Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/03/2009 G Issue 13316
السبت 17 ربيع الأول 1430   العدد  13316
حماس تنفي طرح فياض لرئاسة الحكومة القادمة في حوار القاهرة.. مصادر (الجزيرة) تؤكد:
خلاف بين فتح وحماس على موعد الانتخابات الفلسطينية

 

القاهرة - غزة - بلال أبودقة - علي فراج:

أفادت مصادر (الجزيرة) المقربة في لجنة الانتخابات في حوارات الفصائل الفلسطينية بالقاهرة أن تحديد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية قد تم ترحيلها إلى لجنة التوجيه العليا للحوار.

وكانت (الجزيرة) قد علمت من مصادرها في القاهرة أن هناك خلافات بارزة حول بعض القضايا العالقة وخصوصا في لجنة الانتخابات حول تحديد موعدها وإجرائها في 20-1- 2010م حيث تعترض حركة حماس على إقرار قانون التمثيل النسبي الكامل وكذلك موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية. بدوره قال عضو وفد (حماس) في حوارات القاهرة الدكتور صلاح البردويل في تصريح صحافي: (هناك حديث عن تأجيل الحديث في موعد الانتخابات، وهناك حديث عن تشكيل لجنة عليا، وعن أن قانون الانتخابات يجب ألا يتعارض مع القانون الأساسي، وإذا كان هناك تعديل من هذا القبيل يجب العودة به إلى القانون الأساسي الذي هو المرجعية الأساسية، كما أن هنالك حديثا عن شكل الانتخابات هل تتم في شكل دوائر أم أشكال أخرى.

من ناحيته قال عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية، ورئيس وفد الحركة للجنة الانتخابات في جلسات الحوار الوطني المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة في حديث لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا): جئنا بتعليمات واضحة وصارمة من رئيس السلطة (أبو مازن) بأن نتعامل بروح إيجابية وإرادة حقيقية للتوصل لاتفاق يعيد اللحمة للوطن، ولكن للأسف منذ اللحظة الأولى، لاحظنا أن الإخوة في (حماس) ما زالوا يتمسكون بنفس الروح السلبية التي كانت سائدة قبل الحوار، إذ أعادوا طرح بعض القضايا المتفق عليها يوم السادس والعشرين من فبراير - شباط الماضي، مثل ورقة عمل اللجان التي وضع خلالها نقطة حول لجنة الانتخابات بأن عليها أن تحدد الانتخابات في موعد أقصاه 25 يناير2010، إلا أننا فوجئنا أنهم تراجعوا عما سبق ووافقوا عليه.

وواصلت لجان الحوار الفلسطيني الخمس (الأمن، والمصالحة، والحكومة، ومنظمة التحرير، والانتخابات) إضافة إلى لجنة الإشراف العليا التي واصلت أعمالها لليوم الرابع على التوالي بالقاهرة برعاية ومشاركة مصرية من أجل التوصل إلى توافق على هذه القضايا خلال بضعة أيام.

من جهة أخرى نفى المتحدث باسم حركة المقاومة حماس فوزي برهوم أمس الجمعة أن يكون اسم رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض قد طرح أو نوقش لرئاسة حكومة التوافق المقترحة في حوار القاهرة.

وجاءت تصريحات برهوم تعقيبا على ما نشر على لسان (قيادي رفيع) من حماس لم يستبعد موافقة الحركة على تكليف فياض لتشكيل الحكومة المقبلة وأن موافقة الحركة عليه سيكون لها ثمن كبير للغاية، مضيفا أن هناك بدائل أخرى يمكن التوافق عليها مثل الاقتصادي المستقل منيب المصري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد