول الكوري سول الذي كان بإمكانه حسم اللقاء لو وفق في كرته التي واجه بها الحارس ديجان لكن هذا الأخير تصدى للكرة ببراعة في الوقت بدل الضائع ليعلن الحكم نهاية هذا الشوط والمباراة بالتعادل الذي قد يكون مكسباً للهلال في ظل الفرصة الخطيرة إن سنحت للإيرانيين التي تصدى لها الهوساوي ببراعة منقذاً مرمى الدعيع من هدف أكيد.. أبقى المباراة متعادلة ليحصل كل فريق على نقطة في بداية متواضعة جداً للهلال وجيدة للإيرانيين.

من المباراة:

** منح حكم اللقاء الماليزي صبح الدين بطاقات صفراء لكل من رادوي من الهلال وبياتي وكولاج ويوسف من سباباتري.

** الهلال بحاجة لتغيير فني سريع حيث اتضح أن الأداء يتدهور مباراة بعد أخرى!

** الهدفان سجلا من كرتين ثابتتين من ضربتين ركنيتين.

** التايب كان أبرز وأخطر لاعبي الهلال بينما ظهر هوساوي بمستوى أكثر من ممتاز.

** التأثير النفسي للهلاليين بدا واضحاً في المباراة حيث كان التركيز ضعيفاً والتوتر حاضراً بينما غاب أبرز النجوم فنياً ليخرج الهلال بنقطة وبداية باهتة في مشواره الآسيوي.

** الفريق الإيراني قدم مباراة جيدة.. ولم يكن ذلك الفريق الصعب أو القوي لكن الهلال كان سيئاً.

** حضور جماهيري جيد ساند الفريق الهلالي في اللقاء لكنه لم يفلح في إدخال اللاعبين أجواء اللقاء والمباراة.

** المباراة أكدت أن الفريق الهلالي ضعيف هجومياً وغير قادر على بناء الهجمات واتضح اعتماده على المهارة الفردية للاعبين في الهجوم حيث تغيب الأهداف بغيابهم.

الاتحاد *الاستقلال

جدة - حمود البقمي

لحق فريق الاتحاد بنتيجة مباراته أمام فريق الاستقلال الإيراني ضمن مباريات الذهاب لدوري المحترفين الآسيوي بعد أن كان متخلفاً بالنتيجة إلى ماقبل نهاية المباراة بأربع دقائق حينما استطاع مهاجمة عماد متعب تسجيل هدف التعادل في الدقيقة (86) واستطاع المغربي هشام أبوشروان خطف هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع الذي قدره الحكم الياباني ساماكي بأربع دقائق، حيث جاء هدف أبوشروان في الدقيقة (93).

الجدير بالذكر أن فريق الاستقلال كان البادئ بالتسجيل وذلك في الدقيقة (76) من عمر المباراة عن طريق لاعبه برهاني.

كانت ضربة البداية لمصلحة فريق الاتحاد الذي غزا مرمى الاستقلال الإيراني مع أول دقائق هذا الشوط بعدة هجمات قادها المغربي هشام بو شروان ومحمد نور بغية تسجيل هدف مبكر يخفف الضغط على لاعبيه وإجبار لاعبي الاستقلال على التراجع وكاد عماد متعب أن يحقق للاتحاديين ذلك في الدقيقة الرابعة من كرة عكسها بو شروان من الجهة اليسرى مرت من امام عماد متعب ولم يحسن استغلاها.

ومن نفس الجهة عكس المبدع بو شروان كرة رائعة على خط الستة للبرازيلي رينادو أضاعها برعونة وفي الدقيقة ال (7) تلقى مبروك زايد أول كرة خطرة للاستقلال من تسديدة اللاعب برهان مجيدي، رد عليها الصقري بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء امسك بها حارس الاستقلال وحيد طالبلو بصعوبة بعد أن حول الفريقان المباراة الى اللعب المفتوح وتبادل الهجمات التي تفوق الاتحاد من خلالها بالضغط على مرمى الاستقلال وفي الدقيقة (16) صوب البرازيلي ريناتو كرة براسه قوية اعتلت عارضة مرمى الاستقلال عادت الى هجمة عكسية لفريق الاستقلال صوب احد لاعبيه الكرة في احد لاعبي الاتحاد احتسبها الحكم ضربة زاوية وسط احتجاج لاعبي الاستقلال بالمطالبة بجزائية على أن اللاعب الاتحادي صد الكرة بيده.

وفي الدقيقة ( 23) تهيأت كرة رائعة للاعب مناف ابو شقير وهو مواجها للمرمى سددها ضعيفة تمر بجوار القائم وسط ضغط اتحادي مكثف على مرمى الاستقلال الذي عاد لاعبوه للتراجع والاعتماد على الهجمات المرتدة القليلة جداً والتي واجهت صلابة الدفاع الاتحادي مع القلة العددية لمهاجمي الاستقلال مما منح الوسط الاتحادي الفرصة للتقدم خلف المهاجمين وتشكيل ضغط مكثف على مرمى الاستقلال تحصل خلاله الاتحاد على هجمات مؤكدة للتسجيل اضاعتها رعونة عماد متعب والبرازيلي رينادو.

وفي الدقيقه (39) تحصل الفريق الاتحادي على خطأ خارج منطقة الجزاء سدد الكرة هشام بو شروان كرة قوية وقف لها حائط الصد ويبعدها ضربة زاوية.

تنفذ على رأس عماد متعب الذي لعبها فوق عارضة مرمى حارس الاستقلال مواصلاً إهدار الفرص التي هيأها له الثنائي بو شروان ومحمد نور امام المرمى التي كانت أحدها كفيلة بتقدم الاتحاد في هذا الشوط.

وفي الدقيقة الاخيرة من هذا الشوط كاد اللاعب الايراني اكبر بور ان يصعب الامور الاتحادية بهدف لفريقه من تسديدة قوية مرت بجوار القائم الاتحادي أعلن بعدها مباشرة الحكم الياباني ماساكي نهاية هذا الشوط بالتعادل السلبي بين الفريقين.

عاد الفريقان لأرض الملعب بنفس تشكيل الشوط الأول الذي مثلهما دون أن يجري المدربان أي تبديلات ليعود اللعب على نفس رتم الشوط الأول مع نشاط نسبي لفريق الاستقلال الذي وصل للمرمى الاتحادي مع بداية هذا الشوط دون خطورة، وبعد مرور خمس دقائق انفرد البرازيلي ريناتو بكرة من منتصف الملعب، وبدلاً من أن يمررها لأحد زملائه واجه المدافع الإيراني الذي استخلص الكرة بسهولة، وفي الدقيقة (50) واجه محمد نور مرمى فريق الاستقلال بكرة سددها قوية بجوار القائم، يعيد نور المحاولة مرة أخرى في الدقيقة (56) بكرة مقصية أمسك بها وحيد طالبلو، ليعود بعدها اللعب إلى هدوء من قبل فريق الاستقلال الذي يحاول كسب الوقت وهو متعادل مع فريق الاتحاد الذي غلب على ألعاب لاعبيه الاستعجال والتمريرات المقطوعة، وسط ضغط الجماهير التي استاءت من أداء اللاعبين.

وفي الدقيقة (63) عكس البرازيلي ريناتو كرة أخطاء حارس الاستقلال في الإمساك بها وتسقط أمام المهاجمين قبل أن يبعدها الدفاع الإيراني عن مرماه بعدها تحرك لاعبو الاتحاد بشكل أفضل وتهيأت عدة كرات لمحمد نور وهشام أبوشروان لم يحسنا استغلالها كأهداف.

وفي الدقيقة (67) ومن خطأ اتحادي خارج منطقة الجزاء تبادل لاعبوه الكرة داخل منطقة الجزاء سددها نور في يد حارس المرمى.

وفي الدقيقة (69) تلقى محمد نور هدية من مدافع فريق الاستقلال وهو داخل منطقة الجزاء سددها بعشوائية خارج المرمى.

وفي الدقيقة (76) فاجأ البديل لفريق الاستقلال المهاجم برهاني الاتحاديين بكرة تلقاها داخل منطقة الجزاء وسددها برأسه على يمين مبروك زايد كهدف أول في المباراة لمصلحة فريق الاستقلال لخط أوراق الاتحاديين للبحث عن التعادل بعد أن أهدروا طوال الوقت فرص الفوز.

وفي الدقيقة (81) سدد البديل الاتحادي عبدالعزيز الصبياني كرة قوية مرت بجوار القائم بعد أن زج به كالديرون بديلاً للاعب الوسط مناف أبوشقير بغية تكثيف هجمات فريقه بعد هدف فريق الاستقلال قبل أن يزج بالثنائي نايف هزازي وسعود كريري بديلين للبرازيلي ريناتو والظهير صالح الصقري.

وفي الدقيقة (86) ومن ضغط اتحادي مكثف وكرة من ضربة زاوية نفذت تسقط الكرة أمام عماد متعب الذي سددها بيسراه قوية على يمين الحارس وحيد طالبلو هدف تعادل اتحادياً أعاد الثقة لفريقه في ألعابه بقية ما تبقى من الوقت الأصلي والوقت بدل الضائع الذي قدره الحكم الياباني ماساكي بأربع دقائق، والتي شهدت الفرح الاتحادي بهدف الفوز الذي سجله هشام أبوشروان من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة (93) على يسار حارس الاستقلال وحيد طالبلو.

كوروفتشي * الاتفاق

فاز كوروفتشي بونيودكور الاوزبكستاني على الاتفاق السعودي 2 - 1 أمس الاربعاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن الدور الاول من مسابقة دوري ابطال آسيا لكرة القدم. وسجل انفارجون سولييف (28) 48 وهدفي كوروفتشي، وصالح بشير (69) هدف الاتفاق.

بدأت المباراة بسيطرة واضحة للفريق الاوزبكستاني وسط ارتباك واضح للاعبي الاتفاق الذي كادت أن تهتز شباكه حين أعاد راشد الرهيب الكرة الى الحارس حسين شيعان كاد يخطف منها المضيف هدف التقدم في وقت مبكر (6). وواصل كوروفتشي ضغطه حتى الدقيقة العاشرة قبل أن يتحرر الاتفاق وتبادل المغربي صلاح الدين عقال وصالح بشير كرة نجح الحارس الاوزبكستاني في إبعاد خطرها (14) وبذل عقال مجهودا فرديا وتسبب بركلة حرة نفذها صالح بشير بعيدا عن الخشبات. وكاد عقال يفتتح التسجيل بعدما تلقى كرة خلف الدفاع وهرب داخل المنطقة فخرج الحارس لملاقاته قبل أن يرسل الكرة منحرفة على يساره لامست أسفل القائم الايسر وخرجت (20). ونفذ البرازيلي ريفالدو ركلة ركنية فوصلت الكرة الى سولييف الذي أودعها من بين مدافعي الاتفاق هدفا اول في مرمى شيعان (28). وكرر سولييف سيناريو الهدف الأول، واستغل كرة عرضية وسط غفلة من دفاع الاتفاق وسدد الكرة في مرمى الحارس شيعان مسجلا هدفه الثاني (48). واهدر عبد الرحمن القحطاني فرصة سهلة امام المرمى الأوزبكستاني لم يستغلها جيدا، (58) ومن كرة لصلاح الدين عقال على رأس صالح بشير قلص منها الاخير الفارق (68).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد