Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/03/2009 G Issue 13316
السبت 17 ربيع الأول 1430   العدد  13316
بوادر استياء أمريكي من قرار بريطانيا إجراء اتصالات مع حزب الله

 

واشنطن - (أ ف ب):

عبر مسؤول أميركي كبير الخميس عن استياء من قرار بريطانيا بدء اتصالات على مستوى غير رفيع مع حزب الله الشيعي اللبناني مشيراً إلى ان لندن اكتفت بابلاغ الادارة الجديدة بشكل غير مباشر. وتتناقض هذه التصريحات مع ما اعلنته وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي حين قالت انه تم ابلاغ مسؤولين أميركيين بهذا التحرك مسبقا بدون التعبير عن اي استياء أميركي رغم ان واشنطن غير مستعدة للقيام بالمثل. وعبر المسؤول الأميركي الكبير الذي رفض الكشف عن اسمه وتحدث لمجموعة صحافيين في واشنطن عن استياء واضح ازاء القرار البريطاني.

وقال انه يرغب في ان يشرح البريطانيون له (الفرق بين الاجنحة السياسية والعسكرية والاجتماعية لحزب الله، لاننا لا نرى فرقا في القيادة الموحدة التي يرونها هم).

وفي لندن، اعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في 6 أذار - مارس ان بريطانيا سمحت باجراء اتصال غير رفيع المستوى مع الجناح السياسي لحزب الله للتأكيد على ضرورة نزع سلاح الميليشيات بموجب القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي. وصدر القرار 1701 لوقف المعارك بين اسرائيل وحزب الله في لبنان عام 2006 وينص كذلك على نزع سلاح الميليشيات في لبنان.

وقد رحب حزب الله فورا بالقرار البريطاني. وحين سئل المسؤول الأميركي حول ما اذا اجرت بريطانيا مشاورات مع واشنطن مسبقا قبل اعلان قرارها رد (يمكنني القول انه تم الابلاغ لكن عبر الإدارة السابقة).

وكان يشير إلى إدارة الرئيس السابق جورج بوش. وقد خلفه باراك اوباما في الرئاسة في 20 كانون الثاني - يناير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد